بالصور..أول مؤتمر دولى بـ"قصر الفرنساوى" بمشاركة أكبر خبراء مناظير الجهاز الهضمي والكبد بالعالم..خبير أمريكى يكشف:"أوفرستادج" جهاز جديد لخفض الوزن بتخييط المعدة بدلا من قصها..ومنظار جديد للتخلص من حصوات المرارة

الجمعة، 04 أغسطس 2017 03:00 ص
بالصور..أول مؤتمر دولى بـ"قصر الفرنساوى" بمشاركة أكبر خبراء مناظير الجهاز الهضمي والكبد بالعالم..خبير أمريكى يكشف:"أوفرستادج" جهاز جديد لخفض الوزن بتخييط المعدة بدلا من قصها..ومنظار جديد للتخلص من حصوات المرارة جانب من الخبراء الاجانب بمؤتمر المناظير بقصر الفرنساوى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت مستشفى قصر العينى الفرنساوى، أمس الخميس، مؤتمر علميا، بالتعاون مع قسم الباطنة بطب المنصورة، عن مناظير الجهاز الهضمي والكبد، والذى يعد أول مؤتمر دولى بوحدة مناظير الجهاز الهضمي والكبد بالمستشفى، وذلك بحضور 8 من أكبر خبراء وأساتذة مناظير الجهاز الهضمى والكبد بالعالم.

المؤتمر كتب الوداع لجراحة فتح البطن، فكل يوم يكتشف العلماء وسيلة جديدة يتم من خلالها إجراء العمليات الجراحية، وذلك بدلا من الفتح الجراحى بمضاعفاته الشديدة وفتح البطن فتحات كبيرة، والتى تجعل المريض يظل فترة طويلة بالمستشفى، وقد تم التوصل لبيبى سكوب قادر على التوغل الى الأماكن الضيقة بالجسم، وخصوصا القنوات المرارية الضيقة، والتخلص من الحصوات المرارية، وجهاز أخر جديد لخفض الوزن يعتمد على تخييط المعدة وليس قصها.

فى البداية أكد البروفوسير مايكل مطر، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد والمناظير بشيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية ، أن المستقبل ملىء بالمفاجآت بالنسبة لجراحات السمنة بالمنظار، إذ تم التوصل إلى جهاز جديد بأمريكا يعمل على "تخييط "المعدة، وليس قصها لتصغيرها.

وأوضح "مطر"، خلال مؤتمر مناظير الجهاز الهضمى الذى نظمته مستشفى قصر العينى الفرنساوى بالتعاون مع قسم الباطنة بطب المنصورة، إن الجهاز الجديد يستعمل لمريض واحد فقط، والتخلص منه بعد ذلك، ويتم خفض الوزن من 30 إلى 40 كيلوجراما بدون قص المعدة  بجهاز جديد اسمه "اوفرستادج "، ويتم التخلص من 40 % من حجم المعدة.

وأضاف أستاذ الجهاز الهضمى والكبد والمناظير بشيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، فى تصريح لــ "اليوم السابع"، علي هامش المؤتمر، أنه تم إجراء 20 عملية بنجاح فى الولايات المتحدة الأمريكية، وبدون مضاعفات، لافتا إلى أن هذا الجهاز لم يدخل مصر حتى الآن.

واستعرض البروفوسير مايكل مطر، منظار أخر جديد يسمى "بيبى سكوب"، وهو صغير جدًا، ويمر من خلال القنوات المرارية، وحجمه من 2 إلى 3 ملى، أصغر من المنظار الذى تم ذكره سابقا، موضحاً أنه قادر على المرور فى القنوات المرارية إذا كانت بها حصوة كبيرة جدا فى القناة الصفراوية، ويمكن تسليط الليزر عليها لتفتيتها، وسحب هذا "الفتافيت" من خلال منظار "البيبى سكوب"، ولكن لا يتوافر فى مصر حتى الآن، بل هو موجود حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن الحصوات المرارية تنتج عن السمنة نتيجة خفض الوزن بسرعة، مما يؤدى إلى حدوث حصوات بالقنوات المرارية ،ومعظم الحصوات هى حصوات كوليسترول، ويمكن أن تكون الحصوات عبارة عن أملاح، موضحا أنه يتم إجراء مناظير الجهاز الهضمى من خلال الفم.

وأشار البروفوسير مايكل مطر، إن التقنية الخاصة بالمناظير هو الإقلال من عمليات فتح البطن، والعمليات الجراحية ،وعمل الجراحة من الفتحات الطبيعية، موضحا أنه حتى الثقوب الصغيرة نحاول أن نستغنى عنها، والاستعانة بفتحتات الفم أو الشرج، وهذا هو المستقبل، موضحا أن حصوات القناة الصفراوية، والأورام السرطانية يمكن تشخيصها ببساطة من خلال كاميرا السونار، و المنظار، حيث  يوجهنى ويرشدنى إلى المنطقة التى فيها الورم، وتجنب المريض الفتح الجراحى، مؤكدا أن سرطان البنكرياس عند تشخيصة مبكرًا يتم علاج المريض من خلال هذا المنظار.

وأكد أنه يمكن تشخيص سرطان البنكرياس من البداية، وهو 2 ملى أو 1 ملى من خلال" البيبى سكوب "ويتم اكتشافه مبكرا من خلال المنظار، مشيرًا إلى أن 90 % من سرطان البنكرياس يتم تشخصية متاخرًا و يكون منتشرا، و90 % من المرضى يتوفون، موضحا أن التشخيص المبكر يغير مجرى حياة المريض وينقذه من الوفاة.

"بيبى سكوب" منظار جديد للمرور فى المناطق الضيقة والتخلص من حصوات المرارة  

ومن جانبه، أكد الدكتور حسين عكاشة أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمستشفيات قصر العينى، أنه تم ابتكار منظار حديثة بحجم عقلة الإصبع تجمع بين السونار والمنظار.

وقال "عكاشة"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع "، على هامش مؤتمر مناظير الجهاز الهضمى اليوم بالقاهرة، إن أورام البنكرياس عندما تكبر تضغط على الضفيرة العصبية الموجودة خلف المعدة، مما يشعر المريض بآلام شديدة تصل لدرجة تناوله المورفين، وتم التوصل لجهاز صغير بحجم عقلة الأصبع يعتمد على الموجات فوق الصوتية من الداخل، وأصبح بحجم عقلة الأصبع، ويتم تشغيله على شكل سونار، ومنظار من داخل المريض، ويمكن أن يرى الشريان الأورطى، والضفيرة العصبية، وتدمير هذه الخلايا العصبية حتى لا يشعر المريض بالألم ،وهى تقنية جديدة ،وحاليا يتم استخدامها بواسطة المنظار.

وأضاف أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمستشفيات قصر العينى، أنه يتم حقن مخدر موضعى، بالإضافة لاستخدامه كسونار بالموجات فوق الصوتية، ويتم إدخاله إلى المعدة، وتقضى على الضفيرة العصبية، ويمكن استخدام إبرة صغيرة لعمل ثقب بالمعدة للتخلص من الضفيرة العصبية المسببه للألم والتى تجعل المريض يلجا للمورفين للتخلص من الألم، وتستخدم فى علاجات كثيرة جدًا، أولها حقن الخلايا العصبية، وفى التهابات البنكرياس، وعند وجود تجمع صديدى خلف المعدة، لأن البنكرياس خلف المعدة، ويمكن إجراءها فى أى مكان حيث يمكن استخدامه فى رؤية أورام الصدر.

وأكد:"أنه يتم استخدام هذه التقنية فى مرضى سرطان البنكرياس، حيث يسبب آلام شديدة جدا لا تستجيب للمسكنات، حيث تم عمل تزاوج بين السونار والمناظير، ويتم تشغيلة كسونار من داخل المريض".

 

أستاذ محاضر بالجامعة اللبنانية يكشف إمكانية المنظار فى إكتشاف أورام البنكرياس الصغيرة

وفى الوقت نفسه، أشار البروفوسير زاهر حومانى، أستاذ محاضر بالجامعة اللبنانية ببيروت، أنه تم استخدام المنظار فى أورام البنكرياس عندما يكون ضاغط على الكبد، حيث يصاب المريض بالصفراء وتم إجراء عملية توسيع بتركيب دعامة حتى يتم  نزول المادة الصفراوية .

وأوضح أستاذ محاضر بالجامعة اللبنانية ببيروت، خلال كلمته في المؤتمر، أن الأورام حتى الصغيرة يمكن اكتشافها بالمنظار، والذى يتم تصويره ومعرفة حجمة، ومدى امتداده حتى يجنب المريض إجراء عمليات بدون داعى أو عمليات بغرض الاستكشاف، لتحسين حالة المريض الصحية، لأن الشفاء مستحيل ،فى مثل هذا النوع من الأورام، مؤكدا أن هدف المنظار هو راحة المريض فى الفترة الباقية من حياته.

وفي نفس السياق، قال الدكتور وليد عبد الخالق رئيس قسم الباطنة بالجامعة اللبنانية، أن أحدث التقنيات هى المتعلقة بالسمنة، والتى تعتمد على تخييط المعدة من الداخل، موضحا أن هذه التقنية دخلت إلى لبنان.

 

DSC_0414
دعوة مؤتمر وحدة مناظير الجهاز العضمي والكبد بحضور أكبر 8 خبراء في العالم

 

DSC_0415
جانب من الخبراء الأجانب بمؤتمر المناظير بقصر الفرنساوى 

 

DSC_0417
الخبراء الأجانب 

 

DSC_0425
جانب من تفقد الخبراء الأجانب لوحدة مناظير الجهاز الهضمي والكبد

 

DSC_0426
متابعة حالات الجهاز الضهمي والكبد بالقصر

 

DSC_0429
جولة الخبراء في وحدة مناظير الجهاز الهضمي والكبد بالقصر العيني الفرنساوى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة