بشهادة أمريكية.. قطر خططت للاستيلاء على السلطة فى بلاد العرب عبر الإخوان.. "ناشيونال إنترست": الدوحة تراهن على جماعة فشلت على مدار قرن كامل فى تقديم نموذج حكم قابل للحياة.. والإمارة تروج للديمقراطية ولا تمارسها

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 07:10 ص
بشهادة أمريكية.. قطر خططت للاستيلاء على السلطة فى بلاد العرب عبر الإخوان.. "ناشيونال إنترست": الدوحة تراهن على جماعة فشلت على مدار قرن كامل فى تقديم نموذج حكم قابل للحياة.. والإمارة تروج للديمقراطية ولا تمارسها أمير قطر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتفق موقع "ناشونال إنترست" الأمريكى، مع موقف الدول العربية الضاغط على قطر لإنهاء دعمها للتنظيمات الإرهابية مثل والإخوان، مثلما هو الحال مع الولايات المتحدة فى ضغوطها على دول أخرى لوقف دعمها لـ"داعش" والقاعدة.

 

وفى تقرير كتبه نواف عبيد، الباحث بمركز "بيلفر" للعلوم والشئون الدولية بكلية "هارفارد كيندى"؛ قال إن قطر تلعب لعبة خطيرة ذات وجهين، ففى حين يدعم القطريون مساعى الإخوان للوصول إلى السلطة من خلال ادعاء الإيمان بـ"الديمقراطية" والحديث عن أن الديمقراطية هى مستقبل العالم العربى؛ فإنها لم تفعل شيئًا لتعزيز تلك الديمقراطية فى قطر نفسها.

 

وأشار "عبيد" إلى أن الدول العربية الرافضة لدعم الدوحة للإرهاب ترى أن القطريين يحاولون أن يكسبوا نفوذًا فى العالم العربى، من خلال كسب دعم الإخوان للسيطرة على الحكومات فى المنطقة.

 

وقال التقرير إن على الرغم من المطالب العديدة التى طرحها الرباعى العربى من قطر؛ فإن هناك قضية رئيسية تظل قائمة وتتعلق بدعم قطر للإخوان، فالسعودية والإمارات ومصر والبحرين تعرف ما أثبتته تجارب العديد من الحكومات التى تمثل الإسلام السياسى، وهى أن الإخوان حركة معارضة لا تمثل شكل مستديم من الحكم، ولا تقدم برامج سياسية أو اجتماعية، وبعض أعضائها على صلة بالعنف السياسى والإرهاب.

 

وأوضح التقرير أن الأزمة الحالية لها سياق جيوسياسى وتاريخى، فقطر الصغيرة التى لا يتجاوز عدد سكانها 2.5 مليون نسمها، منهم 10% فقط يحملون جنسيتها، طالما شعرت بتبعيتها للدول العربية الكبرى مثل مصر والسعودية، وتجد أسرتها الحاكمة "آل ثانى" جذروها فى رجل الدين السلفى محمد بن عبد الوهاب، الذى تحالف مع العائلة المالكة فى السعودية لتأسيس المملكة.

 

وفى ظل رغبة قطر فى أن يكون لها نفوذًا ضخمًا، أوت الدوحة قيادات الإخوان، ودعمت محاولاتهم للاستيلاء على السلطة فى عدد من الدول العربية، فأمير قطر تميم ووالده حمد مقربين للغاية من الداعية الإخوانى يوسف القرضاوى.

 

وأكد التقرير أن الإخوان أثبتوا فى كل الدول العربية أنهم غير قادرين على العمل بشكل ناجح وبشكل سلمى داخل النظم السياسية القائمة، وكان هذا بسبب 3 عوامل: الأول أن تأكيدها أهمية الأيديولوجية الدينية عن الاقتصاد التنموى الذى نفر الشعوب العربية التى فضلت الحكم العلمانى، والثانى عدم قدرتها على السيطرة على فروعها مما خلق تصورًا بأن الصراعات الداخلية تسودها بشكل لا يجعلها قادرة على الحكم بشكل متسق ومتماسك، والثالث أنها لم تتمكن من القضاء على الشكوك المتعلقة بصلتها بالعنف المباشر.

 

وفى مصر، قال الموقع إن خلال الفترة القصيرة التى قضاها الإخوان فى الحكم؛ أثبت التنظيم أنه غير كفء.

 

وأوضح التقرير أن الإخوان فشلوا على مدار ما يقرب من قرن فى تقديم شكل حكم قابل للحياة، وهو ما يؤكد ضرورة أن تنهى قطر دعمها الطويل والممتد للتنظيم، فمثلما تملك الولايات المتحدة الحق فى مطالبة دول بالتوقف عن دعم "داعش" والقاعدة، فإن الدول العربية محقة فى الضغط على قطر لإنهاء دعمها للإخوان، فالجماعة ليس لديها فقط سجل من العنف، لكن محاولاتها لتقديم نفسها كحزب سياسى قابل للاستمرار تتناقض مع سنوات فشلها مدنيًا وهدفها المعلن للإطاحة بكل الحكومات العربية التى لا تدعم رؤيتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى

المواطن العربى بين نارين بين سلطة تكفر وسلطة تخون

السلطة التى لا تحترم إرادة شعبها هى المسؤلة عن كل الخراب الذى لحق بها وبمؤسسات الدولة وبالدولة نفسها

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

الغريب انت الاخوان من اكثر ضحايا قطر لانهم اعتمدوا على حيطة مايلة استغلت غباؤهم لصالحها !!

من المتضرر من العلاقة بين قطر والاخوان الاجابة واضحة طبقا لما نراه الان من تشريد للاخوان وحبس كبار خرفانعم الخرفانة ومقتل العديد من خلاياها الارهابية المسلحة الذى القوا بانفسهم الى التهلكة بدعم قطرى وفر لهم المال والسلاح ودفعهم الى الهاوية ولو كانت قطر تعمل لصالح الاخوان فلماذا لم تنقذهم ايام حكم مرسى من ازمة الوقود الطاحنة والطوابير الطويلة فى مصر ايامها الاجابة واضحة هى ان قطر كانت تريد هدم مصر والانتقام من شعبها وتعرف ان الاخوان لو تمكنوا من السلطة فيدوسوا على قطر وام قطر بالاحذية فكل منها لا يهمه سوى مصالحه الشخصية حتى لو تحالف مع الشيطان

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

كلمتين وبس....جاءك العم سام فى ثياب الواعظينا

قطر هى اداه من ادوات الجيل الرابع للحروب للعصابه ★*((الصهيوتركوانجلوامريكيه.))**.لتفتيت الامه العربيه

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

يُمهل ولا يُهمل

كل اللي الدول الاربعه بتعمله علشان تتدخل امريكا وتضرب امير قطر علي قفاه هههههههههههههااااااااااا.. دا لا يمكن يحصل ابداً لان هذا الامير معاه فلوس وبينفذ الاجنده الامريكيه في المنطقه العربيه وهي التخريب من الداخل واهو حصل وخربت ليبيا وسوريا واليمن وتقسمت السودان ومن قبل العراق ومطلوب تخريب تونس والجزائر والمغرب وفي الاخر البحث عن حل لمصر . ولكن بعون الله لن تسقط مصر لوجود جيش قوي من ابنئها . وربنا يعطيك يا تاميم علي قدر افعالك ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

اهبلاوى

على قناة الجزيرة الحقيرة ان تشرح للعالم التجربة الديمقراطية فى قطر وهى فريدة من نوعها !!

لا توجد فى اى دولة هذه التجربة الفريدة من نوعها فى قطر لنظام دولة يعتمد على الانقلاب حيث يتم توديع الامير المسافر ليجلس مكانه اخر ولايدخله ىمرة اخرى الى البلاد لهذا وجدنا دميم بن حمبوزه يرفض السفر الى امريكا لمقابلة ترامب كما يرفض حضور تنصبب الرئيس الايرانى وارسل بدلا من وزير خارية قطر لان دميم لايستطيع ان يترك الكرسى الطامع فيه كثيرين منهم اخوه جوعان صحيح اهطل ولكن مش مهم فهو فى النهاية دمية يحركها تنظيم الحمارين !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة