مصر تنعى محفوظ عبد الرحمن.. حلمى النمنم: رحل بجثمانه لكنه لا يزال بيننا بأعماله.. جابر عصفور: خسارة كبيرة لمصر.. سعيد الكفراوى: أضاف الكثير للوعى المصرى.. والأمين الأعلى للثقافة: ترك علامة فى تاريخ الإبداع

السبت، 19 أغسطس 2017 06:26 م
مصر تنعى محفوظ عبد الرحمن.. حلمى النمنم: رحل بجثمانه لكنه لا يزال بيننا بأعماله.. جابر عصفور: خسارة كبيرة لمصر.. سعيد الكفراوى: أضاف الكثير للوعى المصرى.. والأمين الأعلى للثقافة: ترك علامة فى تاريخ الإبداع حلمى النمنم وزير الثقافة وجابر عصفور وسعيد الكفراوى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خسرت مصر اليوم واحدا من أبرز كتابها ومحبيها هو الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن، عن عمر يناهز 76 عاما، وقد نعاه عدد كبير من المثقفين، كما نعته قطاعات وزارة الثقافة. 

فمن جانبه نعى الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، المؤلف الكبير محفوظ عبد الرحمن، وقدم وزير الثقافة خالص تعازيه الى زوجته الفنانة سميرة عبد العزيز وإلى أسرته وأصدقائه ومحبيه، وإلى الشعب المصرى فى وفاة أحد أهم المؤلفين الذين برعوا فى تصوير الواقع المصرى من خلاله أعماله الأدبية، والإبداعية، وكان منها مسلسل بوابة الحلوانى وأم كلثوم.

وقال وزير الثقافة، إن الفقيد، رحل بجثمانه إلى الرفيق الأعلى، لكنه لا يزال بيننا بأعماله وإبداعه الذى سيظل حاضرا فى قلوب وعقول المصريين، داعيا الله ان يتغمده برحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

الدكتور جابر عصفور قال: من الصعب أن أتحدث عن محفوظ عبد الرحمن فقد كان صديقا مقربا وأحب الناس إلى، ولهذا لست فى حاجة إلى أن اتحدث عن أعماله المنشورة ومسرحياته ومسلسلاته التليفزيونية وخصوصا مسلسل بوابة الحلوانى التى تركت علامة فى تاريخ الدراما التليفزيونية.

وأوضح جابر عصفور، أن الكاتب محفوظ عبد الرحمن كاتب قصة قصيرة مميز ومبدع فى كثير من المجالات الثقافية.

وأضاف جابر عصفور، أن وفاة محفوظ عبد الرحمن، تعد خسارة كبيرة يواجهها الأدب العربى ولكن أعماله ستظل حية باقية، فلقد فقدنا بالأمس رفعت السعيد ونفقد اليوم محفوظ عبد الرحمن رحمة الله عليهما.

 وفى السياق ذاته، قال القاص سعيد الكفراوى، محفوظ عبد الرحمن أثرى حياتنا بكل ما يحبب الناس فى حياتهم، وكل ما يدفعهم إلى أن يعيشوا بعدل وحرية.

وأوضح سعيد الكفراوى، أن محفوظ عبد الرحمن رحمه الله عليه من جيل الستينيات الذى أخرج يوسف إدريس وأبو المعاطى أبو النجا وسليمان فياض ورجاء النقاش وغيرهم.

وأشار سعيد الكفراوى، إلى أن الكاتب محفوظ عبد الرحمن كاتب كبير متعدد المواهب أخلص للمسرح وكتب فيه أجمل المسرحيات وأخلص للدراما وشغف بتاريخ مصر فكتب مسلسلات فى التاريخ المصرى والعربى مثل مسلسل بوابة الحلوانى وغيرها.

 ولفت سعيد الكفراوى، إلى أن أحدا لا يستطيع أن ينسى مسلسل أم كلثوم حيث كان وقت عرضه عيدا حقيقيا للأسرة المصرية، متابعا أن محفوظ عبد الرحمن كان ينتمى إلى الحزب الناصرى وكان مخلصا وناصر لجمال عبد الناصر لآخر وقت.

 وتابع سعيد الكفراوى، أن محفوظ عبد الرحمن فى الذاكرة المصرية فهو كاتب كبير، وعلى المصريين أن يترحموا عليه باعتباره أحد الكبار الذين أضافوا للخيال والوعى المصرى الكثير.

 الهيئة العامة لقصور الثقافة نعت أيضا الكاتب محفوظ عبد الرحمن قائلة فقدنا قيمة وقامة مصرية قلما وجدت فى هذا الزمن وخاصة بما قدمه من إبداعات فنية ودرامية أمتعتنا من خلال أفلامه ومسرحياته ومسلسلاته التى جسدت الكثير من الواقع المصرى والشخصية المصرية.

 كما نعى الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وفاة الكاتب محفوظ عبد الرحمن قائلا: إن مصر فقدت قيمة وقامة كبيرة، فالراحل قدم للدراما والسينما والمسرح، إبداعات كثيرة تعد من أبرز اﻷعمال المميزة التى نقلت واقع الشارع المصرى .

وأضاف الدكتور حاتم ربيع، رحل عن عالمنا الكاتب محفوظ عبد الرحمن ولكن أعماله ستظل باقية، لتنتقل عبر اﻷجيال، وسيظل الراحل علامة بارزة فى تاريخ اﻹبداع.

كما نعت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى، محفوظ عبد الرحمن، الذى وافته المنية اليوم عن عمر ناهز 76 عاما، بعد صراع مع المرض.

وقال الدكتور أحمد الشوكى، إن الراحل أسهم فى تكوين وجدان أجيال متعاقبة من خلال إبداعه فى السينما والدراما التليفزيونية.

وأشار البيان الصادر عن الهيئة إلى أن محفوظ عبد الرحمن اهتم بالهوية المصرية وتاريخ النضال الوطنى ضد الإمبريالية فأرخت أعماله للحظات انتصار الوطن وانكساره، حيث صور ملحمة تأميم قناة السويس فى فيلم ناصر 56، وكتب تاريخ القناة نفسها فى مسلسل بوابة الحلوانى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة