النائب العام بفنزويلا يعلن فتح التحقيق حول تلاعب فى نتائج تصويت "التأسيسية"

الخميس، 03 أغسطس 2017 01:08 م
النائب العام بفنزويلا يعلن فتح التحقيق حول تلاعب فى نتائج تصويت "التأسيسية" الرئيس نيكولاس مادورو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المدعى العام فى فنزويلا، لويزا أورتيجا دياز، فتح تحقيق فى "التلاعب" الذى تم فى نتائج التصويت للجمعية الوطنية التأسيسية الأحد الماضى، بعد تأكيد شركة "سمارت ماتيك" المكلفة بإجراء التصويت الفنزويلى لانتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية، بالتلاعب فى أرقام المشاركة.

وقالت أورتيجا التى انقلبت على الرئيس نيكولاس مادورو، بسبب أعمال العنف والقمع الذى مارسه ضد المتظاهرين، فى لقاء لها أجرته قناة "سى ن إن": "أمرت بالتحقيق فى نتائج التصويت بالانتخابات التى جرت الأحد الماضى لمعرفة إذا كنا نتعامل مع جريمة، بما فى ذلك جرائم ضد الإنسانية، وتم تعيين اثنين من المدعين وخبراء للتحقيق فى نتائج انتخابات الجمعية التأسيسية".

وقالت أورتيجا، إن "إعلان الشركة البريطانية بوجود تلاعب فى نتائج التصويت "خطير جدا" لأن ذلك يدل على وجود تلاعب فى الشخصيات ، ولابد من العثور على عناصر المشاركة فى العملية الاحتيالية والغير دستورية"، مؤكدة أن مادورو أحد هذه العناصر للفوز بالجمعية التأسيسية التى يحاول من خلالها الغاء البرلمان الذى يسيطر عليه المعارضة، لتعزيز سلطته، معربة عن رفضها لتلك الجمعية لأنها  ليست إلا "طموح ديكتاتورى".

ونقلت صحيفة "الموندو" الإسبانية، استنكار  شركة "سمارت ماتيك" المكلفة بإجراء التصويت الفنزويلى لانتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية ، بالتلاعب فى أرقام المشاركة، وقال  أنطونيو موجيكالا رئيس مجلس ادارة الشركة البريطانية التى  أوكل إليها عملية التصويت "استنادا إلى صرامة عملنا، نعلم بلا أدنى شك أن أرقام المشاركة فى انتخاب الجمعية التأسيسية الوطنية تعرضت للتلاعب"، مشيرا إلى أن "الفارق بين المشاركة الحقيقية والرقم الذي أعلنته السلطات يبلغ مليون صوت على الأقل".

وقالت السلطات إن أكثر من 8 ملايين شخص، أى 41.5 % من قاعدة الناخبين شاركوا فى انتخاب الجمعية التأسيسية الأحد.

وكان الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو أعلن الاثنين فوز معسكره في انتخابات الجمعية التأسيسية التي ستوكل بإعادة صياغة الدستور وسط انتقادات دولية، فى وقت تعهدت المعارضة بمواصلة الاحتجاجات رغم وقوع اشتباكات دامية.

وقتل 10 أشخاص في موجة من العنف اجتاحت فنزويلا الأحد وهاجم المتظاهرون مراكز الاقتراع وأغلقوا الشوارع فى أنحاء البلاد، كما تم قتل 121 شخص منذ بداية الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ أبريل الماضى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة