أكرم القصاص - علا الشافعي

مش كل ألم يتقاله يا قولون.. تعرف على أسباب آلام البطن المختلفة وما تشير إليه

الأحد، 20 أغسطس 2017 04:00 م
مش كل ألم يتقاله يا قولون.. تعرف على أسباب آلام البطن المختلفة وما تشير إليه الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من آلام البطن التى قد نشعر بها قد يختلف ألم عن غيره ومع اختلافه قد ينذر بمشكلة صحية أخرى. 

وفى هذا السياق يوضح الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد، عدد من الأسباب المختلفة وراء الإصابة بالآم البطن المختلفة والتى تتضمن الآتى:

1-  الألم البسيط  حول السره قد يدل على متلازمة القولون العصبى أو التهاب الزائدة الدودية أو الإمساك، أما بالنسبة لوجود آلام شديدة حول السره تدل على الانسداد المعوى أو تمدد فى الشريان الأورطى فى كبار السن.

2-  أما بالنسبة لوجود آلام شديدة فى البطن مع وجود انتفاخ فى الشفاه فهى دليل على الحساسية من بعض أنواع معينة من الطعام.

3-  أما بالنسبة لشعور كبار السن بألم شديد فى البطن مع وجود إسهال بعد تناول الأكل فهذا يشير إلى ضيق الشرايين وأوردة البطن أو ما يسمى بالذبحة المعوية 4-  وجود ألم فى البطن مع وجود حساسية بالصدر وبقع جلدية أو مشكلة فى الكلى وإلتهاب المفاصل يدل على التهاب الأوعية المناعى .

5- الألم فى الجانب الأيمن أعلى البطن يشير إلى وجود مشكلة فى المرارة وأمراض الكبد واضطرابات الجهاز الهضمى ووجود حصوة فى الحالب أو مرض بالكلى، والألم من الجانب الأيمن أسفل البطن يشير إلى الزائدة الدودية.

6- ووجود ألم فى الجانب الأيسر من البطن دليل على مرض كرون أو القولون وجيوب قولونية قد تصاحبها تغير فى عادات التبرز، وغالبا ما تكون مؤشر على بعض مشاكل الجهاز التناسلى عند المرأة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة