كوريا الجنوبية: لم يتم بعد التوصل لاتفاق مع أمريكا بتعديل اتفاقية التجارة الحرة

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 02:06 م
كوريا الجنوبية: لم يتم بعد التوصل لاتفاق مع أمريكا بتعديل اتفاقية التجارة الحرة رئيس كوريا الجنوبية - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرحت مسئولة كورية جنوبية بأن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لم تتوصلا بعد إلى اتفاق حول التعديلات المحتملة لاتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بينهما.

وقالت كبيرة المفاوضين يو ميونج هوى، فى تصريحات للصحفيين فى سول اليوم الثلاثاء عقب اجتماعها مع مسئولى التجارة الأمريكيين، إن هناك خلافات، على الرغم من أنها رفضت التوضيح.

وفى وقت سابق اليوم، أعرب وزير التجارة الكورى الجنوبى كيم هيون تشونج خلال جلسة برلمانية عن أمله أن تبقى اتفاقية سول للتجارة الحرة مع واشنطن على حالها .. مشيرا إلى أن الصفقة مفيدة لسول.

ووفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب، تبادل كيم والممثل التجارى الأمريكى روبرت ليثايزر مواقفهما خلال مؤتمر فيديو مدته 30 دقيقة.

وعقب مؤتمر الفيديو، عقدت كبيرة المفاوضين يو ميونج هوى اجتماعا ثنائيا مع نظيرها الأمريكى جيمسون جرير فى العاصمة الكورية الجنوبية.

وجاءت الجلسة الاستثنائية بعد أكثر من شهر من طلب روبرت ليثايزر عقد اجتماع للنظر فى المسائل التى تؤثر على تنفيذ صفقة التجارة الحرة، بما فى ذلك "التعديلات والتغيرات الممكنة لحل العديد من المشاكل المتعلقة بمنافذ وصول الصادرات الأمريكية إلى الأسواق فى كوريا والأهم من ذلك معالجة عدم التوازن التجارى الكبير".

واعتبر الاتفاق التجارى الثنائى المفتوح الذى بدأ سريانه عام 2012 رمزا للعلاقات الاقتصادية المتعمقة، لكن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تعهد بتعديل أو إلغاء اتفاق التجارة الحرة ووصفه بأنه "فظيع".

وارتفع حجم التجارة الثنائية إلى 109.6 مليار دولار فى عام 2016 من 100.8 مليار دولار فى عام 2011، وبلغ الفائض التجارى لكوريا الجنوبية نحو 27 مليار دولار فى عام 2016، بعد أن كان قد بلغ 11.6 مليار دولار قبل خمس سنوات.

ويقول مسؤولون كوريون جنوبيون إن الجانبين استفادا من الاتفاقية، وأن الولايات المتحدة تعانى من عجز فى تجارة السلع، على الرغم من أنها كانت تتمتع باستمرار بتحقيق فائض فى تجارة الخدمات مع كوريا الجنوبية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة