الصين: ندافع عن مصالحنا بعد تحقيق أمريكا فى ممارسات خاصة بالملكية الفكرية

الإثنين، 21 أغسطس 2017 02:18 م
الصين: ندافع عن مصالحنا بعد تحقيق أمريكا فى ممارسات خاصة بالملكية الفكرية وزير الخارجية الصينى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعهدت الصين، بأن تتخذ كافة الإجراءات التى تراها مناسبة للدفاع عن مصالحها القانونية بعد أن بدأ الممثل التجارى الأمريكى، روبرت لايتزر، رسميا، يوم الجمعة الماضية، تحقيقا فى ممارسات الملكية الفكرية الصينية على الرغم من المخاوف من احتمال وقوع ضرر كبير للعلاقات التجارية بين الاقتصاديين الاكبر فى العالم.

جاء هذا التعهد على لسان المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، بدون الافصاح عن طبيعة تلك الإجراءات التى توعدت بها الصين، حيث قال فى بيان رسمى، صادر اليوم الاثنين، إن الصين ستراقب سير التحقيقات عن كثب.

ووصف المتحدث بـ"الخطوة غير المسئولة"، إجراء الولايات المتحدة لتلك التحقيقات بموجب البند 301 من القانون التجارى الأمريكى المتعلق بالملكية الفكرية، الذى كانت الولايات المتحدة تستخدمه كثيرا فى الثمانينيات وأوائل التسعينات من القرن الماضى، لأنه كان يسمح لها بأن تفرض من جانب واحد تعريفات جمركية أو قيود تجارية أخرى على البلدان الأجنبية، رغم أنه نادرا ما تستخدمه اليوم، حيث أنه اعتبر أداة تجارية عفا عليها الزمن منذ قيام منظمة التجارة العالمية فى عام 1995.

واستنكر المتحدث الصينى، كون، الولايات المتحدة تستند فى تحقيقاتها إلى قانون محلى واتهمها بأنها تتحدى قواعد منظمة التجارة العالمية، كما وصف الانتقادات الامريكية للسياسات الصينية حيال حماية الملكية الفكرية بأنها "غير موضوعية".

وقال "إن الصين تشعر بالسخط الشديد ازاء هذه الخطوة الاحادية الجانب من قبل الولايات المتحدة، حيث أنها ترسل إشارات خاطئة إلى العالم، خاصة وأنها تأتى عقب ان حقق البلدان تقدما ملحوظا فى العلاقات منذ الاجتماع التاريخى الذى عقد بين رئيسيهما فى شهر أبريل الماضى.

ودعا المتحدث فى بيانه، الذى نشر نصه بوكالة الأنباء الرسمية الصينية، الولايات المتحدة إلى اظهار جانب الحكمة والتصرف بحصافة وبذل جهود مشتركة مع الصين لتعزيز التعاون الاقتصادى، كما حثها على احترام الحقائق واحترام رغبات الشركات فى البلدين للتعاون واحترام القواعد متعددة الاطراف.

كانت وزارة التجارة الصينية، أعربت، يوم الثلاثاء الماضى، عن قلقها الشديد من المذكرة التنفيذية التى وقعها الرئيس الامريكى دونالد ترامب، لتوجيه "لايتزر"، بالنظر فى البدء بالتحقيق فى احتمالات سرقة الصين، التكنولوجيا والملكية الفكرية الأمريكية.

وحذر بيان رسمى صادر عن الوزارة، بأن الصين لن تقف مكتوفة اليدين اذا ما تعرضت مصالحها للأذى، وقال البيان "نأمل أن يحترم الممثل التجارى الأمريكى الحقائق وأن يتصرف بحكمة".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشان يينج، حذرت الولايات المتحدة، منذ أسبوع، من أن شنها لحرب تجارية ضد الصين لن يعود عليها بأى فائدة، وقالت إنه فى ظل تزايد المصالح المتشابكة بين الصين والولايات المتحدة، فإن الحرب التجارية بينهما لن تؤدى إلى أى نتيجة، ولن يفوز فيها اى من الطرفين.

وأكدت المتحدثة، أن العلاقة التجارية بين البلدين تقوم على مبدأ الفوز المشترك، لهذا فإنه من الضرورى لهما أن يقوما بالتعامل مع أى خلافات بينهما أو أى مخاوف تنتاب أحدهما من خلال الحوار ومن منظور حماية النمو الصحى والسليم للعلاقات الاقتصادية المشتركة.

وقالت إن الصين تولى أهمية كبيرة لحماية حقوق الملكية الفكرية، وأن هذا الأمر واضح من خلال صياغتها للقوانين واللوائح التى تسعى من خلالها الى القضاء على الانتهاكات ورفع مستوى الوعى العام بحماية حقوق الملكية الفكرية.

وحثت الولايات المتحدة على أن تقيم بشكل موضوعى الخطوات المتقدمة والايجابية التى اتخذتها الصين فى هذا الصدد والانجازات الاقتصادية التى نجحت فى ان تحققها من خلال الابتكارات المحلية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة