مصادر: 3 آلاف مواطن تقدموا لحجز أراضى أضخم قرعة لـ"الإسكان" فى 24 ساعة فقط

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 02:30 ص
مصادر: 3 آلاف مواطن تقدموا لحجز أراضى أضخم قرعة لـ"الإسكان" فى 24 ساعة فقط وحدات سكنية - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت فروع بنك التعمير والإسكان إقبالاً كبيرًا من المواطنين، للتقدم لحجز أراضى وزارة الإسكان التى أعلنت عنها الشهر الجارى، لمختلف فئات المواطنين.

 

وأكدت مصادر مطلعة أن عدد المواطنين الذين تقدموا لحجز الأراضى تجاوز 3 آلاف مواطن، وذلك خلال أول يوم من فتح باب الحجز.

 

وأشارت المصادر إلى أن الشروط التى وضعتها وزارة الإسكان لحجز الأراضى، وخاصة الأراضى المميزة والأكثر تميزًا، من شأنها أن تساهم فى القضاء على ظاهرة المتاجرة فى الأراضى التى كانت تحدث فى القرعة السابقة.

 

وأوضحت المصادر أن القرعة الجديدة ستعمل على توفير أراضى لجميع المحتاجين فقط وليس السماسرة، فالقرعات السابقة كان يلجأ فيها تجار وسماسرة الأراضى لاستخدام بعض المواطنين فى التقدم لحجز الأراضى، وهو ما كان يحرم المواطنين الذين فى أمس الحاجة للأراضى، والحصول على قطعة أرض، لأن هؤلاء كانوا يتقدمون بأسماء أكثر من شخص، وهو ما كان يعمل على زيادة الأعداد المتقدمة.

 

وقالت المصادر إن وزارة الإسكان وضعت شرط عدم الحصول على قطعة أرض من الدولة قبل ذلك فى شروط التقدم لحجز الأراضى الأكثر تميزًا، رغم أن هذه الأراضى أسعارها مرتفعة وتضاهى أسعار السوق وغير مدعمة، فكانت الوزارة تسمح قبل ذلك للمواطنين الراغبين فى الحصول على أكثر من قطعة بالتقدم، باعتبارها غير مدعمة، بجانب عدم التقيد بشرط أن يكون المتقدم حصل على قطعة أرض إسكان اجتماعى أو إسكان مميز قبل ذلك، ولكن الوزارة وضعتها فى هذه الكراسة تنفيذًا لتعليمات وتصريحات وزير الإسكان الأخيرة لمواجهة ظاهرة المتاجرة بالأراضى.

 

وأضافت المصادر أن هناك أكثر من 60 ألف مواطن تقدموا لشراء كراسات شروط حجز الأراضى خلال ٦ أيام فقط من فتح الباب، وهو ما يفسر زيادة الإقبال على حجز أراضى قرعة وزارة الاسكان.

 

ولفتت المصادر إلى أن مدينة الشيخ زايد هى الأعلى سعرًا فى الأراضى الأكثر تميزًا، وتأتى فى المرتبة الأولى بسعر يصل لـ5 آلاف و670 جنيهًا للمتر، متخطية بذلك أسعار مدينة القاهرة الجديدة، والتى يصل أعلى سعر متر بالأراضى المطروحة فيها لـ5 آلاف و430 جنيهًا، فيما تساوت مدينة أكتوبر مع مدينة القاهرة الجديدة من حيث الأسعار بالنسبة للأراضى الأكثر تميزا، وبدأ سعر المتر فى الأراضى الأكثر تميزا بمدينة 6 أكتوبر 3 آلاف و810 جنيهات، و4 آلاف و380 جنيهًا، و5 آلاف و140 جنيهًا للمتر.

 

وبالنسبة لأقل المدن أسعارًا فى الأراضى الأكثر تميزا؛ جاءت مدينة سوهاج الجديدة بواقع 1165 جنيهًا للمتر، وبالنسبة لسعر المتر فى الأراضى الأكثر تميزا جاءت كالتالى: مدينة الشيخ زايد يتراوح سعر المتر فيها من 4 آلاف و645 جنيهًا حتى 5 آلاف و670 جنيهًا، والقاهرة الجديدة 5 آلاف و430 جنيهًا للمتر، وأكتوبر من 3 آلاف و810 جنيهات، و4 آلاف و380 جنيهًا، و5 آلاف و140 جنيهًا للمتر.

 

وفى مدينة السادات وصل سعر المتر لـ1680 جنيهًا، وفى مدينة بنى سويف الجديدة 1810 جنيهات، والعبور 2230 جنيهًا، والشروق يتراوح سعر المتر فيها من 2980 جنيهًا لـ3 آلاف و975 جنيهًا، و3 آلاف و575 جنيهًا للمتر، بينما جاء سعر المتر فى مدينة دمياط الجديدة 3 آلاف و855 جنيهًا، بينما تراوح سعر المتر فى مدينة 15 مايو من 1670 جنيهًا للمتر حتى 3 آلاف و170 جنيهًا، و2420 جنيهًا، و2450 جنيهًا للمتر الواحد.

 

وبالنسبة للأراضى المتميزة فتباينت الأسعار فى المدن الجديدة بالمقارنة بالقرعة السابقة، فسعر المتر انخفض فى مدينة 6 أكتوبر 60 جنيهًا للمتر فى القرعة الحالية، إذ كان فى القرعة السابقة بـ2250 جنيهًا، بينما المتر فى القرعة الحالية فى نفس المدينة بدأ بـ2190 جنيه، و2435 للمتر الأعلى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة