أين ديسباسيتو المصرية.. الأغنية صنعت طفرة سياحية فى "بورتريكو" ووضعت جزرها على خريطة العالم.. 5 دقائق على "يوتويب" شاهدها 3 مليارات.. وفى مصر نجوم الصف الأول يصورون أغانيهم وبرامجهم بأماكن سياحية خارجها

الأحد، 06 أغسطس 2017 10:30 م
أين ديسباسيتو المصرية.. الأغنية صنعت طفرة سياحية فى "بورتريكو" ووضعت جزرها على خريطة العالم.. 5 دقائق على "يوتويب" شاهدها 3 مليارات.. وفى مصر نجوم الصف الأول يصورون أغانيهم وبرامجهم بأماكن سياحية خارجها أين ديسباسيتو المصرية
كتب تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 6 أشهر فقط تحولت دولة بورتريكو الموجودة بالبحر الكاريبى غرب الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أحد أكثر الدول والمعالم التى تحدث عنها العالم كله، بسبب فيديو لأغنية مدته 4 دقائق و40 ثانية، شاهده أكثر من 3 مليارات إنسان، وأصبحت أكثر الأغانى شهرة على وجه الأرض، فتحولت بورتريكو التى تعنى بالعربية "الميناء الغنى" إلى وجهة سياحية عالمية، وكانت كلمة السر هى أغنية "ديسباسيتو" للمطربين أبناء الدولة "لويس فونسى" و"دادى يانكى".

لويس فونسى ودادى يانكى
لويس فونسى ودادى يانكى

 

وحصلت دولة بورتريكو من خلال الأغنية على أكبر دعاية سياحية وثقافية لم تكن لتحصل عليها لو أنفقت المليارات من الإعلانات والحملات والمؤتمرات، ما يعنى أن سلاح القوة الناعمة الذى يتردد كثيرا ليس وهما، بل إنه حقيقة ويفوق فى قدرته على تحقيق النتائج كافة الأسلحة الأخرى، وهو مايجعلنا أمام سؤال مهم فى ظل الأوضاع التى تتعرض البلاد لها فى قطاع السياحة، أين هذا السلاح فى مصر؟ وماذا يقدم نجوم الصف الأول فى مصر لدعمها؟ وهل يدرك هؤلاء أن دعم وطنهم لايحتاج إلى تنسيق مع مسئولين؟ ولايحتاج إلى دعاية تليفزيونية؟ فقط يحتاج إلى أماكن صالحة للتصوير، ونية ورغبة فى الترويج لها، وبالتأكيد فإن الثانية هى الغائبة عن الواقع المصرى.

 

بورتريكو
بورتريكو

 

الواقع المصرى يكشف أن أغلب نجوم الصف الأول فى مصر، سواء مطربين، أو ممثلين، يعتمدون دائما فى تصوير كليباتهم وأفلامهم على أماكن سياحية خارج مصر، ويقدمون لها الدعم الدعائى والتسويقى مجانا، فى حين أن معالم مصر السياحية الطبيعية والتاريخية والدينية تبقى مهجورة من ناحية الاستغلال الفنى بسلاح القوة الناعمة.

وليس أدل على ذلك الواقع من برنامج المقالب الرمضانى الشهير الذى يصوره بطله سنويا خارج مصر، ولايخجل طوال حلقاته من أن يقدم فى بداية كل حلقة مقدمة طويلة عن جمال وعظمة المدينة التى يصور بها الحلقة، ناسيا أن وطنه ومعالمه السياحية فى أمس الحاجة لهذه الدعاية.

رامز جلال بأبو ظبى
رامز جلال بأبو ظبى

 

الإشارة الثانية فى غياب هذا الدور الوطنى عن أهل الفن، هو أن بعض المطربين الكبار الذين شاركوا نجوما عالميين فى أغانى لم يدعوهم لتصويرها داخل مصر لاستغلال شهرة ونجومية هؤلاء المطربين فى العالم، بل استلسموا للظهور معهم بالكليبات فى أماكن تصوير خارج مصر، ليقدموا هم دعاية لتلك الأماكن فى مصر بدلا من أن يحدث العكس.

الحديث عن أغنية "ديسيباسيتو" ليس عشوائيا، أو صدفة، لأن النجاح لايأتى صدفة، بل إنه بالتأكيد هناك من فكر وحاول وجرب أكثر من مرة، ليصل إلى ذلك النجاح لنفسه ولوطنه، بدليل أن هذه الأغنية ليست الأولى التى تروج لجمال تلك الجزر، إضافة إلى ان ظاهرة "ديسباسيتو" تكررت مع دول أخرى وأغانى أخرى، لكنها شهدت نجاحا أقل، لكن الأصل فى الأمر هو المحاولة والنية الصادقة والحس الوطنى.

وهو ما أكد عليه وليد البطوطى مستشار وزير السياحة الذى قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع" عن الأمر، إن هناك غياب للحس الوطنى عند البعض، وهناك عدم إدراك لآخرين لأهمية ذلك الدور الذى يستطيع أن يخدم به وطنه من خلاله موهبته وحب الناس الذى قد يكون مفتاحا للخير له ولمصر.

 

 

على الجانب الآخر من النماذج التى تحدثت عنها، توجد المهندسة المصرية شيماء كمال أول مصرية تفوز بجائزة دولية فى تصميم الأثاث، والتى كرمها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب بالاسكندرية، كرمها لأن تؤمن بالدور الذى تقوم به، حيث تحرص فى كل تصميماتها على أن تستوحيها من روح التاريخ والآثار المصرية، وتنشر من خلالها ثقافة التاريخ والسياحة المصرية.

 

المهندسة شيماء كمال أثناء تكريمها
المهندسة شيماء كمال أثناء تكريمها

 

أحد تصميمات المهندسة شيماء كمال بطراز فرعونى

أحد تصميمات المهندسة شيماء كمال بطراز فرعونى

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اي كلام

كلام اهبل و غير علمي , أغنيةسافلة لا اكثر ولا اقل من العاب السوشيال ميديا , بطلوا جهل لا حطت بورتوريكو على سياحة عالمية و لا غيره دي مجرد جزيرة ملحق عايشة على حس الامريكان بلاش فتي

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

خير البلد مغرقاهم ! وخيرهم لغيرها

معظم مطربينا وفنانينا بيعملوا دعاية لمنتجعات خارج مصر سواء بتصوير أعمالهم فيها أو قضاء أجازاتهم !! متى يحس هؤلاء بمصلحة البلد التي صنعت منهم نجوم وغرقتهم بخيرها؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

حسنى عبدالرحمن

فضيحة لسياحة بلدنا

تقابلت هذا العام مع كنديا على شواطيء فلوريدا، وعندما أبلغته بفخر باننى من أصل مصرى ذكر لى ماحدث له حديثا عندما زار مصر وذهب لزيارة الاهرامات ، وعندما طلبت زوجته ركوب جملا وفعلا حدث هذا ولكنها لم تستطع النزول من على ظهر الجمل الا بعد ان دفع زوجها مبلغا كبيرا حسب طلب صاحب الجمل وكأنها رهينة، فكيف سوف تروج الحكومة للسياحة امام هذه المهازل، هذا طبعا غير قبح بلادنا من تراكم الزبالة وعدم العناية الكافية بجمال شواطئنا التى تساعد على جذب السواح الأجانب، أننى مصرى صميم واعيش فى كندا منذ٥٢ عاما وكنت مواظبا على زيارة وطنى الحبيب حتى عام٢٠١٠ لتقدم السن وأحبك يامصر يابلدى الحبيب،،،،حسنى

عدد الردود 0

بواسطة:

شكيب بالاكردار

بورتوريكو

الجزيرة تقع جنوب شرق الولايات المتحدة وليس غربها , وهي البلد الاصلي لريكي مارتن و جنيفر لوبيز

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

أشباه نجوم مصر

وبعد كل ده بيطلعوا يتكلموا عن الوطنية و حب الوطن والعمل من أجل الوطن ، حكيم لسه مصور أغنية في أسبانيا ،حكيم المطرب الشعبي الوطني إبن الصعيد يعني الجدعنة والرجولة والشهامة والدم الحامي هههههههههههههههههههههه صور أغنيته في أسبانيا و ابقي سلملي علي نجوم الصف الأول والوطنية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة