هجوم بوركينا فاسو يكشف عن مخطط القاعدة للتغلغل فى وسط أفريقيا

السبت، 19 أغسطس 2017 09:20 ص
هجوم بوركينا فاسو يكشف عن مخطط القاعدة للتغلغل فى وسط أفريقيا جانب من تفجير بوركينا فاسو
واجادوجو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل أجهزة الأمن فى بوركينا فاسو تحقيقاتها للوصول الى هوية منفذى الهجوم المسلح فى الرابع عشر من الشهر الجارى والذى استهدف أحد المطاعم التركية فى العاصمة واجادوجو والذى خلف ثمانية عشر قتيلا.

وقالت مصادر فى الأمن البوركينى إن الهجوم يحمل بصمة تنظيم القاعدة وهو تقدير ان ثبتت صحته يعد مؤشرا على اتساع جديد فى دائرة نشاط القاعدة فى وسط افريقيا بعد التفجيرات التى نفذتها القاعدة فى جمهورية مالى المجاورة .

تجدر الاشارة الى ان مواطنين من الجزائر والكويت ولبنان وكندا وفرنسا والسنغال ونيجيريا وتركيا كانوا من بين قتلى الهجوم الارهابى فى مطعم " عزيز اسطنبول " التركى فى العاصمة البوركينية والذى يعد احد المطاعم السياحية الشهيرة هناك ويرتاده مواطنون ورجال اعمال ودبلوماسيون من جنسيات مختلفة وهو ما جعله هدفا ثمينا لمخططى عمليات القاعدة .

كانت القاعدة قد نفذت هجوما ارهابيا على احد الفنادق الفاخرة فى عاصمة بوركينا فاسو فى يناير الماضى أسفر عن مصرع 20 فردا واستخدمت فيه سيارتين مفخختين، كما استهدفت فى الحادثة نفسها مطعما فاخرا كان على مقربة من الفندق المستهدف وتم احتجاز ثلاثين رهينة من رواده الى ان احتوت قوات مكافحة الارهاب البوركينية الموقف .

وفى نوفمبر من العام 2016، نفذ تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب هجوما على احد المنتجعات السياحية فى ساحل العاج اسفر عن مصرع 14 من رواده من المدنيين، فضلا عن مصرع ضابطين من قوات مكافحة الارهاب فى ساحل العاج، وفى نوفمبر 2015 نفذ تنظيم المرابطين وهو تنظيم نشط فى جمهورية مالى ويعد أحد أفرع القاعدة فى بلاد المغرب الاسلامى هناك هجوما على فندق راديسون فى مدينة باماكو عاصمة شمال مالى أسفر عن مصرع 22 شخصا واحتجاز مائة رهينة من نزلاء الفندق .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة