وفد مكتبة الإسكندرية يحضر الاجتماع السنوى لمنظمة المكتبات فى المجر

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 02:38 م
وفد مكتبة الإسكندرية يحضر الاجتماع السنوى لمنظمة المكتبات فى المجر الدكتور مصطفى الفقى ووفد مكتبة الاسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، وفد المكتبة،ـ فى الاجتماع السنوى لمنظمة المكتبات الدولية "IFLA" الإفلا المنعقد فى المجر، والتقى بالرئيسة الجديدة للمنظمة وسكرتيرها العام، كما عقد اجتماع مع ممثلى مكتبة الكونجرس للبحث فى تعزيز العلاقات مع مكتبة الإسكندرية باعتبارها اكبر مركز ثقافى فى البحر المتوسط والشرق الأوسط.

وذكر بيان للمكتبة اليوم، أن الدكتور مصطفى الفقى، توجه إلى تريستا بإيطاليا تلبية لدعوة من أكاديمية العلوم العالمية "twas" فى تريستا بإيطاليا حيث ألقى محاضرة بعنوان دبلوماسية البحث العلمى وتأثير ذلك على العلاقات بين الشعوب، أعقبها حوار مكثف مع العلماء الحاضرين، ومن المنتظر أن يشارك الفقى فى اجتماع يعقد فى ريمينى ايطاليا حول الصداقة بين شعوب العالم.

وأكد الفقى أن مكتبة الإسكندرية تمثل اشعاعا ثقافيا فى حوض البحرى المتوسط، ولها علاقات تشابك ثقافى وحضارى مع دول المنطقة شمال وجنوب المتوسط، وهى تحرص على أن يكون هناك تفاعل كثيف مع هذه المنطقة المهمة من العالم، التى شهدت التاريخ والحضارة، وظلت مركزا مهما للتفاعل الثقافى على مدار قرون، لم تغب عنه مكتبة الإسكندرية قديما، والآن تسعى المكتبة أن يكون لها هذا الدور.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية تشارك كل عام فى مؤتمر الاتحاد الدولى لجمعيات ومؤسسات المكتبات "IFLA"، وهى المنظمة الرائدة فى مجال المكتبات والمعلومات منذ عام 1927 على مستوى العالم، ويعقد فى شهر أغسطس من كل عام فى دولة مختلفة.

وتشارك المكتبة من خلال عدد من الخبراء بها فى العديد من اللجان الدائمة للاتحاد الدولى للمكتبات، ولها حضور كثيف فى برامجه، وفعالياته. وتستضيف مكتبة الإسكندرية منذ عام 2007 مركز الإفلا للمكتبات الناطقة باللغة العربية، ويلعب هذا المركز دورًا رئيسيًا فى ربط المكتبات العربية وجمعيات المعلومات مع نظرائهم على المستوى العالمى. وقد أنشأ المركز شبكة من الاتصالات الإلكترونية بين معظم المكتبات ومؤسسات المعلومات فى العالم العربى، ويقدم من خلالها ترجمات عربية للأخبار والمعلومات عن أحدث التقنيات، والإنجازات فى مجال مهنة المكتبات، فضلاُ عن الأوراق البحثية، وأهم الأخبار الأخرى المتعلقة بعلوم المكتبات والمعلومات.

ويوفر المركز، خلال مؤتمر الإفلا، الترجمة العربية الفورية للمحاضرات، وكذلك ترجمة نشرة المؤتمر اليومية للغة العربية. وقد دعا المركز هذا العام كل المكتبيين من الدول العربية الذين شاركوا فى مؤتمر الإفلا لاجتماع التكتل العربى، الذى يهدف إلى مناقشة مشاريع الإفلا، وتعزيز أنشطتها، وتشجيع البلدان الناطقة باللغة العربية على المشاركة فى مؤتمرات الإفلا والانضمام إلى اللجان الدائمة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة