مصر والسودان تؤكدان أهمية تعزيز التنسيق المستمر بين البلدين

الخميس، 03 أغسطس 2017 02:32 م
مصر والسودان تؤكدان أهمية تعزيز التنسيق المستمر بين البلدين وزير الخارجية سامح شكرى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت لجنة المشاورات السياسية بين مصر والسودان، اليوم الخميس، بالخرطوم، برئاسة وزيرى خارجية البلدين، سامح شكرى، والسودانى إبراهيم غندور.

وأشاد الوزيران - فى مؤتمر صحفى حول نتائج الاجتماعات - بالتواصل المستمر بين وزارتى خارجية البلدين، لتعزيز وتمتين العلاقات فى جميع الأصعدة، لاسيما النجاح الكبير الذى صاحب عقد اجتماع اللجنة الرئاسية العليا للمرة الأولى فى تاريخ علاقات البلدين، والتى استضافتها القاهرة فى أكتوبر من العام الماضى ، مبرزين أنها تركت إرثا كبيرا من التوجيهات والقرارات فى المجالات الاقتصادية والأمنية والسياسية.

وأكد الجانبان على أهمية تعزيز التنسيق المستمر بين وزارتى خارجية البلدين، والأجهزة والمؤسسات المختلفة فى الدولتين، فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بينهما،وتجاوز أى عقبات قد تقف حائلا دون أن تصل إلى مبتغاها.

وأوضح الوزيران، أن تلك الاجتماعات الدورية نجحت فى حل الكثير من الإشكالات ، وعبرت بالعلاقات بين البلدين إلى مرحلة مرضية، نتيجة ما يصحبها ويتبعها من عمل دءوب للكثير من اللجان الفنى، مؤكدين أنهما يتطلعان للمزيد، مشيدين بما تم إنجازه فى مجال المعابر الحدودية، وكذلك التعاون القنصلى حيث اتفقا على عقد اللجنة القنصلية نهاية أغسطس الجارى بالخرطوم.

وأضاف الوزيران، أنهما ناقشا التعاون الإعلامى بين الجانبين، وأشادا بما وصل إليه من تراجع فى وتيرة إفساد العلاقات، ووجها الشكر للإعلام الملتزم بأزلية تلك العلاقات بين البلدين، مشيرين إلى الاتفاق على عقد لقاءات متبادلة بين الإعلاميين فى البلدين.

وأكد الجانبان، استمرار التنسيق السياسى والبرلمانى ، وكذلك تبادل الدعم والإسناد فى المحافل الإقليمية والدولية، وفى كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، مؤكدين توافق جهات النظر بين الدولتين، حول مختلف القضايا فى المنطقة العربية، فى سوريا وليبيا واليمن، وأن الحوار والأساليب السياسية هى السبيل لحل كافة المشكلات والصراعات ، وكذلك مواجهة ظاهرة الإرهاب فى كافة جوانبه.

وشدد الوزيران على أهمية التعاون الأمنى والعسكرى بين البلدين، لافتين إلى زيارة مرتقبة لوزير الدفاع السودانى إلى مصر قريبا للتباحث حول هذا الأمر، مؤكدين أن التواصل المباشر والشفافية هما السبيل لمناقشة كافة القضايا.

وحول سد النهضة، أكد الجانبان مضيهما كدولتين شقيقتين ، وكذلك كثلاث دول بإضافة إثيوبيا، لحل أى مشكلات قد تطفو على السطح، مؤكدين إيمانهما بأن النيل كهبة منحها الله لتلك الدول، وكذلك السد، لابد أن يكون لخيرها وخير شعوبها ، مع ضرورة التنفيذ السليم بما يتسق مع القانون الدولى والمبادئ الدولية، وتكثيف التواصل بين الدول الثلاث، وعدم الارتكاز لأمر واقع ، وسعيهما للإطار التعاونى التنموى بينها.

واتفق الجانبان على توقيع بروتوكول تعاون بين معهدى الدراسات الدبلوماسية فى كل من مصر والسودان، لنقل خبرة وتجربة كل طرف إلى الآخر، مع العمل على تفعيل المشروعات الاستراتيجية التكاملية ووضعها موضع التنفيذ.

وشدد الجانبان على الاعتزاز والاحترام المتبادل بين قيادتى وشعبى البلدين، والالتزام بعدم التدخل فى الشئون الداخلية لأى منهما، والبعد عن التفكير التآمرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة