أكرم القصاص - علا الشافعي

"عرق النسا مش بس للستات"...تعرف على أعراضه وأسبابه

الخميس، 31 أغسطس 2017 03:00 ص
"عرق النسا مش بس للستات"...تعرف على أعراضه وأسبابه الام عرق النسا ـ صورة ارشيفيه
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرق النسا واحد من أشهر الأمراض التى  تسبب ألما شديدا على العصب الوركى الذى يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل الظهر الخلفى من الساق ، ويعتقد الكثيرون أن عرق النسا هو مرض يصيب النساء فقط نظرا لاسمه ولكنه يصيب الرجال أيضا.

وحسب ما ذكره موقع webmd فإن عرق النسا يؤثر على جانب واحد فقط من الجزء السفلى من الجسم وفى كثير من الأحيان يمتد الألم اسفل الظهر من خلال الجزء الخلفى من الفخد، ومن أعراض عرق النسا:

أعراض عرق النسا           
 

1: ألم شديد أسفل الظهر

2:ألم فى الخلف أو الساق وخصوصا عند الجلوس

3:ألم فى الورك

4:حرق أسفل الساق

5:ضعف عام وصعوبة فى تحريك الساق أو القدم

6:ألم شديد ودائم على جانب واحد

أسباب عرق النسا
 

1:تضيق العمود الفقرى القطن(تضييق القناة الشوكية فى أسفل الظهر)

2:أمراض القرص التنكسية

3:الانزلاق الفقارى

4: الحمل

5:تشنج العضلات فى الظهر أو الارداف

6:زيادة الوزن وتراكم الدهون

7:عدم ممارسة الرياضة بانتظام

8: ارتداء كعب عالى

9: النوم على مرتبة لينة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

عرق النسا : الاسباب والعلاج

نقلا عن صفحه عيادة العظام للدكتور خالد عمارة:عرق النسا (بفتح النون) هو ألم يبدأ من الظهر و يصل الى الفخذ او الساق او الركبة و القدم . و عرق النسا.. من النسيان إسمه كذلك لأنه ينسي الناس من الألم .. و ليس عرق النساء !! و عرق النسا يعتبر وصف للألم .. و ليس تشخيص في حد ذاته . و هناك أسباب كثيرة جدا لعرق النسا -1- التهاب الأعصاب الطرفية -2- الإنزلاق الغضروفي -3- التهاب العضلات التي تحيط بمفصل الفخذ و العصب الوركي -4- ضيق القناة العصبية -5- خشونة المفاصل سواء مفاصل الظهر او مفاصل الحوض -6- ضعف العضلات و العادات الغير سليمة في الجلوس و الوقوف و هذا يتم علاجه لدى العلاج الطبيعي -7- بعض الامراض التي تصيب الكلى و البطن و عضلات الظهر -8- الأمراض الروماتيزمية التي يجب علاجها بواسطة طبيب الامراض الروماتيزمية و التأهيل و الطب الطبيعي او الامراض الباطنة و المناعة و أسباب أخرى كثيرة و 90% من حالات عرق النسا تتحسن بالعلاج الطبيعي حيث يتم تقوية العضلات و تحسين وضع الجسم مما يحسن حالة العصب و الفقرات بعض الحالات تحتاج الى علاج أدوية من طبيب الاعصاب .. مثل مرضى السكر و التهاب الاعصاب الحالات التي لا تتحسن بالعلاج الطبيعي و يكون لديها الم شديد او تعاني من ضعف بسبب الضغط على العصب يكون علاجها جراحيا و هذه الجراحة يقوم بعملها طبيب جراحة العظام او طبيب جراحة الاعصاب . او فريق يتكون من كلاهما .. و هذا حسب الحالة و الاشعات و الفحص الطبي و تحذر الأبحاث من ان مرضى التأمين الصحي و الذين يعانون من مشاكل نفسية تكون مضاعفات الجراحات فيهم اعلى و نسبة التحسن أقل بعد الجراحة بسبب ظروفهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة