أكرم القصاص - علا الشافعي

تقارير دولية تشيد بقطاع الاتصالات المصرى.. توقع نمو يصل لـ12.9% وزيادة الصادرات لـ2.6 مليار خلال عامين.. وزير الاتصالات لـ"اليوم السابع": عودة ثقة المستثمرين والدعم الحكومى ساهم فى استعادة مكانة مصر

الأحد، 27 أغسطس 2017 07:25 م
تقارير دولية تشيد بقطاع الاتصالات المصرى.. توقع نمو يصل لـ12.9% وزيادة الصادرات لـ2.6 مليار خلال عامين.. وزير الاتصالات لـ"اليوم السابع": عودة ثقة المستثمرين والدعم الحكومى ساهم فى استعادة مكانة مصر المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت مجموعة من المواقع المتخصصة والتقارير عن عدد من المؤسسات الدولية صعود نجم مصر فى مجال ريادة الأعمال والإبداع التكنولوجى، وأظهرت المكانة المتميزة لمصر كمقصد جاذب للاستثمارات وخاصة فى تقديم خدمات التعهيد وخدمات تكنولوجيا المعلومات والخدمات العابرة للحدود، وأرجعت ذلك إلى الدعم الحكومى لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتباره أحد الركائز الاستراتيجية للنمو، مما انعكس إيجابيًا على تعاظم الفرص الاستثمارية لسوق تكنولوجيا المعلومات المصرى.

 

وقال المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن التقييمات الإيجابية وإشادة عدد من المؤسسات الدولية بأداء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، هو دليل دامغ على فعالية الخطط والتوجهات الاستراتيجية للقطاع وصعود نجم مصر فى مجال ريادة الأعمال ورعاية الإبداع التكنولوجى، مشيرًا إلى أن أهم ما جاء فى تلك التقارير هو الإعلان عن عودة ثقة المستثمرين وموفرى الخدمات واستعادة مكانة مصر بقوة على خريطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن كافة التقارير الدولية الصادرة مؤخرًا رصدت بدقة أبعاد الاستراتيجية القومية التى تتبناها الدولة من حيث الاهتمام المستمر والدائم بتطوير البنية التحتية على صعيد خدمات الاتصالات والإنترنت والتوسع فى إنشاء مناطق تكنولوجية على طراز عالمى فى محافظات مصر المختلفة، وذلك بالتوازى مع رفع كفاءة الموارد البشرية والاستثمار فى حقل المهارات المصرى من خلال التدريب على أحدث المجالات التكنولوجية بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية والجامعات المرموقة.

 

وكان من أبرز التقارير التى صدرت فى الشهر الحالى تقرير منصة "ديسرابت أفريقياDisrupt Africa " المتخصصة فى الأخبار والشئون المتعلقة بالشركات الناشئة والاستثمار فى مجال ريادة الأعمال فى القارة الأفريقية الذى سلط الضوء على التقدم الذى أحرزته عددًا من الشركات المصرية الناشئة الواعدة خلال عام 2016.

 

وطبقا للتقرير السنوى للمنصة والمتخصص فى متابعة التمويل والاستثمار فى الشركات الناشئة الإفريقية استطاعت 8 شركات مصرية ناشئة الحصول على استثمارات تقدر بحوالى 9.7 مليون دولار بمعدل زيادة يقدر بنحو 105%، مما يجعل مصر رابع أكبر دولة أفريقية من حيث عدد الشركات الناشئة التى نجحت فى الحصول على استثمارات وزيادة فى رؤؤس أموالها جاءت مصر والأسرع نموا فى القارة فيما يخص الاستثمار والحصول على صفقات تمويلية فى الشركات التكنولوجية الناشئة، وأرجح التقرير أن تحافظ مصر على هذه المرتبة مرة أخرى هذا العام.

 

ومن جانبها، أكدت أسماء حسنى، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، لـ"اليوم السابع"، على الدور الإيجابى الذى تقوم به الهيئة فى تحسين الصورة الذهنية عن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرى بالخارج، وخاصة لدى أصحاب الرؤى وقادة الفكر ومتخذى القرار والترويج للإمكانات التى تتمتع بها مصر فى هذا المجال وذلك بهدف تعزيز واستعادة مكانة مصر فى مجال خدمات التعهيد وتطوير البرمجيات، مما يعمل على تيسير جهود جلب الاستثمارات الأجنبية للقطاع وخلق المزيد من فرص العمل للشباب المصرى.

 

وحصلت مصر خلال العام الحالى على مراكز متقدمة وإشادات أكبر المراكز البحثية والجمعيات المتخصصة فى قطاعات التكنولوجيا والأعمال حيث جاءت مصر للسنة الثانية على التوالى وبعد غياب دام أكثر من 5 سنوات ضمن أبرز 9 مواقع عالمية رئيسية فى مجال تصدير خدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، طبقًا لتقرير صادر مؤخرًا عن مؤسسة "جارتنر" العالمية المتخصصة فى دراسات واستشارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

وفى السياق ذاته، أكد "دليل الجمعية الألمانية لوجهات التعهيد"، على أن السوق المصرى يشهد نضجًا فى معدلات نموه التى تقوم على مجموعة من العناصر ومنها وفرة المهارات، وانخفاض التكلفة، والدعم الحكومى، وفرص التطوير والتوسع التى يوفرها للشركات العالمية، ومبادرات الإبداع وقصص نجاح الشركات الناشئة التى حقق عدد منها عائدات بملايين الدولارات.

 

وتضمن الدليل إرشادات لمسئولى شركات عالمية عاملة فى مصر؛ حيث تضمن تقرير لنائب رئيس مجموعة "IDC" العالمية والمدير العام الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا، أبرز خلاله توقعات الشركة بارتفاع إجمالى إيرادات تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة على تكنولوجيا المعلومات فى مصر ليصل إلى 2.6 مليار دولار بحلول عام 2019، بمعدل نمو سنوى مركب يبلغ 12.9%، وأن تسهم الخدمات السحابية بنحو 34.8% وتعهيد نظم الأعمال بحوالى 14%.

 

كان تقرير صادر عن مؤسسة "كابجيمناي" الفرنسية العالمية، أن مصر مؤهلة لتكون وجهة منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فى مجال تعهيد البرمجيات المدمجة بفضل ما تمتلكه من ميزات تنافسية، كما كشفت مجموعة أكسفورد للأعمال فى تقريرها عن مصر 2017 أن عام 2016 حقق نقلة نوعية فى أداء قطاع تعهيد خدمات التكنولوجيا والأعمال المصرى تمكنه من تحقيق معدلات نمو قوية فى المستقبل القريب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة