أكرم القصاص - علا الشافعي

موظف بأوقاف سوهاج يستولى على أموال أصحاب المعاشات بزعم مساعدتهم فى الصرف من ماكينة ATM.. قوات الأمن تلقى القبض عليه بعد 16 واقعة سرقة.. والمتهم: جمعت 28 ألف جنيه فى 3 شهور

السبت، 05 أغسطس 2017 06:30 م
موظف بأوقاف سوهاج يستولى على أموال أصحاب المعاشات بزعم مساعدتهم فى الصرف من ماكينة ATM.. قوات الأمن تلقى القبض عليه بعد 16 واقعة سرقة.. والمتهم: جمعت 28 ألف جنيه فى 3 شهور حبس موظف بالأوقاف -أرشيفية
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- المتهم كان يستبدل الكروت غير الصالحة بالسليمة بعد معرفة كلمة السر ويوهم المواطنين أن الماكينة معطلة

- رجال المباحث بقسم ثان عينوا مخبرين سريين على مكينات الصرف حتى تم الإيقاع به متلبسا

 -المتهم: كنت أستغل كبار السن وأصحاب المعاشات والمدرسين الذين لا يجيدون التعامل مع مكينات الصرف

 

 

على طريقة أحمد مظهر فى فيلم "العتبة الخضراء" التى كان يستغل بها الطيبين من الأهالى ويستولى على أموالهم.. اتبع موظف بالأوقاف نفس الطريق لكن هذه المرة لم تكن ببيع وشراء أشياء منهم بل بالاستيلاء على مرتباتهم ومعاشاتهم الشهرية، حيث استغل جهل بعض المواطنين فى التعامل مع ماكينات الصرف وكذلك كبار السن من أصحاب المعاشات. حيث يعرض المتهم المساعدة عليهم وفى تلك الأثناء يستبدل كارت الائتمان الخاص بهم بعد معرفة كلمة السر بكارت ائتمان غير صالح ويقول لهم العبارات التالية "الماكينة معطلة أو قد تم سحب الكارت أو أن الرصيد غير كافى أو أن المعاش أو المرتب لم ينزل بالماكينة" وعندما يعود المواطن البسيط بعد أيام ليحاول سحب المرتب أو المعاش عندها يكتشف الكارثة أن كارت الائتمان لا يخصه فيذهب إلى البنك فيجد نفسه تعرض لعملية نصب وضاع مرتبه أو معاشه ويظل باقى الشهر يستلف من الآخرين.

مباحث سوهاج بعد تعدد البلاغات على مدار الأشهر الماضية قامت بنشر المخبرين السريين بالقرب من ماكينات الصرف حتى تمكنت من ضبط المتهم مرتكب الواقعة وتبين أنه موظف بالأوقاف والذى بمواجهته بالبلاغات المتعددة اعترفا تفصيليا. وقال المتهم إنه يمر بضائقة مالية وكثرت الديون فلم أجد أمامى إلا تلك الحيلة للحصول على المال، حيث كنت كلما صرفت المرتب من ماكينة الصرف أجد أحد الموجودين يطلب منى مساعدته فى عملية الصرف لعدم علمه بكيفية التعامل معها ومنها قررت تنفيذ الخطة وكانت أولى تلك الوقائع مسن طلب منى صرف المعاش الخاص به واستوليت منه على مبلغ 3100 جنيه وقمت بعد أن عرفت كلمة السر باستبدال الكارت الخاص به بكارت غير صالح وبعدها توالت العمليات ما بين مدرسين ومدرسات وأصحاب المعاشات، حتى أننى استطعت أن أجمع أكثر من 28 ألف جنيه فى مدة لم تتجاوز حوالى 3 شهور، وكنت أتوقع أن يتم القبض على أبدا خاصة أن الوقائع ترتكب فى نهاية كل شهر.

كان ضباط وحدة مباحث قسم ثان سوهاج، برئاسة الرائد أحمد المراغى رئيس مباحث القسم، من ضبط موظف يعمل بالأوقاف، لقيامه بالاستيلاء على الفيزا كارت الخاصة بأصحاب المعاشات، واستبدالها بأخرى تالفة، وصرف المبالغ المالية خاصتهم لنفسه، مستغلا عدم درايتهم بعمليات الصرف، والاستخدام، حيث قام بالاستيلاء على حوالى 28 ألف جنيه من المواطنين.

وترجع الواقعة اللواء عمر عبد العال مدير أمن سوهاج، قد تلقى بلاغا من قسم ثان سوهاج، يفيد تعدد البلاغات من المواطنين، لتعرضهم لحالات نصب والاستيلاء على مستحقاتهم المالية، عن طريق النصب من قبل أحد الأشخاص.

على الفور وعقب تقنين الإجراءات، أمر اللواء خالد الشاذلى مدير إدارة المباحث الجنائية، بسرعة تشكيل فريق بحث للتوصل إلى مرتكب تلك الوقائع، وتم تكليف العميد محمود حسن رئيس مباحث المديرية بوضع خطة بحث أوكل تنفيذها إلى الرائد أحمد المراغى رئيس مباحث قسم ثان سوهاج.

تبين من التحريات تقدم حنان. ف 37 سنة موظفة وتقيم مدينة ناصر دائرة قسم ثان سوهاج ببلاغ حمل رقم رقم 4717 جنح قسم ثان سوهاج بقيام شخص مجهول بالاستيلاء على الفيزا كارت الخاصة بها والرقم السرى واستبدالها بأخرى لا تعمل، حال إيهامها بمساعدتها فى صرف راتبها لعدم درايتها باستخدامها إلا أنه أفهمها بعدم وجود رصيد، وقيامه فى وقت لاحق بصرف مبلغ " 3000 " ثلاثة آلاف جنيهاً بها.

توصلت تحريات وحدة مباحث القسم إلى صحة الواقعة، وأن وراء ارتكاب الواقعة ياسر. ف 42 سنة موظف بالأوقاف ويقيم الشيخ خليفة دائرة قسم أول سوهاج، وأكدت التحريات قيام المذكور بالتردد على ماكينات الصراف الآلى، واستهداف الأشخاص والسيدات كبار السن، ممن لا يجيدون التعامل باستخدامها وإيهامهم بمساعدتهم فى صرف رواتبهم، واستبداله للفيزا بأخرى تالفة والحصول على رواتبهم بأوقات لاحقة عقب إفهامهم، بعدم وجود رصيد أو تعطل ماكينة الصرف.

تمكن ضباط وحدة مباحث القسم من ضبط المذكور، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وبتطوير مناقشته اعترف بارتكاب الوقائع التالية واقعة سرقة الفيزا كارت والرقم السرى الخاصين جمال. أ 59 سنة موظف ويقيم بناحية الكولا دائرة مركز أخميم والاستيلاء منها على مبلغ " 3100 " جنيهاً - والمحرر بشأنها المحضر رقم 4234 جنح قسم ثان سوهاج لسنة 2017،وواقعة سرقة الفيزا كارت والرقم السرى الخاصين سامية. أ 38 سنة مدرسة وتقيم شارع البحر دائرة مركز أخميم والاستيلاء منها على مبلغ " 570 " جنيهاً- والمحرر بشأنها المحضر رقم 4048 جنح قسم ثان سوهاج 

كما اعترف بقيامه بسرقة الفيزا كارت والرقم السرى الخاصين = زينب. ع 17 سنة طالبة وتقيم دائرة مركز البدارى أسيوط والاستيلاء منها على مبلغ " 2150 " جنيهاً- والمحرر بشأنها المحضر رقم 3710 جنح قسم ثان سوهاج لسنة 2017،وواقعة سرقة الفيزا كارت والرقم السرى الخاصين منى. ع 52 سنة حاصلة على ليسانس دراسات إسلامية وتقيم بناحية المحامدة البحرية دائرة مركز سوهاج والاستيلاء منها على مبلغ " 3350 " جنيهاً والمحرر بشأنها المحضر رقم 3187 جنح قسم ثان سوهاج لسنة 2017،وواقعة سرقة الفيزا كارت والرقم السرى الخاصين سناء. ت 52 سنة مدرسة وتقيم مدينة ناصر دائرة القسم والاستيلاء منها على مبلغ " 2100 " جنيهاً والمحرر بشأنها المحضر رقم 2676 جنح قسم ثان سوهاج.

واستكمل المتهم اعترافاته بسرقة الفيزا كارت والرقم السرى الخاصين سعدية. ر 45 سنة مدرسة وتقيم بناحية سفلاق دائرة مركز ساقلتة والاستيلاء منها على مبلغ " 950 " جنيهاً- والمحرر بشأنها المحضر رقم 2907 جنح قسم ثان سوهاج لسنة 2017،وواقعة سرقة الفيزا كارت والرقم السرى الخاصين أحمد.ز 47 سنة صاحب مكتب تموين ويقيم بناحية الشيخ مكرمدائرة مركز سوهاج والاستيلاء منها على مبلغ " 8000 " جنيهاً والمحرر بشأنها المحضر رقم 3181 جنح قسم ثان سوهاج لسنة 2017،وواقعة سرقة الفيزا كارت والرقم السرى الخاصين سامية. أ 38 سنة مدرسة وتقيم شارع البحر دائرة مركز أخميم والاستيلاء منها على مبلغ " 570 " جنيهاً- والمحرر بشأنها المحضر رقم 4048 جنح قسم ثان سوهاج لسنة 2017،وواقعة سرقة الفيزا كارت والرقم السرى الخاصين عبد الناصر. خ 35 موظف، ويقيم بناحية باصونة – دائرة مركز المراغة والاستيلاء منها على مبلغ " 3500 " جنيهاً- والمحرر بشأنها المحضر رقم 3082 جنح قسم ثان سوهاج لسنة 2017، واقعة سرقة الفيزا كارت والرقم السرى الخاصين مجدى. ك 58 سنة مدرس ويقيم بناحية العزبة والعرب دائرة مركز أخميم والاستيلاء منها على مبلغ " 2200" جنيه - والمحرر بشأنها المحضر رقم 5259 جنح قسم ثان سوهاج لسنة 2017

بمواجهته اعترف بارتكاب الوقائع المشار إليها لمروره بضائقة مالية فى الآونة الأخيرة، وقيامه بالتخلص من كافة كروت الفيزا كارت المستولى عليها من المجنى عليهم حتى لا ينكشف أمره، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 38 أحوال قسم ثان وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسه 4 أيام وبإحالته للمحكمة قررت تجديد حبسه 15 يوما على ذمة التحقيق.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة