وزارة الإسكان السعودية تفعل "اتحاد الملاك" لتنظيم الملكية المشتركة

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 06:00 ص
وزارة الإسكان السعودية تفعل "اتحاد الملاك" لتنظيم الملكية المشتركة عقارات - أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الإسكان السعودية بتفعيل "برنامج اتحاد الملاك" لتوفير بيئة آمنة ومستدامة للتعايش السكنى المشترك، وذلك بالتزامن مع تغير ثقافة السكن فى السعودية، وانتقال بعض السعوديين من العيش فى الوحدات المستقلة إلى المجمعات المشتركة.

 

وطبقا لما نشرته وكالات الأنباء، يمثل "اتحاد الملاك" مجموع الملاك الذين يمتلكون الوحدات العقارية فى المبنى أو الحى، لإدارة العقار والمحافظة عليه وحسن الانتفاع به. ويعمل هذا الاتحاد على تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلى الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة، من خلال وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة وتنظيم خدمات إدارة الممتلكات والمجمعات والمرافق، إضافة إلى القيام بالدور التثقيفى والتوعوى بما يضمن حفظ الحقوق وتعزيز ثقافة التعايش المشترك.

 

أما عن كيفية تنظيم "اتحاد الملاك"، فتضع الوزارة الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة، كما تنظم خدمات إدارة المرافق والمجمعات. أما بالنسبة لوضع ملاك العقارات القائمة حالياً، فإذا تجاوز عدد الوحدات العقارية 10 وحدات، أو تجاوز عدد الملاك الـ 5، فيصبح التسجيل إلزاميا، ويتم ذلك عبر البوابة الإلكترونية لاتحاد الملاك. وبعد التسجيل، تنعقد أول جمعية عمومية لاختيار مجلس إدارة الاتحاد.

 

وفى حال المطور العقارى، فيحتاج إلى توفير المتطلبات الموجودة على الموقع وتقديم اللائحة الداخلية للاتحاد، بعدها تعتمد الوزارة اللائحة الداخلية الصادرة من وزارة الإسكان، وتتم إضافة لائحة "اتحاد الملاك" على العقد وتوثق فى صك الملكية. وتعمل وزارة الإسكان على آلية تحصيل الرسوم المترتبة على المسجلين بشكل منتظم، ويربط النظام الجهات ذات العلاقة لضمان الالتزام بالسداد. كما توفر وزارة الإسكان منصة إلكترونية تجمع خدمات الشركات ومنتجاتها فى مكان واحد، بحيث يمكن رؤية تقييم الشركات عند التسجيل من قبل المستفيدين والتعاقد مع الشركة بشكل مباشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة