أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أنواع كسوف الشمس والفرق بينها

الإثنين، 21 أغسطس 2017 05:32 م
تعرف على أنواع كسوف الشمس والفرق بينها كسوف الشمس
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد سكان الولايات المتحدة الأمريكية لمشاهدة ظاهرة فلكية نادرة لم تحدث فى تاريخ الولايات المتحدة منذ ما يصل إلى 241 عاما، والذى سيبدأ من أوريجون على الساحل الغربى إلى كارولينا فى الجنوب الشرقى، حيث يعد هذا أول كسوف من نوعه يشاهد فى الولايات المتحدة حصريا منذ استقلال البلاد عام 1776.

كسوف الشمس

ويعتبر كسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا، ويكون القمر فى المنتصف وذلك خلال وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون فى طور المحاق مطلع الشهر القمرى بحيث يلقى القمر ظله على الأرض وفى هذه الحالة إذا كنت فى مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سترى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

 

أنواع الكسوف المختلفة

- الكسوف الكلى

يحدث هذا الكسوف عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفى هذه الحالة يختفى  أو "ينكسف" كامل قرص الشمس، ويتخذ الكسوف الكلى مساراً محدداً بسبب حركة الأرض والقمر.

كسوف جزئى

يحدث فى المناطق  التى يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض، وهى المنطقة التى  لا يرى كامل قرص الشمس منها، حيث لن يظهر قرص الشمس بشكل كامل من هذه المناطق، وتزداد نسبة الكسوف الجزئى عند الاقتراب من منطقة (مسار) الكسوف الكلى.

 كسوف حلقى

يحدث عندما يكون القمر فى نقطة بعيدة ما عن الأرض، حيث يكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفى هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط فى المناطق التى تقع فى امتداد ظل الشمس، لتظهر الشمس مظلمة من المنتصف إلا أنها مضيئة من الحواف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة