الزراعة تطالب منظمة الفاو بمراجعة تقاريرها حول تصدير الأسماك.. نائب الوزير: البلطى خالى من أى فيروسات.. وهيئة الثروة السمكية: السعودية لم تحظر دخول الأسماك من مصر.. والقرار مؤقت لتنظيم عمليات الاستيراد

الجمعة، 04 أغسطس 2017 08:00 م
الزراعة تطالب منظمة الفاو بمراجعة تقاريرها حول تصدير الأسماك.. نائب الوزير: البلطى خالى من أى فيروسات.. وهيئة الثروة السمكية: السعودية لم تحظر دخول الأسماك من مصر.. والقرار مؤقت لتنظيم عمليات الاستيراد الزراعة تطالب منظمة الفاو بمراجعة تقاريرها حول تصدير الأسماك
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، استيراد الأسماك الحية من مصر، وذلك بالتزامن مع تقرير منظمة الأغذية والزراعة فى 26 مايو الماضى بتسجيل مرض (Tilapia Lake Virus)، بينما أكدت وزارة الزراعة أن مصر خالية من الفيروس وقرار السعودية يرتبط بتنظيم عمليات الاستيراد.
 
وفى البداية، قالت الدكتور منى محرز  نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فى تصريحات  لـ"اليوم السابع" إن مصر خالية من فيروس البلطى (TilapiaLakeVirus)، وطالبت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" بمراجعة تقاريرها قبل الإعلان وتحرى الدقة.
 
وأكدت نائب وزير الزراعة، أن جميع نتائج تحاليل العينات التى تم سحبها من مزارع إنتاج البلطى بمختلف المحافظات تؤكد خلوها من أى فيروس، بالإضافة  لسحب عينات من مختلف البحيرات الشمالية، وجاءت  جميع نتائج التحاليل أن الفيروس غير موجود فى  الأسماك المصرية ومنها سمك البلطى.
 
وأضاف نائب وزير الزراعة، أنه هناك اجتماع  مع ممثلى منظمة الفاو فى مصر  خلال  الساعات المقبلة لتوضيح الأمر، موضحة  أن مصر من الدول التى تحترم القواعد العلمية والعلاقات مع المنظمات الدولية فى إطار الحرص على التعاون المشترك للنهوض بالإنتاج السمكى والثروة الحيوانية والداجنة، ولا يتم ذلك إلا من خلال الشفافية المطلقة.
 
ومن جانبه، قال الدكتور خالد الحسنى رئيس هيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة، أنه لا يوجد حظر "دائم" ولكنه وقف مؤقت من السعودية لاستيراد الأسماك إلى أسواقها، مضيفا: أن القرار السعودى يرتبط بتطبيق منظومة دولية لتنظيم عمليات تصدير الأسماك بين الدول وبعضها، مؤكدا إن هناك خطابات متبادلة بين السعودية ومصر عن طريق العلاقات الخارجية الزراعية وهيئة تنمية الثروة السمكية المصرية، بوقف تصدير الأسماك الحية بداية من أول أغسطس لمراجعة المنشأت التصديرية وليس لوجود فيروس أو حظر مؤقت.
 
وأوضح رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، أن السعودية طالبت فى خطاباتها الرسمية الواردة إلى العلاقات الخارجية الزراعية والهيئة، بتطبيق الاشتراطات الأوربية من خلال 5 منشأت معتمدة فى مصر تطبق المعايير الدولية والأوروبية المتعلقة بالسلامة الصحية والبيئة المتعلقة بتصدير الأسماك الحية إلى الخارج، أسوة بما يتم تطبيقه عند تصدير الدواجن من منشأت محددة يتم اعتمادها على أساس تطبيق الاشتراطات الدولية المعنية بالخلو من الأمراض التى تعوق التصدير.
 
فيما أكد الدكتور محمود الطنيخى أستاذ أمراض الأسماك بجامعة الإسكندرية، أن فيروس (TilapiaLakeVirus) يصيب أسماك البلطى فقط، ويتسبب فى نفوقها، وليس من الأمراض المشتركة التى يمكن أن ينتقل إلى الأسماك، مضيفا: أن هذا الفيروس ليس له تأثير على الإنسان مطلقًا ولا توجد دراسة علمية تؤكد ذلك، وما تتخذه الدول بشأن تعليق استيراد الأسماك من الدول المسجل بها الفيروس هو مجرد إجراء احترازى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

نفس الطريقه

يا عينى عليكى يا مصر.

عدد الردود 0

بواسطة:

moustaf

اللى يجتاجه البيت يحرم على الجامع

اعتقد بدلامن تصدير الاسماك طرحها فى السوق المحلى لخفض الاسعار

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

انا كل ما اسمع عن تصدير البلطى، بابقى عايز ارمى الاب توب من البلكونة!!!!!!

بس ارجع افتكر ان الاب توب سعره عدى ال10 الاف، ارجع فى كلامى وامسك اعصابى!!!! ارحمونا بقى شوية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ياريت يكون كلام صح

ياريت السعودية تمنع استيراد السمك من مصر علشان ثمنة يرحص في مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

البلطى تعدى سعره ف الاسكندريه ٣٠ جنيها واخيه البورى ٦٠ جنيها..يا نايبه وزير الزراعه

لك الله يا شعب يا طيب.....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة