دول عربية وغربية تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا فوق اليابان

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 04:15 م
دول عربية وغربية تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا فوق اليابان صاروخ باليستى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدانت عددا من الدول العربية والغربية، اليوم الثلاثاء، إطلاق كوريا الشمالية صاروخا حلق فوق أجواء اليابان، فى خطوة تصعيديه غير مسبوقة.

فى إطار ذلك، أدانت  دولة الإمارات العربية المتحدة، إطلاق كوريا الشمالية صاروخا حلق فوق أجواء اليابان، مؤكدة أن التجارب الصاروخية المتكررة تمثل تحدياً لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، ومعاهدة عدم الانتشار النووي، وتهديداً حقيقياً للأمن والاستقرار العالمي


ونقلت وكالة الأنباء الإمارات "وام"، عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية مطالبتها بضرورة الالتزام بالقرارات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل في العالم، داعيةً مجلس الأمن الدولي للعمل نحو وقف هذه الممارسات التي من شأنها أن تقوّض فرص السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا


وطالب الإمارات، كوريا الشمالية بالالتزام بقرارات مجلس الأمن، داعياً كافة الأطراف المعنية إلى انتهاج سبيل الحوار والدبلوماسية للحد من التوترات، والحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

 

من ناحية أخرى، أدان وزير الخارجية الألماني سيجمار جابرييل، الذي يقوم بزيارة رسمية لواشنطن حاليا، إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستى جديد.


وقال جابرييل -قبيل اجتماعه المقرر مع نظيره الأمريكي ركس تيليرسون في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء- "بريطانيا ستقدم كل الدعم للجهود الدبلوماسية الأمريكية لدفع كوريا الشمالية للعودة لطاولة المباحثات"، حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية.
واستنكر وزير الخارجية الألماني إصرار بيونج يانج على مواصلة انتهاك القوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن.
وأطلقت كوريا الشمالية صباح الثلاثاء صاروخا بالستيا فوق اليابان ثم وقع في المحيط الهادئ.


وسيعقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا بناء على طلب واشنطن وطوكيو، وندد رئيس الوزراء الياباني بـهذا "التهديد الخطير وغير المسبوق".

على صعيد آخر، أدانت حكومات عدة فى منطقة (آسيا-الباسيفيك) إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا، داعية بيونج يانج إلى الإقلاع عن طموحاتها للتطوير الصاروخى والنووي، كما ناشدت المجتمع الدولى بممارسة مزيد من الضغوط على بيونج يانج.


ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن رئيس الوزراء الأسترالى مالكولم تورنبول، ووزيرة الخارجية الأسترالية جولى بيشوب، قولهما فى بيان مشترك: إن أستراليا تستنكر بشدة إطلاق الصاروخ والذى يمثل تهديدا غير مقبول للسلام والاستقرار فى المنطقة.


ووفقا للبيان:"يمثل هذا الإطلاق الصاروخى تصعيدا خطيرا من قبل بيونج يانج كما يشكل عملا تحريضيا وتهديدا من جانب نظام خطير".


وشدد البيان على دعوة استراليا كل الدول لإجراء تطبيق شامل لقرارات مجلس الأمن الدولى بغية الضغط على كوريا الشمالية، فضلا عن مطالبة الصين وروسيا باستخدام نفوذهما الاقتصادى الثنائى فى مواجهة بيونج يانج لإقناع الأخيرة بوقف برامجها الخاصة بالصواريخ والأسلحة النووية. 

وفى السياق ذاته، أدانت وزارة الخارجية البولندية، اليوم الثلاثاء، إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا جديدا، داعية بيونج يانج لوقف التجارب الصاروخية الاستفزازية.

وأعربت الخارجية البولندية - فى بيان أوردته شبكة "ايه بى سي" الإخبارية الأمريكية - عن إدانتها الشديدة لتجربة كوريا الشمالية البالستية الأخيرة، مستنكرة مرور صاروخ بيونج يانج فوق الأجواء الشمالية لليابان قبل أن يسقط فى البحر.

وتحظر قرارات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية إجراء تجارب صاروخية، ويأتى ذلك ضمن جهود واسعة النطاق تهدف إلى وقف مساعيها كى تصبح قوة مسلحة نوويا بالكامل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة