وزير الثقافة يوجه بطباعة كتاب "انتشار الخط العربى فى العالم الشرقى والغربى"

الإثنين، 07 أغسطس 2017 01:00 ص
وزير الثقافة يوجه بطباعة كتاب "انتشار الخط العربى فى العالم الشرقى والغربى" حلمى النمنم وزير الثقافة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه حلمى النمنم وزير الثقافة، بتعاون دار الكتب مع قطاع صندوق التنمية الثقافية بإعادة طباعة كتاب يعتبر وثيقة فى فنون الخط العربى، وهو كتاب "انتشار الخط العربى فى العالم الشرقى والغربى” للفنان والباحث عبد الفتاح عبادة، الذى صدر عام 1915، ومن المقرر أن يصدر الخميس القادم فى افتتاح ملتقى القاهرة لفنون الخط العربى ليكون وثيقة مهمة للخطاطين والمهتمين بفنون الخط العربي.

 

صرح بذلك الدكتور أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، موضحاً أن "ملتقى القاهرة لفنون الخط العربى فى دورته الثالثة، احتل مكانا مهما وكبيرا، وسط الملتقيات الدولية، ويشهد تطورا واضحا فى دورته الثالثة".

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده قطاع صندوق التنمية الثقافية، مساء أمس الأحد، بقاعة سينما الهناجر بدار الأوبرا.

 

من جانبه، قال الدكتور أحمد الشوكى أن كتاب "انتشار الخط العربى فى العالم الشرقى والغربى” فريد من نوعه، فهو يشرح جزئية هامة فى الخط العربى، عن الشعوب التى كتبت بالخط العربى، سواء بحروف عربية، أو أجانب، مشيرا إلى أن مؤلفه كان رئيس قلم التسجيل فى المحكمة الأهلية آنذاك.

 

بدوره، أكد محمد بغدادى أن ملتقى القاهرة الدولى لفنون الخط العربى، انتقل من مرحلة التأسيس إلى مرحلة جنى الثمار، مشيرا إلى أن الدورة الثالثة من الملتقى متميزة.

 

وأضاف بغدادى أن الملتقى تقدم له 129 فنانا وفنانه، واختارت لجنة الفرز 90 خطاطا وخطاطة، وجهت الدعوة لكبار الخطاطين والفنانين التشكيليين المهتمين باستلهام طاقات الحرف العربى فى لوحاتهم التشكيلية، ليكونوا حافزا لشباب الخطاطين ليطلعوا على تجارب الراسخين، وتحريك الخيال لابتكار خطوطا جديدة.

 

ونوه بغدادى إلى أن وزير الثقافة قد وجه بتوجيه الدعوة للفنان العالمى أحمد مصطفى، فنان الخط العربى للمشاركة فى الملتقى، ليكون أيقونة هذه الدورة، كما أضاف أن هذه الدورة تحمل اسم شيخ الخطاطين محمد عبد القادر والذى سيكون محتفى به بشكل لائق خلال فعاليات الملتقي.

 

من جانبه، قال نقيب الخطاطين الفنان مسعد خضير أن ملتقى القاهرة يعد إضافة جديدة للخطاطين وللخط العربى، وأتاح الفرصة لأن يُقدِم شباب الخطاطين على الإنتاج الغزير، لأنهم وجدوا منفذا دائما لعرض أعمالهم، وتطوير خطوطهم من خلال ورش العمل التى يقيمها الملتقى.

 

وقال الفنان فكرى سليمان، أن قطاع صندوق التنمية الثقافية، ووزارة الثقافة تقدم عملا وجهدا خارقا لفن الخط العربى، مشيرا إلى أنه دعم مهم فى وقت حرج، فالخط العربى قد ظلم كثيرا خلال العقود السابقة، ولكن لم يبخل صندوق التنمية الثقافية على فن الخط العربى واستطاع إقامة ملتقى لفنونه، واحتضن فنانى الخط العربى فى مصر والوطن العربى، متمنيا أن تضيف الدورة الثالثة للملتقى الكثير، لحماية تراث الخط العربي.

 

ويكرم الملتقى هذا العام الفنان المصرى العالمى أحمد مصطفى، والفنان فكرى سليمان، والفنان الدكتور مصطفى عبد الرحيم، والفنان منير االشعرانى "سوريا"، والفنان فريد عبد الرحيم العلى "الكويت"، ومن ضيوف الشرف الفنان عامر بن الهادى بن جدو "تونس"، والفنان حميد الخربوشى "المغرب"، والفنانة غادة الحسن "السعودية"، وضيوف الشرف من الباحثين الدكتورة رشيدة بنت محمد بن سالم الديماسى "تونس"، وأحمد بن طاهر الخضرى "السعودية".

 

يذكر أن الدورة الثالثة لملتقى القاهرة الدولى لفنون الخط العربى تنطلق هذا العام بدار الأوبرا الخميس المقبل 10 أغسطس وتستمر أسبوعين باسم دورة شيخ الخطاطين محمد عبد القادر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة