إدارة ترامب "كلام مدهون بزبدة".. 8 مواقف نفى فيها مساعدو الرئيس أخبارا قبل أن يعودوا لتأكيدها.. أبرزها قصة بيان نجله عن روسيا وإقالة "جيمس كومى" وتحقيقات موسكو.. والكشف عن معلومات سرية للروس فى المكتب البيضاوى

الجمعة، 04 أغسطس 2017 02:03 ص
إدارة ترامب "كلام مدهون بزبدة".. 8 مواقف نفى فيها مساعدو الرئيس أخبارا قبل أن يعودوا لتأكيدها.. أبرزها قصة بيان نجله عن روسيا وإقالة "جيمس كومى" وتحقيقات موسكو.. والكشف عن معلومات سرية للروس فى المكتب البيضاوى الرئيس الامريكى دونالد ترامب و سارة هاكابى ساندرز وجيمس كومى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتادت إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إصدار بيانات النفى لبعض القصص المثيرة للجدل التى تنشرها الصحف الأمريكية عنه،  فترامب الذى لا يكاد يمر أسبوع عليه دون أن يثير الصخب، إما لما يقال عن تواطؤ حملته الانتخابية مع روسيا، أو الإقالات والتعيينات الجديدة، أو لأجندته الخاصة فى الكونجرس، هو هدف مستمر للإعلام الأمريكى الذى يستغل تغريدات ترامب وتصريحاته للإيقاع به فى مصيدة الأخطاء.

لكن النفى القادم من البيت الأبيض لبعض التقارير سرعان ما يزول ليحل محله تأكيد يضع رمز الحكم فى موقف حرج، ورصدت صحيفة "واشننطن بوست" 8 مواقف نفى فيها فريق ترامب أمورا قبل أن يعود ليؤكدها.

1- أن ترامب تدخل فى البيان الصادر عن نجله بشأن لقائه المحامية الروسية، فبعد تصريح محامى ترامب "جاى سيكولو" بأن الرئيس لن يتدخل فى هذا الشأن، عادت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هاكابى ساندرز، لتقول إن الرئيس تدخل مثلما يمكن أن يفعل أى أب بناء على المعلومات المحدودة التى لديه.

2- أن ترامب يفكر فى العفو عن نفسه وعائلته، وقال محامى ترامب فى 21 يوليو إنه لم يتم مناقشة العفو وليس مطروحا على الطاولة،  لكن ترامب عاد وقال فى تغريدة "فى حين أن الجميع يتفق أن الرئيس لديه سلطة كاملة للعفو، فلماذا نفكر فى هذا عندما تكون الجريمة الوحيدة حتى الآن هى التسريبات ضدنا".

3- إقالة جيمس كومى: أعلن المتحدث السابق باسم البيت الأبيض شون سبايسر فى التاسع من مايو أن لا أحد من البيت الأبيض تدخل فى إقالة المدير السابق للإف بى أى، لكن مستشارة الرئيس كيلانى كونواى، قالت فى 10 مايو إن الرئيس حصل على توصية نائب وزير العدل الذى يشرف على مدير الإف بى أى، وأنه فقد الثقة وعمل بتوصية رود روزدنشتاين،  وقال ترامب نفسه فى 11 مايو على قناة  "إن بى سى نيوز"، سأقيل جيمس كومى، نعم سأقيله بغض النظر عن التوصية".

4- أن إقالة كومى سببها تحقيقات روسيا، وقد نفى هذا الأمر نائب الرئيس مايك بنس فى 10 مايو هذا، لكن  ترامب قال فيما بعد  " فى الحقيقة عندما قررت (إقالة كومى) قلت لنفسى، قلت تعلم أن مسألة روسيا مع ترامب وأن قضية روسيا مختلقة".

5- نفى البيت الأبيض مرارًا أن مستشار الأمن القومى السابق مايكل فلين، ناقش العقوبات على روسيا مع سفيرها فى واشنطن، لكن المتحدث الصحفى بأسمه قال أنه لا يذكر ما إذا كان قد ناقش المسألة أم لا.

6- عقب ما تردد عن انسحاب مرشح ترامب لتولى البحرية، نشر شون سبايسر، تغريدة ينفى فيها الأمر، لكن وزير الدفاع أعلن لاحقا أن المرشح فيليب بيلدين ينسحب.

7- مشاركة ترامب معلومات سرية مع مسئولين روس فى البيت الأبيض، تصريحات نفاها مستشار الأمن القومى اتش ار ماكماستر فى 15 مايو، لكنه عاد ليقول فى اليوم التالى إنه من المناسب تماما أن يتشارك الرئيس أى معلومات يراها ضرورية لتعزيز أمن الشعب الأمريكى وهو ما فعله.

8- أن مسئولى الاستخبارات أطلعوا ترامب على ملف غير مؤكد، يشير إلى أن روسيا لديها معلومات عن ترامب لتساومه بها، ونفت هذا الأمر تماما مستشارة ترامب "كونواى"،  وقالت إن ترامب قاله إنه لا يعرف بهذا الأمر، لكن ترامب قال لنيويورك تايمز إن جيمس كومى قدم له تلك المعلومات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة