"الصحة" تتعاقد مع "فاكسيرا" على توريد 13 مصلا بـ450 مليون جنيه سنويا.. أحمد عماد الدين: تغطية احتياجات السوق المحلى من الطعوم بنسبة 90 % خلال 7 سنوات.. ورئيس الشركة: نقل تكنولوجيا عالمية لتصنيع اللقاح الخماسى

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 09:41 ص
"الصحة" تتعاقد مع "فاكسيرا" على توريد 13 مصلا بـ450 مليون جنيه سنويا.. أحمد عماد الدين: تغطية احتياجات السوق المحلى من الطعوم بنسبة 90 % خلال 7 سنوات.. ورئيس الشركة: نقل تكنولوجيا عالمية لتصنيع اللقاح الخماسى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى الحكومة إلى الاعتماد على ذاتها فى توفير احتياجاتها من السلع الإستراتيجية خاصة الأدوية وهو ما بدأ فى تطبيقه الدكتور أحمد عماد وزير الصحة فى التعاون مع مصنع ايجيفاك بفاكسيرا لتوريد 13 مصلا ولقاحا منقذا للحياة وذلك لمدة 5 سنوات متتالية بقيمة 450 مليون جنيه سنويا.

 

وأكد الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الوزارة تعاقدت مع شركة فاكسيرا لتوريد 13 مصلا ولقاحا منقذا للحياة، وذلك لمدة 5 سنوات متتالية بقية 450 مليون جنيه سنويا، مؤكدا أن الأمصال تخص التيتانوس ولدغات العقرب والثعبان والحيات والعقارب وعض الكلب.

 

وقال الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان إن ذلك يحمى مصر من احتكار الشركات الأجنبية ومن الوقوع فى أزمات النقص العالمى للأمصال الذى يشهده العالم حاليا مؤكدا أن الوزارة تستهدف تغطية 90 % من حاجة السوق المحلى خلال 7 سنوات، لافتا إلى أن القيادة السياسية مهتمة بإحياء قطاع الأعمال والقطاع العام خاصة الصناعات الإستراتيجية.

 

وأضاف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح مصانع كثيرة مثل تصنيع مشتقات الدم والذى يغطى حاجة الدولة منها بالإضافة إلى إنشاء مصنع للسرنجات ذاتية التدمير بطاقة 50 مليون سرنجة بالإضافة إلى إنشاء مصنع للمحاليل الطبية للقضاء على أزمات نقصها فى السوق المحلية وتوفيرها بأسعار منافسة للسوق، لافتا إلى أنه سيتم افتتاح مصنع للقاحات البيطرية قريبا لحماية الثروة الحيوانية وتنميتها.

 

وفى ذات السياق أكدت الدكتور هبة والى رئيس الشركة المصرية للأمصال واللقاحات فاكسيرا لـ"اليوم السابع" أن الشركة ستبدأ توريد اللقاحات المتعاقد عليها مع الوزارة سواء المحلية أو المستوردة بإجمالى 450 مليون جنيه سنويا تصل إلى مليار جنيه بحلول عام 2022 مؤكدة أن فاكسيرا جاهزة للتوريد فوق الحاجات المطلوبة.

 

وأضافت الدكتور هبة والى رئيس الشركة المصرية للأمصال أن فاكسيرا ستقوم بترويد جميع اللقاحات والأمصال للوزارة بما فيها المصل المضاد للتسمم المببارى بسبب الأغذية الملوثة، لافتة إلى أنه الشركة لديها خطة لتغطية 60 % من احتياجات السوق المحلية خلال 3 سنوات، لافتة إلى أنه سيتم تغطية 90 % من حاجة السوق المحلية خلال 7 سنوات.

 

وكشفت الدكتور هبة والى رئيس الشركة المصرية للأمصال واللقاحات فاكسيرا عن خطة لتطوير مزرعة حلوان للامصال واللقاحات مع الاتجاه للبحث العلمى والتوسع فى الاكتشافات البحثية الجديدة، وسيتم نقل تكنولوجيا جديدة لتصنيع امصال ولقاحات جديدة يحتاجها السوق المحلى.

 

وأشارت الدكتور أن الشركة تعمل وتستثمر فى أكثر من 700 مليون جنية لافتة إلى أن هناك خطة لسداد الديون والانتهاء منها فى فترة وجيزة، وسيتم نقل تكنولوجيا عالمية لتصنيع اللقاح الخماسى فى مصر.

 

وأوضح خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن السعة الانتاجية لمصنع ايجيفاك 3 ملايين فيال سنويا، لافتا إلى أن احتياج مصر سنويا حوالى 2 مليون فيال، منهم 1.5 مليون فيال احتياج وزارة الصحة والسكان، وحوالى نصف مليون فيل احتياج السوق الخاص، حيث سيكون هناك فائض مليون فيال من اللقاح سيتم تصديره للسوق العربية والافريقية. 

 

وتابع خالد مجاهد أن ايجيفاك يستطيع تلبية احتياجات مصر من اللقاح، وبأيدى مصرية، مما يعمل على توفير العملة الاجنبية. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة