بالفيديو والصور.. أسواق أسيوط للمواشى.. إقبال ضعيف على الشراء.. ومواطنون: الغلاء يكوينا

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 05:59 م
بالفيديو والصور.. أسواق أسيوط للمواشى.. إقبال ضعيف على الشراء.. ومواطنون: الغلاء يكوينا اسواق الماشية
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شهدت أسواق الماشية بمختلف مراكز وقرى محافظة أسيوط، حالة من الركود فى عمليات بيع وشراء أضاحى العيد، نتيجة لارتفاع أسعار الخراف والعجول والبقر، قبل أيام قليلة من عيد الأضحى المبارك، عن الأعوام الماضية.

سوق-الماشيه-بأسيوط-يستقبل-تجار-الماشيه-والمواطنين-(1)

"اليوم السابع" توجه إلى سوق العصارة بمركز الفتح التابعة لمحافظة أسيوط، لرصد حركة البيع والشراء ومدى إقبال المواطنين على شراء أضاحى العيد.

 

- ضعف الإقبال على أسواق الماشية

وقال عبدالمهيمن خلف حسين "تاجر مواشٍ" بقرية العصارة، لـ"اليوم السابع": برغم الزحام والتكدس من قبل التجار والمواطنين على أسواق بيع أضاحى العيد إلا أنها تعانى من ضعف الإقبال على الشراء نظرا لارتفاع الأسعار مقارنة بالعام الماضى.

تروسيكل-يحمل-الخراف-للتوجه-لسوق-الماشية

وأوضح "عبدالمهيمن" تراوحت أسعار الأضاحى هذا العام حيث وصل كيلو الخراف قائم بين 65 إلى 70 جنيهًا، فضلا عن أن وزن الخروف يتراوح بين 50 إلى 70 كيلو جراما، وصل سعره إلى أكثر من 3 آلاف جنيه ويصل فى بعض الأحيان إلى 4 و5 آلاف جنيه.

احد-التجار-الماشيه-يقوم-بعد-الفلوس-من-بيع-الخراف

- عزوف المواطنين على شراء الأضاحى

وأضاف عبدالتواب طلبة "تاجر مواشٍ" بقرية المعصرة، لـ"اليوم السابع" هناك عزوف واضح من المواطنين على شراء المواشى نظرًا لارتفاع الأسعار، فالمواطن أصبح يأتى كل يوم يستفسر عن الأسعار دون شراء جاد، كما ساهم ارتفاع أسعار علف المواشى، الذى أثر بالسلب على أسعار الأضاحى، حيث تراوح سعر العجل من 30 ألف جنيه إلى 50 و60 ألف بحسب وزن العجل.

عرض-الخراف-للبيع--داخل-سوق-الماشيه-بأسيوط-(2)

أشار "طلبة" إلى سعر كيلو البقرى القائم يتراوح من 52 إلى 60 جنيها، ولحم الجاموس 58 و60 جنيها، والجديان من 65 إلى 75 جنيهًا، والخروف يتراوح من 65 إلى 70 جنيهًا.

عرض-الخراف-للبيع--داخل-سوق-الماشيه-بأسيوط-(1)

 - زيادة الأسعار 25 % 

يقول يسرى فتحى، موظف، إنه يعتاد كل عام على شراء الخروف والقيام بذبح الأضحية فى أول أيام عيد الأضحى المبارك، ولكن هذا العام زادت الأسعار لأكثر من 25% عن الأعوام الماضية نتيجة لارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصرى، الذى أدى إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وقيام التجار برفع أسعار المواشى، ما شكل عبئا على المواطنين، مطالبا الأجهزة التنفيذية والرقابية متابعة أسواق المواشى خلال أيام العيد.

ضحكة-مواطن-عقب-شراءه-خروف

 - الأوقاف توفر صكوك الأضاحى

 من جانبه، أعلن الدكتور عبدالناصر نسيم، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، أن المديرية نجحت فى تفعيل "صكوك الأضاحى” لهذا العام، من خلال تعريف المواطنين بأهمية هذا المشروع الذى أطلقته وزارة الأوقاف لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وأن قيمة الصك 1500 جنيه.

سيارة-نقل-العجول-إلي-سوق-الماشيه

وأشار وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، إلى التعاون بين قيادات المديرية والأئمة لإنجاح هذا المشروع، لافتا إلى أن الوزارة تعطى محافظة أسيوط أولوية كبيرة لدورها المجتمعى فى خدمة المواطنين وأصحاب الحاجات ورفع المعاناة عن كاهلهم، فى إطار الاستعداد لعيد الأضحى المبارك.

حمل-الخراف-علي-سيارات-النقل-للتوجه-لسوق-الماشيه

- طرح 50 طن لحوم مبردة

أعلن المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط عن طرح 50 طن لحوم مبردة بسعر 61 جنيها للكيلو و50 طن فراخ برازيلى بسعر 31 جنيها للكيلو و55 رأس جاموسى إناث مسموح بذبحها بسعر 85 جنيها للكيلو بمنافذ مشروع الثروة الحيوانية وسيارات البيع المتنقلة بمختلف إنحاء ومراكز المحافظة وذلك بالتنسيق مع مشروع الثروة الحيوانية بالمحافظة ومديرية التموين، وذلك لتوفير اللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين خلال فترة عيد الأضحى المبارك وللحفاظ على الأسعار حول معدلاتها الطبيعية دون أى طفرات يفتعلها التجار الجشعون وبما يؤدى إلى توفير كافة احتياجات جمهور المستهلكين بأسعار معتدلة.

رجل-يحمل-جدي-علي-كتفه

وأوضح المحافظ أن توافر السلع الأساسية واللحوم بالكميات والأسعار المناسبة تأتى على رأس أولويات الحكومة مع التوسع فى إقامة المزيد من منافذ البيع الثابتة والمتنقلة لتوفير المواد الغذائية واللحوم خاصة فى المناطق الأكثر احتياجًا، مشددًا على تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمنافذ بما يسهم فى ضبط الأسواق وحماية المستهلكين.

سوق-الماشيه-بأسيوط-يستقبل-تجار-الماشيه-والمواطنين-(2)

 - طرح 60 رأس عجول حية 

وأشار الدسوقى إلى أنه سيتم طرح مشروع عجول للأضاحى تقدر بحوالى 60 رأس عجول حية جاموسى بأوزان 400 كجم فأكثر بسعر 53 جنيها للكيلو قائم كما سيتم طرح لحوم عجول بقرى بسعر 58 جنيها للكيلو الحى ويباع للمستهلك بسعر 85 جنيها للكيلو وعجول جاموسى بسعر 57 جنيها للكيلو الحى يباع للمستهلك بسعر 85 جنيها للكيلو، وذلك بشوادر ومنافذ القوات المسلحة وشوادر المحافظة ومنافذ وزارة الزراعة ومنافذ الشركة المصرية لتجارة الجملة وفروع الجمعية التعاونية الاستهلاكية، مضيفًا إنه تم رفع حالة الطوارئ القصوى ووقف الإجازات والراحات بكافة أنواعها لمفتشى التموين بالمديرية والإدارات الفرعية وإنشاء غرفة عمليات لتلقى أية شكاوى أو بلاغات على مدى 24 ساعة خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

سوق-الماشيه-بأسيوط-يستقبل-تجار-الماشيه-والمواطنين-(3)

- شوادر لبيع اللحوم  

ومن جانيه أكد المهندس محسن فرغلى صالح وكيل وزارة التموين بأسيوط على استعداد مديرية التموين لاستقبال عيد الأضحى المبارك وتوفير اللحوم الحمراء المعروضة بالأسواق والمحال والمنافذ المختلفة بأسعار مناسبة ومخفضة للمواطنين بالتنسيق مع مشروع الثروة الحيوانية ومنافذ القوات المسلحة ومديرية الزراعة والشركة المصرية لتجارة الجملة مشيرًا إلى إنه جارى التنسيق مع الجهات الرقابية بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى لنقل اللحوم من المجزر بوسائل تحفظها من التلوث وكذا عرض اللحوم بطريقة حضارية حفاظا على الصحة العامة.

سوق-الماشيه-بأسيوط-يستقبل-تجار-الماشيه-والمواطنين-(4)

وأضاف وكيل وزارة التموين أن الجمعية التعاونية الاستهلاكية لمحافظة أسيوط ستقوم بتوفير 70 عجل لحوم عجالى طازجة مذبوحة زنة 28 طن قائم تقريبا بسعر 85 جنيها للكيلو وحوالى 200 رأس لحوم ضأن بلدى بسعر 95- 120 جنيها للكيلو و40 طن لحوم مجمدة مستوردة بسعر 60 - 75 للكيلو و25 طن كبدة بسعر 25 - 30 جنيه للكيلو و25 طن دواجن مجمدة مستوردة برازيلى ومحلى بسعر 32 - 35 جنيها للكيلو و9 أطنان أوراك دواجن مجمدة بسعر 20 - 24 جنيها للكيلو و9 أطنان أسماك مستوردة مجمدة "ماكريل ومكرونة" بسعر 14 - 18 جنيها للكيلو بالإضافة إلى الأسماك البلطى المحلية "بحيرة ناصر ومزارع" ومتوفرة يوميا حسب الطلب بسعر 24-28 جنيها للكيلو و15 طن أرز معبأ بسعر 7 - 10 جنيهات للكيلو حسب النوع و20 طن دقيق فاخر 72 % معبأ.

سوق-الماشيه-بأسيوط-يستقبل-تجار-الماشيه-والمواطنين-(5)

- 36 مجزرا تستقبل أضاحى العيد

وأوضح الدكتور محمد بخيت مدير عام مديرية الطب البيطرى بأسيوط انه تقرر العمل فى مجازر المحافظة طوال 24 ساعة بحيث يكون الذبح على فترتين تحت إشراف مدير المجزر فى جميع مجازر المحافظة والبالغ عددها 36 مجزرا.

سوق-الماشيه-بأسيوط-يستقبل-تجار-الماشيه-والمواطنين-(6)

كما تم التنسيق مع مباحث التموين بأسيوط لتكثيف الحملات البيطرية السرية للتفتيش على جميع الثلاجات بكردون المحافظة للتأكد من سلامة التخزين وحفظ ومطابقة المجمدات للمواصفات القياسية فضلا عن تكثيف الرقابة على الأكمنة ونقاط التفتيش










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة