خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الآثار تسلم سفارتى العراق والصين عملات وسندات أثرية .. الليلة

الأحد، 27 أغسطس 2017 02:26 م
الآثار تسلم سفارتى العراق والصين عملات وسندات أثرية .. الليلة المتحف المصرى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد المتحف المصرى بالتحرير مساء اليوم الأحد مراسم تسليم وزارة الآثار عددا من العملات والسندات الورقية لسفارتى العراق والصين بالقاهرة.
 
وأوضح أحمد الرواى، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانى المصرية أن عملية التسليم اليوم تأتى طبقاً لإتفاقية اليونيسكو التى انضمت لها مصر عام ١٩٧٢ وكذلك طبقاً لاتفاقيات التعاون الثنائى والتى تُلزم جمهورية مصر العربية بضبط الممتلكات التراثية والثقافية الأجنبية فى حال عملية تهريبها عبر منافذ الجمهورية، وعرضها على سفارة الدولة المختصة للإفادة عما إذا كانت مدرجة على قوائم الممتلكات التراثية لتلك البلاد بما يضمن حماية الممتلكات الثقافية.
 
وأوضح الراوى أن الوحدات الأثرية التابعة للإدارة بمطار القاهرة الدولى كانت قد تمكنت من ضبط 44 عملة ورقية ومعدنية فى منتصف يونية عام ٢٠١٧، وجميعها ترجع للفترة الملكية بالعراق من عهد الملك فيصل الأول وفيصل الثانى وغازى الأول.
 
وأضافت إيمان عبد الرؤوف مدير عام التقييم والمتابعة بالإدارة أن هيئة البريد المصرى برمسيس قامت بمعاينة ثلاثة عشر صك وسند ورقى صيني، وبعد عرضهم على سفارة الصين بالقاهرة تبين أن تلك الصكوك والمستندات تُسجل ضِمن الآثار الصِينية حيث يرجع تاريخها إلى ما قبل  ١٠٠ عام وتكتسب أهمية كبيرة لدراسة الحياة الإقتصادية فى أسرة تشينغ الملكية.
 
هذا وتجدر الاشارة إلى أنه عقب انتهاء مراسم تسليم القطع الأثرية للسفارتين، سوف يفتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار معرضاً فنياً بعنوان "وجوه فرعونية" بالتعاون مع كلية التربية الفنية بجامعة حلوان.
وقالت  الدكتورة رشا كمال، مدير عام إدارة التنمية الثقافية بالوزارة، أن ذلك المعرض جاء بهدف ربط الفنانين بالمتاحف والمناطق الأثرية وإيماناً منا بدور الفن فى ترسيخ الهوية الثقافية.
وأوضحت رشا كمال أن فكرة المعرض تتلخص فى عمل لوحات تُعبر عن ملوك وملكات مصر على مر العصور، ويستمر المعرض حتى 10 سبتمبر المقبل كما يحضر الأفتتاح الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان،  والدكتور محمد إسحق عميد كلية التربيه الفنية،  والدكتور عصمت أباظة وكيل الكلية لشئون البيئة.
2017-08-23-PHOTO-00000002
 

2017-08-23-PHOTO-00000003
 

2017-08-23-PHOTO-00000004
 

2017-08-23-PHOTO-00000005
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة