حقائق الحكومة تنسف أسبوعا من الشائعات.. الوزارات تنفى 8 أكاذيب.. وتؤكد: أدوية "فيروس سى" آمنة ومصر خالية من مرض البلطى.. لا حذف من بطاقات التموين.. إغلاق المساجد للإحلال فقط.. والمجمعات "ما فيهاش لحمة حمير"

الإثنين، 07 أغسطس 2017 05:00 م
حقائق الحكومة تنسف أسبوعا من الشائعات.. الوزارات تنفى 8 أكاذيب.. وتؤكد: أدوية "فيروس سى" آمنة ومصر خالية من مرض البلطى.. لا حذف من بطاقات التموين.. إغلاق المساجد للإحلال فقط.. والمجمعات "ما فيهاش لحمة حمير" حقائق الحكومة تنسف أسبوعا من الشائعات
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزارة التموين تنفى شائعة طرح لحوم حمير مفرومة بالمجمعات الاستهلاكية

جهاز التنظيم للإدارة: لا نملك صفحة على "فيس بوك" وسنتخذ إجراء ضد الصفحات المشبوهة

الصحة: أدوية "فيروس سى" بالمستشفيات آمنة.. وموضوع "كلاتازيف" يخص مد الصلاحية

وزارة الزراعة: مصر خالية من "فيروس البلطى" ولم نسجل أى حالة إصابة

التموين: لا اتجاه لحذف من يزيد راتبه عن 1500 جنيه من بطاقات التموين

وزارة الأوقاف تنفى إغلاق مساجد المحافظات إلا لغرض الإحلال والتجديد

وزارة الإسكان: ملفات المتعاملين مع جهاز القاهرة الجديدة آمنة ولم تحترق

وزارة الآثار تنفى العثور على مقبرة "سيتى الثانى" أسفل منزل بالمنيا

 

لا تتوقف جهود الحكومة فى الحركة والإنجاز على الأصعدة التنفيذية والسياسية، ولا تتوقف جهودها أيضا فيما يخص التواصل مع الشارع وتوضيح الحقائق وتبديد الشائعات التى يتم ترويجها بين آن وآخر، وفى هذا الإطار يحرص مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، على التواصل مع الوزارات المختلفة بشأن الموضوعات والشائعات المثارة فيما يخص مجالات عملها، وإصدار تقارير أسبوعية وافقة، تتناول كل الشائعات المثارة والردود الوافية عليها بالحقائق والمعلومات.فى 

هذا الإطار، أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، فى بيان صادر عنه اليوم الاثنين، عددا من الحقائق التى تخص وزارات الزراعة والصحة والإسكان والتموين والآثار والأوقاف والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، بشأن فيروس السمك النيلى، والحرق الجزئى الذى اشتعل بمقر جهاز مدينة القاهرة الجديدة، وعلاج "فيروس سى" المتوفر بمستشفيات التأمين الصحى، وشائعات طرح لحوم حمير مفرومة بالمجمعات الاستهلاكية، وحذف من يزيد راتبه الشهرى على 1500 جنيه من بطاقات التموين، والعثور على مقبرة الملك سيتى الثانى أسفل منزل أحد المواطنين بالمنيا، وإغلاق المساجد بالمحافظات، وأخيرا الصفحات المنسوبة للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة عبر "فيس بوك"، التى تروج شائعات بشأن الجهاز وعمله. 

 

الصحة: أدوية "فيروس سى" بالمستشفيات آمنة.. وموضوع "كلاتازيف" يتعلق بمد الصلاحية

فى البداية، أعلن مركز المعلومات أنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول استخدام وزارة الصحة أدوية منتهية الصلاحية لعلاج مرضى "فيروس سى" بمستشفيات التأمين الصحى، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، التى أوضحت أن تلك الأنباء مضللة، وأن أدوية "فيروس سى" المتوفرة بالمستشفيات الحكومية ووحدات التأمين الصحى آمنة تماما، وصلاحيتها سارية ولا خطر منها، مشددة على حرصها الشديد على صحة وسلامة المواطن المصرى، وعملها بشكل مستمر لتوفير كل الأدوية بعد التأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات المطبقة عالميا.

وأشارت الوزارة فى ردها على سؤال مركز المعلومات، إلى أن السبب وراء انطلاق تلك الشائعة يرجع بالأساس لطلب الشركة الأمريكية المنتجة لمستحضر "كلاتازيف" أقراص، المستخدم فى علاج مرضى "فيروس سى"، مد صلاحية المستحضر لفترة أطول، بعد إجرائها دراسات علمية فى هذا الشأن، مضيفة أن هذا الإجراء يطبق عالميا، وقد تم أكثر من مرة على صعيد مستحضرات عديدة، داخل مصر وخارجها.

وأوضحت وزارة الصحة فى ردها، أنها لم توافق على الفور على طلب الشركة الأمريكية بمد صلاحية مستحضر "كلاتازيف" أقراص، إلا بعد عرض الأمر على اللجنة العلمية المختصة بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، التى تضم أساتذة متخصصين من كليات الصيدلة، وتختص بالبت فى قبول أو رفض الطلب المقدم من أى شركة بمد صلاحية أى مستحضر دوائى، مؤكدة أن اللجنة أقرت فى محضرها بجلسة 23 مارس 2017، وبعد دراسة علمية مستفيضة، بمد صلاحية مستحضر "كلاتازيف" أقراص‏ من 24 إلى 30 شهرا.

 

وزارة الزراعة: مصر خالية من "فيروس البلطى" ولم نسجل أى حالة إصابة

فى سياق آخر، كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، عن أنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول إصابة الأسماك المصرية النيلية بفيروس بلطى البحيرات (Tilapia Lake Virus)، تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، التى نفت صحة تلك الأنباء تماما.

وقال المركز، إن وزارة الزراعة أكدت خلوّ مصر من فيروس البلطى (Tilapia Lake Virus)، وأنه لم يتم تسجيل أى حالة لوجود هذا الفيروس بالبلاد، مشددة على أن الأسماك المصرية النيلية بحالة صحية متميزة، وأن السمك البلطى المصرى من أحسن وأجود الأنواع على مستوى العالم، ومعامل الوزارة معتمدة دوليا ونتائجها معترف بها فى العالم.

وأوضحت الوزارة فى ردها على سؤال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن السبب الرئيسى وراء انتشار تلك الشائعة هو قيام مجموعة من الباحثين بنشر بحث عن انتشار فيروس (Tilapia Lake Virus) فى بعض المزارع المصرية، دون أدلة علمية، وقد نشرته منظمة الأغذية والزراعة "فاو" عبر موقعها الإلكترونى فى مايو الماضى، رغم أنها ليست جهة اختصاص أو إعلان عن الأمراض، وقد اتخذت الوزارة كل الإجراءات وأجرت اتصالات مع منظمة "فاو" لطلب سحب هذه المعلومات الخاطئة، وتوضيح عدم دقتها.

كما أعلنت الوزارة، أنه عقب التنسيق الكامل مع "الفاو"، والتحقق من خطأ ما نشره موقعها الإلكترونى، أكدت الوزارة للمنظمة خلو مصر من الفيروس، وأن المعلومات التى تداولتها المنظمة حول وجود الفيروس اعتمدت على تقارير بحثية غير مؤكدة، ومن جهة غير رسمية، متابعة: "نعمل مع الفاو لوضع خطة مشتركة لتأكيد استدامة خلو مصر تماما من فيروس بلطى البحيرات، على أن يتم ذلك من خلال آلية تضمن كفاءة نظم إدارة الإنتاج السمكى، خاصة أن منظمة الفاو تهتم بتحقيق الأمن الغذائى، بالتعاون المشترك مع الحكومة المصرية والمنظمات الدولية، بمشاركة صغار المزارعين والمستثمرين".

 

وزارة التموين تنفى شائعة طرح لحوم حمير مفرومة بالمجمعات الاستهلاكية

وعلى صعيد الشائعة المتداولة مؤخرا بشأن توفير لحوم حمير مفرومة بالمجمعات الاستهلاكية، كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار عن تواصله مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التيى نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، موكدة سلامة وصلاحية اللحوم المفرومة المتوفرة بالمجمعات الاستهلاكية ومشروع  جمعيتى، وأن ما يتردد عن طرح لحوم حمير مفرومة بالمجمعات الاستهلاكية مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأضافت الوزارة فى ردها على سؤال المركز، أن هناك حملات رقابية متواصلة على محال ومخازن ثلاجات اللحوم بالأسواق، إضافة للحوم المعروضة داخل المجمعات الاستهلاكية وفروع مشروع "جمعيتى"، والمعارض الثابتة والمتنقلة، لمنع طرح لحوم فاسدة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر، ومصادرة الفاسد أو المشكوك فى صلاحيته، خاصة مع الاقتراب من موسم عيد الأضحى.

وأعلنت الوزارة عن استئناف إطلاق قوافل السيارات المحملة باللحوم والدواجن المجمدة للمناطق الشعبية والمكتظة بالسكان، خاصة التى تخلو من فروع المجمعات الاستهلاكية، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين، عبر توفير اللحوم البرازيلية بسعر 60 جنيها للكيلو جرام بدلا من 69 جنيها، والدواجن بـ31 جنيها، لافتة إلى أنها تضخ يوميا 3 أطنان من اللحوم والدواجن فى فروع المجمعات الاستهلاكية.

 

التموين: لا اتجاه لحذف من يزيد راتبه عن 1500 جنيه من بطاقات التموين

وفيما يخص وزارة التموين أيضا، كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، عن أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بعدم أحقية من يتجاوز راتبه 1500 جنيه شهريا فى الحصول على بطاقة تموينية، ووصول الأمر إلى حذفهم من البطاقات التموينية، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التى نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية فى بيانها لمركز المعلومات، أنها لن تحذف أى مواطن يتجاوز راتبه 1500 جنيه من قائمة المستفيدين من البطاقات التموينية، وأن ما يتردد من أنباء بهذا الشأن يهدف بالأساس لإثارة وبلبلة الرأى العام.

 

وزارة الأوقاف تنفى إغلاق مساجد المحافظات إلا لغرض الإحلال والتجديد

وفى توضيح يتصل بوزارة الأوقاف، نفت الوزارة ما تردد من أنباء بشأن إغلاق عدد من المساجد ببعض المحافظات، مؤكدة أنها لم تغلق أى مسجد فى أى محافظة، إلا لغرض الإحلال والتجديد فقط.

ونفت الوزارة فى ردها على سؤال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ما تردد عن إغلاق عدد من الزوايا فى بعض المحافظات، مؤكدة أن الأمر يتعلق فقط بمنع إقامة خطبة الجمعة في الزوايا والمصليات الصغيرة وغير المصرح بإقامة صلاة الجمعة بها، مع السماح لها بإقامة سائر الصلوات الأخرى بها، متابعة: "تنظيم شؤون صلاة الجمعة وقصر الخطبة على المساجد الجامعة دون الزوايا والمصليات، يتم وفق ما يحقق المصلحة الشرعية والوطنية، مع منع غير المؤهلين وغير المصرح لهم باعتلاء المنابر من الخطابة، دون إغلاق المساجد".

 

وزارة الإسكان: ملفات المتعاملين مع جهاز القاهرة الجديدة آمنة ولم تحترق

وفيما يتعلق بتردد شائعات عن تضرر ملفات المتعاملين مع وزارة الإسكان، الموجودة فى مقر جهاز مدينة القاهرة الجديدة، كشف مركز المعلومات عن تواصله مع الوزارة، التى أكدت أن تلك الأنباء غير دقيقة.

وأضاف المركز، أن وزارة الإسكان أكدت أن كل ملفات العملاء الموجودة فى جهاز القاهرة الجديدة آمنة تمامًا ولم تتعرض لأى تلف، وأن ما حدث هو مجرد ماس كهربائى بأحد أجهزة الكمبيوتر الموجودة بقاعة استقبال العملاء، ونتج عنه احتراق هذا الجهاز فقط، ولم يتسبب فى ضياع أى معلومات أو بيانات.

وأعلنت الوزارة فى ردها على سؤال مركز المعلومات، عن بدء فروع بنك التعمير والإسكان بمختلف المحافظات استقبال مقدمات الحجز لـ24 ألف قطعة أرض أعلنت عنها الوزارة فى وقت سابق، بداية من الأحد الماضى وحتى الثلاثاء 29 يوليو الماضى، وتتراوح مساحات الأراضى بين 209 و1500 متر مربع، فى 19 مدينة جديدة.

وأوضحت وزارة الإسكان أنها وفرت طريقتين للسداد، الأولى عن طريق التحويل البنكى بنظام السويفت أو بنظام ACH، والطريقة الثانية عن طريق شيك معتمد أو مصرفى لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مؤكدة أن توفيرها للطريقتين يأتى حرصا من البنك للتيسير على العملاء فى التقدم للحجز، وسداد مبلغ جدية الحجز، وتسهيل وإنهاء الإجراءات، فضلا عن حماية المتقدم للحجز من مخاطر التنقل بمبلغ جدية الحجز وحمل النقدية معه، وتماشيا مع توجيهات الدولة لتعزيز الشمول المالى.

 

جهاز التنظيم للإدارة ينفى امتلاك صفحة على "فيس بوك"

الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة نفى من جانبه ما يُنسب له من تصريحات، من واقع صفحة منسوبة له على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، مؤكدا امتلاك الجهاز أى صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعى، ومحذرا من وجود بعض الصفحات التى تتناول أخبار عن الجهاز على "فيس بوك"، محاولة الزج باسمه فى بعض الأخبار المغلوطة وغير الصحيحة ومجهولة المصدر.

وأكد الجهاز فى رده على سؤال جهاز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أنه يرحب بكل الآراء والمقترحات التى تساهم فى دعم ومساندة الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، للقيام بالدور المنوط به، من خلال الموقع الإلكترونى الرسمى والوحيد للجهاز ww.caoa.gov.eg مناشدا رواد موقع التواصل الاجتماعى بعدم التعامل مع مثل هذه الصفحات، أو الانسياق وراء الشائعات التى تبثها.

وشدد الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، على اتخاذ كل السبل القانونية حيال هذه الصفحات ومن يقفون وراءها، مشيرا إلى أن الموقع الإلكترونى للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ww.caoa.gov.eg هو الأداة الوحيدة الرسمية والمتاحة للتواصل مع المواطنين، واستقبال كل الآراء، ونشر كل الأخبار المتعلقة بالجهاز وعمله.

 

وزارة الآثار تنفى العثور على مقبرة "سيتى الثانى" أسفل منزل بالمنيا

وفى سياق آخر، كشف مركز المعلومات عن أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بعثور وزارة الآثار على مقبرة للملك سيتى الثانى أسفل منزل أحد المواطنين بمحافظة المنيا، تواصل المركز مع وزارة الآثار، التى نفت دقة تلك الأنباء، موضحة أن حقيقة الأمر تتمثل فى العثور على بعض القطع الأثرية من عصر الملك سيتى الثانى، ولكنها ليست مقبرته.

وقالت الوزارة إن الواقعة تتمثل فى اكتشاف تنقيب أحد المواطنين بقرية سمالوط بمحافظة المنيا عن الآثار، وحفره أسفل منزله خلسة، مضيفة أن القطع المضبوطة أسفل المنزل حتى الآن، تتمثل فى لوحة حجرية عليها خرطوش للملك سيتى الثانى، وبعض الأوانى الفخارية، ونقش عليه نصف تاج ملكى وحوض يونانى رومانى.

وأشارت الوزارة، إلى أن شرطة السياحة والآثار ألقت القبض على المتهم، وتحفظت على المنزل والقطع الأثرية المضبوطة، لحين الانتهاء من المعاينة والتحقيقات، وجارٍ تشكيل لجنة أثرية من وزارة الآثار لمعاينة المنزل وما إذا كان يحوى قطعًا أثرية أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة