الحول الوحشى والكاذب أبرز أنواع الحول.. والعلاج بالتمارين والجراحة

الإثنين، 21 أغسطس 2017 04:00 م
الحول الوحشى والكاذب أبرز أنواع الحول.. والعلاج بالتمارين والجراحة انواع واشكال الحول
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة نضار حسن أخصائى طب وجراحة العيون، إن الحول بالمفهوم العلمى يعرف بأنه عدم تساوى العينين أثناء النظر للأمام أو فى أحد الاتجاهات الأخرى، حيث يستخدم الشخص المريض العين السليمة للتركيز على شيء معين بينما تنحرف العين المصابة بالحول إلى الداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل طبقاً للخلل الموجود بالعضلات.

 

أنواع الحول
 

أشارت أخصائى طب وجراحة العيون فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن هناك أنواع من الحول تشمل :

1-  الحول الكاذب

2-  الحول الوحشى

3-  الحول الخفى

4-  الحول غير الشللى

5-  الحول الشللى

6-  الحول الوحشى


 

1-  الحول الكاذب
 

يظهر فى هذا النوع من الحول شكل ظاهرى للعينين بوجود الحول الكاذب بالرغم من توازى وضع العينين، ويقوم طبيب اليعيون من خلال الفحص الطبى اكتشاف الخلل بالرغم من رؤية الشخص بهما بشكل طبيعى والعينين سليمتين ومتوازيتين.

لا تحتاج حالات الحول الكاذب لأي علاج حيث يختفي تلقائيا عند بلوغ سن السابعة أو الثامنة من العمر فى معظم الحالات.


 

3- الحول الخفى
 

الحول الخفى هو أكثر أنواع الحول شيوعاً ويصيب البالغين فى فترة الشباب، وأشارت الدكتورة نضار أنه  فى هذا النوع من الحول تكون فيه العينان متوازيتان ولكن المريض يعانى من الصداع بعد التركيز فى القراءة أو القيادة، ويظهر الحول اثناء حالة التعب أو الإرهاق الشديد، سبب الحول الخفى هو الإصابة بطول أو قصر النظر ،علاجه يكون فى علاج قصر أو طول النظر المسبب له.


 

2-  الحول غير الشللى
 

الحول غير الشللى هو حول واضح وظاهر، ويكون السبب أحياناً الإصابة بطول النظر أو قصر النظر الشديد في إحدى العينين أو كلتيهما، كما أن ضعف الرؤية بإحدى العينين تؤدى إلى الحول.

أوضحت الدكتورة نضار أن هذا النوع من الحول يظهر فى السنوات الأولى من العمر فى معظم الحالات، ولكن يمكن أن يصيب البالغين فى أى سن، يظهر الحول بصورة متقطعة في مراحله الأولى، فيكون واضحا أحيانا ويختفي أحيانا أخرى ولكن إذا لم تعالج هذه الحالة في الوقت المناسب فعادة ما تتحول إلى حول دائم.

 

ويتم علاجه مبكرا من خلال علاج طول أو قصر المسبب للحول سواء بالنظارة الطبية أو العدسات اللاصقة أو الليزك، أو علاج أى مرض بالعين يسبب ضعف الإبصار، إذا لم يزول الحول باستخدام هذا العلاج يمكن عمل عمليات جراحية بسيطة لضبط قوة شد العضلات المحركة للعين.


 

5-  الحول الشللى
 

الحول الشللى هو إنحراف العين الناتج عن ضعف أو شلل واحدة أو أكثر من العضلات المحركة للعين، ويحدث نتيجة مرض فى عضلات العين أو شلل في العصب المنبه لها، بحيث تكون حركة العين محدودة في جهة العضلة المشلولة.

أسباب الحول الشللى عديدة منها الإصابة بعض الأمراض فيروسية أو نتيجة وجود مرض بالجهاز العصبي يؤثر على الأعصاب التي تنبه عضلات العين، كما ان بعض حالات الحول الشللي تنتج عن أورام داخل الدماغ، أما عند كبار السن فيمكن أن يسبب  ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري فى الاصابة بالحول الشللي، كما يمكن أن يحدث نتيجة إصابات الرأس.

 

بالإضافة إلى الإنحراف الواضح للعين يعانى المريض من إزدواج الرؤية الذى قد يؤدى إلى تعثره أثناء السير، ويزداد هذا الإزدواج فى بعض الإتجاهات ويقل فى البعض الآخر. لكى يتخلص المريض من هذا الإزدواج يقوم بإمالة الرأس للوضع الموازى لعمل العضلة المصابة.


 

6-  الحول الوحشى
 

الحول الوحشى هو إنحراف العين للخارج، يحدث هذا في معظم الأحيان عندما يركز الطفل على الأشياء البعيدة، ويتم التعامل فى العلاج على التمارين الرياضية للعين مع تغطية العين المصابة واستخدام النظارات الطبية، وهناك حالات تحتاج إلى عملية جراحية.

 




الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ريهام

سؤال بسيط

هل تتم مراجعة المواضيع المنشورة قبل وضعها على الصفحة؟ أين رقم 4 ؟ و رقم 2 مكان رقم 3 و أصلا من البداية هناك تكرار للحول الوحشى و ارجو النشر لأنكم لا تنشروا رسائل توضح أخطائكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة