بالصور.. "قافلة الخير" توقع الكشف الطبى على 1200 حالة بحلايب وشلاتين

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 01:32 م
بالصور.. "قافلة الخير"  توقع الكشف الطبى على 1200 حالة بحلايب وشلاتين قافلة الخير تصل حلايب وشلاتين
كتب – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس جامعة أسوان: هدفنا إنشاء مراكز تخصصية لتدريب طلاب البحر الأحمر

شيوخ العبابدة والبشارية: القوات المسلحة توفر الخدمة الطبية بالمجان وبدل للأطباء
 

أقصى جنوب مصر شرقه وغربه، دائماً ما تشاهد الكرم والاستقبال المختلف والزائد لسكان هذه المناطق الحدودية، فقبل وصول قافلة الخير الطبية التى بادرت بتنظيمها جامعة أسوان، بالتنسيق مع محافظة البحر الأحمر، لعلاج أهالى حلايب وشلاتين بالمجان، وقف أبناء قبائل حلايب وشلاتين بانتظار القافلة الطبية واستقبالها بمشروب عصير "الدوم"، وقهوة "الجبنة"، وأكلات "السلات".

 

ساعات قطعتها القافلة منذ تحركها من مدينة أسوان وصولاً إلى مدينة الشلاتين، فى مدة تجاوزت الـ6 ساعات، قبل ذلك ظهر على المشاركين فى القافلة الاستعداد وتحمسهم وسط همة عالية للسفر وأداء المهمة التى تستمر لمدة يومين الثلاثاء والأربعاء، حيث تجمع المشاركون فى القافلة أمام مستشفى أسوان الجامعى فى حوالى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل ليتم التحرك ليلاً إلى أقصى الجنوب الشرقى حيث حلايب وشلاتين.

 

قال الدكتور حسين الشريف، عميد كلية الطب بأسوان، القافلة تشمل نحو 25 طبيباً فى 10 تخصصات طبية مختلفة توقع الكشف الطبى على أهالى حلايب وشلاتين بالمجان على مدار يومى 22 و23 أغسطس الجارى، بجانب صرف الأدوية وإجراء الجراحات العاجلة وتحويل العمليات الكبرى إلى المستشفى الجامعى بمدينة أسوان، بالإضافة إلى التخصصات النسائية للسيدات.

 

وأضاف الدكتور صلاح مقلد، رئيس القافلة، أن قافلة الخير تضم أيضاً أساتذة من كلية الزراعة بجامعة أسوان، لتقديم معلومات زراعية لأهالى المنطقتين وتوفير التوعية الزراعية اللازمة للاعتماد على الزراعة فى المستقبل، علاوة على توفير أطباء بيطريين لتقديم الخدمات العلاجية للمواشى والحيوانات بالمكان أيضاً.

 

وصلت قافلة جامعة أسوان، فى حوالى الساعة الثامنة صباحاً إلى مدينة الشلاتين، وسط ترحاب من الأهالى والمقيمين بالمدينة عند منطقة "الحجر الأساس" وصولاً إلى مستشفى الشلاتين حيث القافلة، ومع دقات الساعة العاشرة بدأت أعمال القافلة، والتى ضمت حضور الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، والدكتور حسين الشريف، عميد كلية الطب، والدكتورة حنان عبد المنعم وكيل طب أسوان، والدكتور صلاح مقلد رئيس القافلة، بجانب حضور محمد إبراهيم سكرتير مدنية شلاتين، وعدد من قيادات وشيوخ القبائل بالشلاتين وحلايب.

 

أكد محمد إبراهيم، سكرتير مدينة الشلاتين، أن القافلة لافتة طيبة من جامعة أسوان التى تمارس دورها المؤسسى والمجتمعى تجاه أهلنا فى الشلاتين وحلايب أيضاً، موضحاً بأن مدينة الشلاتين يبلغ تعداد سكانها حوالى 24 ألف نسمة، وتضم قريتى أبرق ومرسى حميرة، وأن مدينة حلايب تضم نحو 11 ألف نسمة.

 

أنهت القافلة أعمالها فى اليوم بمدينة الشلاتين بعد أن امتد فترة عملها إلى نحو 6 ساعات متواصلة فى الفترة الصباحية بدأت من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة مساءً، ثم استأنفت عملها بدءاً من الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة العاشرة مساءً، وشهدت الفترة المسائية إقبال مكثف من المواطنين على القافلة.

 

وأنهت القافلة اليوم الأول بمدينة الشلاتين بتوقيع الكشف الطبى على 775 ألف حالة، بالإضافة إلى 450 حالة بمدينة حلايب، كما تم صرف الأدوية اللازمة للمرضى بالمجان ويقدر بنحو 250 ألف جنيه، بجانب تحويل 3 حالات لإجراء جراحات مختلفة لهم بمستشفى أسوان الجامعى بمدينة أسوان.

 

وحول الحالات المرضية التى جاءت للقافلة، أقبل عدد كبير من المواطنين على القافلة الطبية، وجاءت النسبة الأكبر من الأطفال الذين يشكون أمراض الرمد وشلل الأطفال والحساسية وغير ذلك، وحرصت سيدة أرملة فى يديها 3 أطفال للحضور إلى مكان القافلة والحصول على الخدمة الطبية بالمجان نظراً لعدم استطاعتها السفر إلى مدينة أسوان أو الغردقة لتلقى العلاج فى المستشفيات القريبة.

 

الدكتور أحمد غلاب، رئيس جامعة أسوان، أكد أن القافلة تهدف إلى تقديم رعايا طبية لأهالى مدينتى حلايب وشلاتين، باعتبار ذلك حق مجتمعى أصيل تقدمه الجامعة لأهالى المدينتين المصريتين، مشيراً إلى أن حلايب وشلاتين جزء من الوطن المصرى وعلى المؤسسات المختلفة تقديم الخدمات الاجتماعية وأواصل الرعاية بهذه المناطق المحرومة من بعض الخدمات لوقوعها بمنطقة حدودية.

 

وتابع رئيس جامعة أسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأن قافلة الخير تضم أيضاً أساتذة من كلية الزراعة بجامعة أسوان، لتقديم معلومات زراعية لأهالى المنطقتين وتوفير التوعية الزراعية اللازمة للاعتماد على الزراعة فى المستقبل، علاوة على توفير أطباء بيطريين لتقديم الخدمات العلاجية للمواشى والحيوانات بالمكان أيضاً، مشيراً إلى أن الجامعة تسعى لتحقيق النماء لبعض المجتمعات فى صعيد وشرق مصر، إيماناً من دورها البناء والتعليمى معاً.

 

وأشار الدكتور غلاب، إلى أهمية تواجد القافلة الطبية لأهالى حلايب وشلاتين والتى تسعى الجامعة إلى تكرارها كل ستة أشهر، إيمانا بدور الجامعة تجاه أهالينا بحلايب وشلاتين، لافتاً إلى تولى الجامعة اهتماما كبيراً لطلاب حلايب وشلاتين بمختلف الكليات، وتقديم كل الدعم والرعاية لهم، مشدداً على سعى جامعة أسوان إلى إنشاء مراكز تخصصية بمحافظة الأحمر لتدريب طلاب الجامعة فى إطار تنموى يخدم محافظة البحر الأحمر وخاصة مدينتى حلايب وشلاتين.

 

فى سياق متصل، قال محمد زين، أحد شيوخ قبائل العبابدة بمدينتى حلايب وشلاتين، أن قافلة الخير التى أطلقتها جامعة أسوان هى فعلاً خير لأهالى حلايب وشلاتين الذين يحتاجون إلى الرعايا الطبية والاجتماعية نظراً لصعوبة البيئة المعيشية لهم بسبب المكان والموقع الجغرافى الحدودى، لافتاً إلى أن هذه القوافل توفر لأهالى المنطقة الرعاية الطبية اللازمة وصرف الأدوية وتوفير بعد المسافة على الأهالى.

وأوضح زين، لـ"اليوم السابع"، بأن القوات المسلحة وفرت فى مدينة الشلاتين مستشفى مبنية على أعلى طراز ومجهزة بمعدات ومستلزمات طبية عالية، توفر الخدمة العلاجية للمرضى بالمجان، مشيراً إلى أن المستشفى ينقصها فقط العمليات نظراً لنقص توافر أطباء التخدير رغم ما توفره الحكومة للأطباء من بدل انتقال ومعيشة لهم خلال تواجدهم بمستشفى الشلاتين.

ووجه شيوخ العبابدة والبشارية بحلايب وشلاتين، الشكر لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، على اهتمامه المتواصل بأهالى مثلث حلايب وشلاتين وتقديم الخدمات الطبية والمجتمعية باستمرار.

 

    جانب من القافلة
جانب من القافلة

 

   قافلة الخير تصل حلايب وشلاتين
قافلة الخير تصل حلايب وشلاتين

 

   الوحدة المحلية لمدينة الشلاتين
الوحدة المحلية لمدينة الشلاتين

 

    توافد المواطنين على القافلة
توافد المواطنين على القافلة

 

   ترحيب بالقافلة
ترحيب بالقافلة

 

   المشاركون فى القافلة
المشاركون فى القافلة

 

 
    انتظار توقيع الكشف على المرضى
انتظار توقيع الكشف على المرضى

 

   المرضى فى المستشفى
المرضى فى المستشفى

 

  جانب من أعمال القافلة
جانب من أعمال القافلة

 

11-  رئيس جامعة أسوان وعميد كلية الطب
11- رئيس جامعة أسوان وعميد كلية الطب

 

  جانب من صرف الأدوية
جانب من صرف الأدوية

 

 أهالى حلايب وشلاتين
أهالى حلايب وشلاتين

 

  جانب من صرف الأدوية
جانب من صرف الأدوية

 

 القائمون على القافلة بحلايب وشلاتين
القائمون على القافلة بحلايب وشلاتين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة