خالد صلاح

جنوب السودان تمنع طائرات الأمم المتحدة من مغادرة المطار بسبب خلاف

الإثنين، 21 أغسطس 2017 02:57 م
جنوب السودان تمنع طائرات الأمم المتحدة من مغادرة المطار بسبب خلاف رئيس جنوب السودان سلفا كير
نيروبى (رويترز)
إضافة تعليق

قال متحدث بإسم الحكومة فى جنوب السودان اليوم الاثنين، إن بلاده منعت طائرات تابعة لقوات حفظ سلام الأمم المتحدة من الإقلاع بسبب خلاف بشأن التحكم فى المطار فى العاصمة جوبا.

وتهدد الخطوة بالمزيد من التأخير فى نشر قوات حفظ سلام قوامها أربعة آلاف جندى على الأقل فى جنوب السودان التى اندلعت فيها حرب أهلية عام 2013.

وقال أتينى ويك أتينى المتحدث بإسم الرئيس سلفا كير توضيحا لقرار وقف رحلات الأمم المتحدة "السبب هو أن القوات التى جاءت ذهبت إلى المطار للسيطرة عليه وهو أمر ليس ضمن صلاحياتها".

وتابع قائلا "لا يمكنهم المجىء إلى هنا للتحكم فى مطارنا، إنه مطارنا وإذا أرادوا التعاون معنا عليهم التوقف عن (الانتشار) فى مناطق غير مصرح لهم بالوجود فيها".

وتسيطر قوات حكومية حاليا على المطار، ولم يتسن الوصول لمسئولين من الأمم المتحدة للتعليق.

ووافق مجلس الأمن الدولى فى أغسطس من العام الماضى على نشر قوة حماية إقليمية مؤلفة من أربعة آلاف جندى إضافى لحفظ السلام أغلبهم من رواندا وإثيوبيا بعد تجدد المعارك العنيفة بين قوات موالية لكير ومسلحين من أنصار نائب الرئيس السابق ريك مشار.

ومن المقرر أن يتكامل عمل قوة الحماية الإقليمية الجديدة مع قوات الأمم المتحدة البالغ قوامها 12 ألف جندى المنتشرة بالفعل فى البلاد لكن جنوب السودان مترددة فى قبول نشرها وتقول إن لديها تحفظات على جنسيات القوات وتسليحها. 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة