بالأرقام.. انخفاض معدلات سفر المصريين للعمل بالخارج

الخميس، 03 أغسطس 2017 06:00 ص
بالأرقام.. انخفاض معدلات سفر المصريين للعمل بالخارج تراجع معدلات سفر المصريين للعمل بالخارج - صورة أرشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انخفضت معدلات سفر المصريين للعمل بالخارج فى الأربع أشهر الأخيرة، منذ شهر مارس وحتى يونيو الماضى، سواء بمقارنة هذه الأشهر ببعضها "مقارنة على أساس شهرى"، أو بمقارنتها مع مثيلتها من العام السابق "مقارنة على أساس سنوى"، وهذا ما أثبتته الأرقام الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء حول أعداد التصاريح الممنوحة للمصريين لأول مرة للسفر للخارج.

 

وبدءاً بشهر مارس الماضى، انخفضت أعداد التصاريح الممنوحه للمصريين لأول مرة خلاله إلى 33.2 ألف تصريح، مقابل 40.8 ألف تصريح خلال ذات الشهر من عام 2016، فيما بلغت أعداد هذه التصاريح خلال شهر أبريل 2017 - والتى انخفضت مقارنة بالشهر السابق له مباشرة - 26.1 ألف تصريح، مقابل 37.6 ألف تصريح فى أبريل 2016.

 

 وفى شهر مايو الماضى، تراجعت أعداد التصاريح الممنوحة لأول مرة للمصريين سواء مقارنة بالشهر السابق مباشرة "أبريل 2017"، أو مقارنة بذات الشهر من العام الماضى "مايو 2016"، حيث بلغت فى مايو 2017 "25 ألف تصريح"، مقابل 37.6 ألف تصريح فى مايو 2016، أما شهر يونيو الماضى- والذى واصلت أعداد التصاريح تراجعها خلاله أيضا على المستويين "الشهرى والسنوى"- بلغت فيه الأعداد 24 ألف تصريح، مقابل 31 ألف تصريح فى يونيو 2016.

 

وفى السياق ذاته أعلن جهاز الإحصاء، خلال نشرته المعلوماتية لشهر يوليو 2017، ارتفاع أعداد التصاريح الممنوحة للمصريين للتجديد خلال شهر يونيو الماضى مقارنة بذات الشهر من العام السابق، حيث بلغت 38.7 ألف تصريح فى يونيو 2017، مقابل 34.4 ألف تصريح فى يونيو 2016.

 

وتوضح الرسوم البيانية التالية أعداد التصاريح الممنوحة للمصريين سواء لأول مرة أو للتجديد خلال الأربع أشهر الأخيرة منذ شهر مارس وحتى يونيو 2017، ومقارنة كل شهر بمثيله من العام الماضى.

 

وجاءت كالتالى:

 

فكرة مبيت
أعداد التصاريح الممنوحة للمصريين لأول مرة وللتجديد خلال يونيو 2017 ومقارنتها بشهر يونيو 2016

 

 

33
أعداد التصاريح الممنوحة للمصريين لأول مرة وللتجديد خلال مايو 2017 ومقارنتها بشهر مايو 2016
 

 

22
أعداد التصاريح الممنوحة للمصريين لأول مرة وللتجديد خلال أبريل 2017 ومقارنتها بشهر أبريل 2016
 

 

11
أعداد التصاريح الممنوحة للمصريين لأول مرة وللتجديد خلال مارس 2017 ومقارنتها بشهر مارس 2016
 

 

ومن ناحية أخرى، أكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة والهجرة، أن مصر بعيدة عن المعدلات العالمية فى البطالة، بالرغم من أن هذه المشكلة ليست قاصرة عليها، لأنها عالمية، وأصبح هناك مؤتمرات مخصصة لمواجهة هذه الأزمة.

 

وقال "سعفان" فى تصريحات سابقة له، إن البطالة من أكبر التحديات التى تواجه الوزارة، مضيفا:"المعدل وصل بنهاية يونيو 2016 إلى نحو 12.6%، ومع نهاية العام الماضى وصلنا إلى 12.4%، وفى مارس 2017 وصلنا إلى 12% ونتوقع أن يقل المعدل فى التقرير الجديد ليصل إلى أقل من 12%".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

Hazem

البيانات و التحليل

الخبر المنشور هو معلومة وعلى اصحاب الخبرة و القرار دراسته دراسة متأنية لنحدد سبب التراجع!!! - هل نتيجة لعزوف العامل المصري عن العمل بالخارج !!! ؟ - و هل تم استيعابه في السوق الداخلي!!!؟ - أم عزوف الخارج عن استخدام العامل المصري !!!؟ - و ما هي اسباب هذا الاعراض عن العامل المصري!!!؟ -- هل هي قلة المهارة و الخبرة؟ -- هل هي كسل العامل المصري و محاولته الدائمة للتذاكي و الفهلوة؟ -- هل التجمعات العمالية المصرية في الخارج تسبب أي مشاكل أمنية؟ أمور كثيرة أثارها هذا المقال في ذهني أرجو من الله أن يلهم رجلا من رجالنا النابهين من يقوم بالدراسة و التحليل ( من الواقع و دون "فهلوة") و يضع ما يصل إليه أمام من بيدهم القرار. حفظ الله مصر من كل ســـؤ و شــر

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali Dussary

السفر للخليج قل جدا

السفر للخليج قل جدا بسبب الرسوم المفروضة على اسرة المقيم بلغت 1200 ريال عن كل فرد فده مؤشر ان الناس اللى فى الخليج راجعين على الاقل الزوجة والاولاد

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد على شلبى

ما لسبب الحقيقى وراء انخفاض السفر للخارج

الاجابه التى لمسناها على سبيل المثال اصدرت هيئه الاوقاف المصريه قرار رقم 717 لسنه 2017 بمنع تجديد الاجازه للمسافرين للعمل بالخارج وحججت بان العمل فىحاجه اليهم وهم بالخارح منذ سنسن وبيسددوا التزماتهم بالدولار ودى حاله عندنا فى بيتنا مع اخى الذى يعمل بهيئه الاوقاف بكفرالشيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

يارب توصل النسبة إلى 0%

بعض الدول العربية تستخدم العمالة المصرية كورقة ضغط سياسية في الكثير من القضايا وهذا لا يتناسب مع هذا عراقة هذا الشعب.. اتمنى من الشعب أن يعي أن الزيادة السكانية هي السبب الرئيسي في تدهور المستوى المعيشي وجرح الكرامة الوطنية في كثير من المواقف.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد نور

الاسباب كتير

علي سبيل المثال لا الحصر اولها طبعاً ارتفاع سعر الفيزا يعني عندك مثلا فيزا الكويت وصل سعرها 100 الف جنيه وثانيا خريج الجامعات المصرية بقا ملوش لزمة وبيقدروا يستغنو عنه بالعمالة الهندية حاليا وكمان مرتباتهم اقل من المصريين وثالثا العامل المصري بقا معروف عنه عدم الالتزام واحترام مكان عمله من الآخر سمعتنا بقت وحشة جداً

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

هناك من يعمل ضد مصر

منهم عباس شومان وكيل الازهر الذى منع تجديد الاجازه للمتعاقدين الازاهرة

عدد الردود 0

بواسطة:

مغترب

تراجع اعداد المغتربين

انا مقيم ف الكويت والسبب ف التراجع هو ان مفيش شغل ف الخليج واقصد العمل الذي يغطي مصاريف الشخص وأسرته وكمان لازم الواحد يوفر فلوس بعد كده تساوي الأيام الصعبه اللي احنا بنعيشها بعيد عن اهلنا يا عّم في مثل بيقول الغربه تربه. (مقبره)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة