الأمين العام للأمم المتحدة يدعو للسماح بإيصال مساعدات الى صنعاء والحديدة فى اليمن

الأحد، 27 أغسطس 2017 03:01 م
الأمين العام للأمم المتحدة  يدعو للسماح بإيصال مساعدات الى صنعاء والحديدة فى اليمن الأمين العام للأمم المتحدة
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا الامين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش خلال زيارة الى الكويت اليوم الاحد اطراف النزاع اليمنى للاتفاق على السماح بإيصال مساعدات الى مدينتى صنعاء والحديدة الخاضعتين لسيطرة المتمردين الحوثيين.

وقال للصحفيين عقب لقاء مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح "آمل ان يتم التوصل الى اتفاق بين الاطراف للسماح بإيصال الاحتياجات الانسانية الى صنعاء والحديدة.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية ، وقد سقطت العاصمة صنعاء فى أيدى المتمردين فى سبتمبر من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل المملكة السعودية على رأس تحالف عسكرى فى مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد.

وتخضع مدينة الحديدة الساحلية ايضا الى سيطرة المتمردين الشيعة، وتفرض المملكة السعودية حصارا على مطار وميناء المدينة وعلى مطار صنعاء كذلك.

وحاولت الامم المتحدة القيام بوساطة بين الاطراف المتنازعة لإنهاء النزاع بعد مقتل اكثر من ثمانية ألاف شخص منذ بدء الحملة السعودية الا انها عجزت عن تحقيق ذلك.

وقال الامين العام للأمم المتحدة "نحن نقوم بما بوسعنا لخلق الظروف المناسبة لانهاء الجمود الحالى مضيفا "نعمل عن كثب مع كل الاطراف تمهيدا لإطلاق مبادرة قوية فى الوقت والطريقة المناسبين".

وجاءت الزيارة الى الكويت غداة مقتل ضابط برتبة عقيد فى القوات الموالية للرئيس السابق على عبدالله صالح ومسلحين من المتمردين الحوثيين فى اشتباكات غير مسبوقة جرت بين الطرفين فى صنعاء مساء السبت ما يضع العاصمة اليمنية على حافة حرب جديدة.

وقتل 14 مدنيا بينهم خمسة اطفال فى غارة للتحالف العربى اصابت منزلا سكنيا عن طريق الخطأ الجمعة الماضية ، بحسب التحالف.

وجاء ذلك بعدما اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة ان ضربات جوية شنها التحالف ادت الى مقتل 42 مدنيا خلال اسبوع هذا الشهر بينهم عدد من الاطفال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة