بالصور..بنجلادش تنتشل جثثا من شواطئها مع استمرار فرار الروهينجا من ميانمار

الخميس، 31 أغسطس 2017 08:05 م
بالصور..بنجلادش تنتشل جثثا من شواطئها مع استمرار فرار الروهينجا من ميانمار جثث أقلية الروهينجا
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشل خفر السواحل فى بنجلادش جثث أكثر من 20 شخصا من شواطئ البلاد خلال اليومين الأخيرين مع قيام عشرات الآلاف من الروهينجا المسلمين بمحاولات يائسة للهرب من أسوأ أعمال عنف تشهدها الأقلية فى ميانمار فى خمس سنوات على الأقل.

وفى الأمم المتحدة حثت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكى هيلى قوات الأمن فى ميانمار على تفادى مهاجمة المدنيين الأبرياء.

ونددت هيلى بالهجمات التى نفذتها جماعة (جيش إنقاذ الروهينجا فى أراكان) فى الآونة الآخيرة لكنها قالت "فى الوقت الذى تتحرك فيه قوات أمن بورما (ميانمار) لمنع وقوع مزيد من العنف فإن عليها مسؤولية الالتزام بالقانون الإنسانى الدولى الذى يتضمن عدم مهاجمة المدنيين الأبرياء وعمال الإغاثة".

كما دعت قوات الأمن إلى ضمان وصول المساعدات للمحتاجين وضمان حقوق كل المجتمعات.

وقالت ثلاثة مصادر من الأمم المتحدة إن نحو 27400 من الروهينجا المسلمين دخلوا بنجلادش منذ يوم الجمعة حينما أدت هجمات منسقة بالعصى والسكاكين والقنابل البدائية شنها متمردون من الروهينجا على قوات الأمن فى ولاية راخين إلى اشتباكات أفضت إلى مقتل ما لا يقل عن 117 شخصا.

وقالت ميانمار إن قوات الأمن تنفذ عمليات تطهير فى شمال راخين للتصدى "لإرهابيين متطرفين". وقال مراقبون إن الفارين من الروهينجا أبلغوهم بأن الجيش وأفرادا من البوذيين فى راخين نفذوا حملة إحراق تهدف إلى طرد السكان المسلمين.

وشاهد مراسلو رويترز فى بنجلادش اليوم الخميس حريقا هائلا على جانب ميانمار من نهر ناف.

واشتعلت النيران فى كثير من القرى قرب بلدة ماونجداو فى راخين حيث شاهد مراسل آخر لرويترز أنقاضا متفحمة وأعمدة من الدخان تتصاعد من الغابة.

وذكرت مصادر الأمم المتحدة فى بنجلادش أن نحو 20 ألفا من الروهينجا تقطعت بهم السبل فى أرض حرام بين البلدين. وتوقع أحدهم أن يرتفع العدد إلى 30 ألفا بحلول مساء اليوم الخميس. وأجلت ميانمار آلافا من البوذيين من راخين منذ بدء المعارك التى كان أغلبية القتلى فيها متمردين من الروهينجا بالأضافة لأفراد من قوات الأمن وفق ما ذكرته حكومة ميانمار.

وتمثل معاملة نحو 1.1 مليون من الروهينجا فى ميانمار أكبر تحد لزعيمة البلاد أونج سان سو كى التى يتهمها منتقدون فى الغرب بأنها لا تدافع عن حقوق أقلية لطالما شكت من التمييز.

واليوم الخميس قال عارف الإسلام القائد فى خفر السواحل ببنجلادش إن المياه جرفت جثث 11 طفلا وتسع نساء من الروهينجا إلى بنجلادش عند ضفة نهر ناف الذى يفصل البلدين بعد انقلاب زورقهم.

وأضاف أنه تم انتشال جثث امرأتين وطفلين أمس الأربعاء بعد أن أطلق خفر السواحل فى ميانمار النار على زورقهم.

ولم تسمح بنجلادش أمس بدخول 366 من الروهينجا كانوا يحاولون دخول البلاد باستخدام زوارق خشبية صغيرة بينما أقام آلاف آخرون مخيمات مؤقتة على الحدود بين الدولتين.

أقلية الروهينجا
أقلية الروهينجا

 

أقلية مسلمى الروهينجا
أقلية مسلمى الروهينجا

 

جانب من الجثث
جانب من الجثث

 

جثث الروهينجا
جثث الروهينجا

 

جنود ميانمار
جنود ميانمار

 

ضحايا الروهينجا فى ميانمار
ضحايا الروهينجا فى ميانمار

 

متعلقات ضحايا الروهينجا
متعلقات ضحايا الروهينجا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة