السكة الحديد تكشف عن إجراءات صارمة بعد واقعة تعاطى سائقى القطارات للمخدرات.. وتؤكد: جميع السائقين يخضعون لكشف دورى وفجائى.. وعقوبة التعاطى الإيقاف عن العمل 6 أشهر والإبعاد عن القيادة فى حالة التكرار

الجمعة، 04 أغسطس 2017 03:09 ص
السكة الحديد تكشف عن إجراءات صارمة بعد واقعة تعاطى سائقى القطارات للمخدرات.. وتؤكد: جميع السائقين يخضعون لكشف دورى وفجائى.. وعقوبة التعاطى الإيقاف عن العمل 6 أشهر والإبعاد عن القيادة فى حالة التكرار سائق القطار وهو يتعاطى الحشيش ورئيس هيئة السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، أنه لا تساهل مع من يثبت تعاطيه المخدرات من سائقى القطارات، وأنه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يثبت تعاطيه للمخدرات، لافتا إلى أنه يتم إخطاع جميع سائقى القطارات للكشف الطبى بصفة دورية، بجانب الكشف المفاجئ أثناء مسيرهم بالقطارات، للتأكد من مدى تعاطيهم المواد المخدرة من عدمه، وأنه خلال حالة ثبوت تعاطيهم للمخدرات يتم إيقافهم عن العمل حرصا على أمن وسلامة الركاب.

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد لـ"اليوم السابع"، إن الهيئة لا تتساهل فى ما يخص حياة الركاب والمواطنين، ومن يثبت تعاطيه المخدرات يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده على الفور، لافتا إلى أن الهيئة تحرص على تدريب السائقين بشكل مستمر وتأهيلهم ورفع مستواهم، كما أنها لا تسمح بما يمكن أن يهدد حياة الركاب، ومن كانت تحاليل المخدرات لهم نتائجها إيجابية أعداد قليلة جدا من إجمالى سائقى القطارات ومساعديهم الذين يقتربون من 6 آلاف سائق ومساعد سائق.

وقال الدكتور عبد الرحمن السقا، رئيس المركز الطبى لسكك حديد مصر، المسئول عن إجراء تحليل المخدرات لسائقى القطارات لـ"اليوم السابع"، إنه يجرى إجراء تحليل دورى كل ثلاثة أشهر لكافة سائقى القطارات، حيث يتم أخذ عينة من كل سائق وتحليلها، وفى حالة أظهرت نتيجة التحليل إيجابية تعاطى المخدرات يتم إبلاغ هيئة السكة الحديد التى تتخذ إجراءها ضد السائق بالإيقاف عن العمل 6 أشهر، وذلك وفقا للائحة التشغيل بالسكة الحديد.

واستطرد السقا: "نتائج التحليل عندنا لا تحتمل الشك.. لما نتيجة تحليل العينة بتكون إيجابية بنقوم بتحليل عينة أخرى من نفس العينات التى حصلنا عليها من السائق على جهاز لدينا.. وإذا جاءت العينة الثانية إيجابية بيقى حسم الأمر، ونبلغ السكة الحديد لتتخذ إجراءها"، لافتا إلى أن بعض السائقين تحاول الاعتراض على نتائج العينات الإيجابية لكن إدارة مستشفى السكة الحديد لا تلتفت لمثل هذه الشكاوى والإعتراضات، لآن نتائج التحليل أثبت بشكل قاطع تعاطى السائق للمخدرات.

وأوضح الدكتور السقا، أنه محظور على السائق تعاطى أى أدوية مخدرة، وفى حالة أضطرت إدارة المستشفى إعطاءه دواء فيه نسبة مخدرة يتم إبعاده عن عمله فى قيادة القطارات حرصا على سلامة الركاب وتشغيل القطارات، لافتا إلى أنه فى حالة أثبتت نتائج التحليل وجود مواد مخدرة فى جسمه يتم اعتبار أنه متعاطى للمخدرات لأنه محظور عليه تعاطى أى أدوية مخدرة خلال عمله فى قيادة القطارات، وفى حالة اضطرت حالته دواء معين مخدر لابد أن يحصل على ذلك من خلال مستشفى السكة الحديد لأنه يتبع ذلك إبعاده عن قيادة القطارات، ولا يجوز تعاطى دواء مخدرات من تلقاء نفسه وإلا أُعتبر متعاطى للمخدرات.

ولفت رئيس المركز الطبى لسكك حديد مصر، إلى أنهم يقومون بإجراء كشف مخدرات لسائقى القطارات بشكل مفاجئ بجانب الكشف الدورى، حيث تقوم حملات من مستشفى السكة الحديد بالمرور على مناطق وورش السكة الحديد على مستوى الجمهورية بشكل مفاجئ وتسحب عينات من كافة السائقين الذين تقابلهم خلال حملتها المفاجئة، ومن يرفض من السائقين سحب عينة منه لتحليها يتم اعتباره متعاطى للمخدرات ويتم إبلاغ هية السكة الحديد لإتخاذ إجراءها.

وأشار السقا، إلى أنه فى حالة صدور نتائج تحليل كشف المخدرات إيجابية يتم إيقاف السائق 6 شهور عن العمل من قبل هيئة السكة الحديد، لافتا إلى أنه بعد مرور 6 شهور يتم سحب عنية أخرى من السائق وفى حالة جاءت نتيجة تحليل العينة إيجابية مرة أخرى يتم إبلاغ هيئة السكة الحديد لاتخاذ إجراءها القانونى، حيث تقوم بإبعاد السائق نهائيا عن تشغيل القطارات وتنقله لوظيفة أخرى بعيدة عن تشغيل القطارات.

كان تداول مؤخرا فيديو يكشف قيام 4 سائقين بالسكة الحديد بتعاطى المخدرات خلال قيادتهم أحد القطارات، بجانب الرقص على أغانى صاخبة أثناء تعاطيهم المخدرات، وأصدرت هيئة السكة الحديد بيان رسمى أكدت فيه تحويل هؤلاء السائقين للتحقيق ووقفهم عن العمل احتياطياً لحين انتهاء التحقيقات طبقا لنص المادة (99) من لائحة نظام العاملين بالهيئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالسلام

شبين الكوم

400

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة