محمد سعفان يقدم كشف حساب لـ"القوى العاملة" فى مؤتمر صحفى.. ويؤكد: لسنا ضد عمال المحلة وتشغيل المصانع أولوية أولى.. ونتابع أوضاع المصريين بقطر يوميا.. ويكشف:البطالة انخفضت لـ 11.98٪ وهدفنا الوصول لـ6.7 % فى 2021

السبت، 19 أغسطس 2017 01:44 م
محمد سعفان يقدم كشف حساب لـ"القوى العاملة" فى مؤتمر صحفى.. ويؤكد: لسنا ضد عمال المحلة وتشغيل المصانع أولوية أولى.. ونتابع أوضاع المصريين بقطر يوميا.. ويكشف:البطالة انخفضت لـ 11.98٪ وهدفنا الوصول لـ6.7 % فى 2021 جانب من مؤتمر وزير القوى العاملة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد وزير القوى العاملة محمد سعفان، بمقر الوزارة، مؤتمرًا صحفيًا قدم خلاله كشف حساب الوزارة، واستعرض أهم الملفات التى تم إنجازها خلال الفترة الماضية، والخطط المستقبلية، فى مجالات تدريب الشباب والتشغيل والعمالة غير المنتظمة، وتدريب العاملين بمديريات القوى العاملة بالمحافظات لدعم منظومة التفتيش، ومنظومة الشباك الواحد، وتطوير مركز معلومات الوزارة، فضلًا عن مختلف القطاعات بالديوان العام ومديريات القوى العاملة بالمحافظات.

 

 
 محمد سعفان خلال المؤتمر الصحفي
محمد سعفان خلال المؤتمر الصحفي

كما أعلن "سعفان" فى المؤتمر الصحفى، عن نسب انخفاض البطالة بشكل تدريجى، فضلًا عن دور مكاتب التمثيل العمالى وما قامت به وفقًا للمخطط لها وفرص العمل التى تم توفيرها بالخارج.

وتناول الوزير مشروعات قوانين العمل والتنظيمات النقابية، وإجراء الانتخابات العمالية عقب إقرار القانون من مجلس النواب، وبرنامج العمل الأفضل الذى سيتم تنفيذه فى 38 منشأة بقطاع الملابس الجاهزة، من بينهم شركتان من خارج القطاع، وذلك من أغسطس الجارى وحتى ديسمبر 2017، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.

 

وزير القوى العاملة خلال المؤتمر الصحفي
وزير القوى العاملة خلال المؤتمر الصحفي

وقال محمد سعفان وزير القوى العاملة، "كلنا مجندين لحساب بلدنا مصر والبلد ليها حق عليا ، والبلد هتقف على رجليها وهتقاوم ومصر سيكون لها وضع مختلف بنهاية العام الحالى "، موضحا أن الإرهاب يكلفنا مليارات الجنيهات.

وأضاف وزير القوى العاملة، أن الوزارة بمثابة خلية نحل تعمل لخدمة المواطن المصرى، وهناك أكثر من 20 ألف موظف بمحافظات الجمهورية لخدمة المواطن المصرى فى مديريات القوى العاملة.

 

 

محمد سعفان وزير القوى العاملة
محمد سعفان وزير القوى العاملة

 

وزير القوى العاملة: دعمنا العمال كثيرا وليس كل من يطلب صاحب حق

وأكد سعفان أن العامل المصرى أشرف عامل على مستوى العالم كله،  مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بالعمل والإنتاج، مضيفًا :"حريصين على العامل المصرى فى أى مكان ويستحق مننا التقدير والاحترام"، مستطردًا "البلد هى الأولوية ولسنا ضد العمال ودعمناهم كثيرا ولكن ليس كل ما يطلب صاحب حق".

وقال سعفان، إن مصر تعيش مناخ جديد، نحاول خلاله التشجيع على الاستثمار وجذب مستثمرين جدد، مضيفًا: "بدأنا حوار مع اتحاد المستثمرين، لاقتراح نظام الأجور بالقطاع الخاص ليشعر العامل بالاستقرار"، مشيرًا إلى أنه تم وضع أطروحات، وجارى العمل على بلورتها بالتنسيق مع الاتحادات المهنية، لوضع نظام للأجور بالقطاع الخاص.

وشدد محمد سعفان وزير القوى العاملة، على اهتمام الوزارة بتطوير نظام تفتيش السلامة والصحة المهنية، قائلًا: "نحاول بقدر الإمكان وضع منظومة متكاملة للسلامة والصحة المهنية تكون مبنية على سرعة وأداء المفتشين فى ظل ضعف أعدادهم، موضحًا أن الحادث الأخير بشركة أسمنت أسوان دفعنا للبحث عن علاج لمثل هذه المشكلة بكافة مصانع الأسمنت، وبحثنا تفعيل بنود السلامة والصحة المهنية، وأكدنا على رفض أى تهاون من أطراف العمل الثلاثة، ولكن العامل لا يلتزم أحيانًا بمهمات السلامة.

وحول أزمة عمال المحلة، أشار وزير القوى العاملة إلى أن عمال المحلة اليوم فى وضع إضراب عن العمل ومديرية القوى العاملة فى الغربية تواصلت مع العمال أكثر من مرة، قائلًا: "لسنا ضد العمال وتشغيل الماكينات والمصانع هى الأولوية الأولى"، لافتًا إلى ضرورة التكاتف والتعاون بين أطراف العمل الثلاثة لإعلاء منظومة السلامة والصحة المهنية، وأنه سيكون هناك اجتماع عقب عيد الأضحى لوضع ضوابط السلامة والصحة المهنية.

وكشف محمد سعفان وزير القوى العاملة، إن معدلات البطالة فى انخفاض مستمر، لافتًا إلى أن معدلات البطالة انخفضت حتى 30 يونيو الماضى لحوالى 11.98 ٪، مضيفًا أن انخفاض معدلات البطالة مؤشر يعكس أننا نسير على الطريق الصحيح، لافتًا إلى أنه خلال عام ونصف انخفضت معدلات البطالة بمعدل 1٪.

وأكد أن انخفاص مؤشر البطالة مجهود دولة وليس وزارة القوى العاملة وحدها، موضحًا "هدفنا الوصول بمعدل البطالة لحوالى 6.7 بحلول 2021".

وقال سعفان، إنه قال وزير القوى العاملة محمد سعفان إنه أعطى اهتمامًا مطلقًا لسرعة الانتهاء من إعداد مشروعى قانون العمل الجديد وقانون التنظيمات النقابية، مؤكدًا أن القانونيين يؤثران بشكل مباشر فى مؤشرات الاقتصاد المصرى عالميا.

واستشهد الوزير، بقرار لإحدى الشركات الأمريكية التى فرضت حظرا على الصادرات المصرية بنهاية عام 2017، وكان من أهم أسباب الحظر هو عدم وجود قانون للتنظيمات النقابية.

وأضاف أن الوزارة تمكنت من رفع قرار الحظر من خلال التواصل مع منظمة العمل الدولية، حيث وافقت مصر على الالتحاق ببرنامج "العمل الأفضل" التابع للمنظمة فى مارس الماضى، وبالفعل وافقت المنظمة بعد دراسة موقف مصر على دخولنا ضمن برنامج العمل الأفضل فى 23 يونيو الماضى، وهو ذات التاريخ الذى قررت فيه الشركة الأمريكية رفع الحظر الذى كان له تأثير سلبى على 30 ألف أسرة ويكبد الشركات خسائر كبيرة.

وأوضح أن برنامج العمل الأفضل اشترك فيه 38 شركة مصرية حتى الآن، ويضمن أفضل علاقة بين أطراف العمل الثلاثة، وهى الحكومة وصاحب العمل والعمال.

مؤتمر وزير القوى العاملة (4)

وزير القوى العاملة: الشباب برئ من تهمة عدم الرغبة فى العمل ودورنا تأهيله

 

وأضاف سعفان، أن الشباب برىء من تهمة عدم الرغبة فى العمل، فالشباب المصرى قادر على الإنجاز ولكن يجب تأهيله وإعلامه بإقامة ملتقيات التوظيف عن طريق وسائل الإعلام.

وتابع سعفان، نسقنا مع شركات أجنبية لتدريب الشباب المصرى وهو أمر إيجابى أثقل الشباب بمهارات تمكنهم من إيجاد فرص عمل بأنفسهم، وأعطينا صندوق التدريب وضعًا أفضل لم يكن يستخدم من قبل، وهذا ما دفع منظمة العمل الدولية وجهات أخرى لتمويل مراكز التدريب فى مصر، نحن نحتاج كدولة أن نعمل كمنظومة واحدة، وأن نصل من خلال ذلك للتشغيل المباشر.

كما قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن أشقاءنا المصريين فى قطر لم يتضرر أحد منهم حتى هذه اللحظة والوزارة على متابعة يومية للوقوف على أوضاعهم والاطمئنان عليهم.

وأكد وزير القوى العاملة خلال مؤتمر صحفى بمقر الوزارة، أن هناك متابعة يومية لأوضاع ومشاكل العاملين المصريين فى قطر، قائلًا: "لا يوجد أى تضييق على العمال المصريين فى الدوحة، ونتابع يوميا أوضاعهم".

وأضاف: "العمالة المصرية فى قطر فى أمان كامل وهى العمالة الوحيدة التى تحصل على حقوقها كاملة ووضعها مستقر".

وحول ملف أصحاب المعاشات التقاعدية بالعراق، أوضح وزير القوى العاملة أن أعدادًا كبيرة من أصحاب المعاشات التقاعدية حصلوا على بطاقات الصرف والمتبقى منهم جارى العمل على حل مشكلتهم بالتنسيق مع البنك المركزى وبنك الرافدين.

 

مؤتمر وزير القوى العاملة (5)

وزير القوى العاملة: لدينا سجلات كاملة لمستحقات العمالة المصرية فى ليبيا

 

وقال سعفان، إن الوزارة لديها سجلات كاملة لمستحقات العمالة المصرية فى ليبيا، مضيفًا: "ننتظر التعامل مع الدولة الليبية فى وضعها الجديد"، مضيفًا أن هناك توجه لإعادة إعمار ليبيا من خلال الشركات المصرية وحريصين ألا يتم إلا بعد التأكيدات الأمنية.

وحول ملف المصانع المغلقة، أوضح "سعفان" أن وزارة الصناعة بدأت فتح الباب للمصانع التى تعانى التعثر والمشكلات، وأن هناك أكثر من 186 مصنعا تم تسجيلهم، وتم حل مشكلات 89 شركة ومصنع، وأن العديد من المصانع عادت للعمل وبدأت تعود من جديد.

 

 

 

وزير القوى العاملة محمد سعفان
وزير القوى العاملة محمد سعفان

وزير القوى العاملة يناشد الشباب راغبى العمل تسجيل بياناتهم بموقع الوزارة

 

كما أكد الوزير على حرص الوزارة على توفير قاعدة بيانات لراغبى العمل، مناشدا الشباب راغبى العمل تسجيل بياناته على موقع الوزارة لتوفير فرص العمل المناسبة له سواء داخليا أو خارجيا.

وأضاف وزير القوى العاملة، أن وجود قاعدة بيانات للشباب راغب العمل يتيح توفير فرص العمل المناسبة للشباب وتوفير العمالة المصرية للمصانع والشركات الراغبة.

وحول ملف عمالة الأطفال، أشار وزير القوى العاملة إلى أن هناك تعاون مع المنظمات الدولية المختلفة لدعم الأسر التى تضطر دفع أطفالها للعمل والحفاظ على تعليم هؤلاء الأطفال وتوفير فرص العمل لأحد من أفراد أسرتها.

وأكد "سعفان" أن العامل المصرى مطلوب فى العالم كله وخاصة فى الدول العربية، وسلمنا خلال الأسبوع الماضى عدد من عقود العمل للمصريين فى دول الخليج.

وتابع سعفان: "قد لا تكون الأعداد كبيرة، لكن ذلك يرجع إلى التغييرات التى حدثت فى الاقتصاد العالمى الذى أثر فى دول الخليج، ووزراء الدول العربية طالبونا بتفعيل مراكز التدريب وهو ما جارى تنفيذه، وسيتم ربطها بالدول العربية ليخرج المتدربين من تلك المراكز إلى وظائف العمل هناك".

 

محمد سعفان وزير القوى العاملة
محمد سعفان وزير القوى العاملة

وزير القوى العاملة: 10 آلاف مصرى غادروا السعودية ضمن حملة "وطن بلا مخالف"

وقال الوزير، إن هناك 10600 عامل مصرى استفادوا من حملة "وطن بلا مخالف" التى أطلقتها المملكة العربية السعودية، والتى تسمح لمخالفين نظام الإقامة بمغادرة المملكة، وتمكنوا من العودة القاهرة، والأن أصبح يمكنهم السفر مرة أخرى للسعودية للعمل.

 

 

 

مؤتمر صحفى لوزير القوى العاملة
مؤتمر صحفى لوزير القوى العاملة
 
حديث وزير القوى العاملة
حديث وزير القوى العاملة

 

المؤتمر الصحفى لمحمد سعفان وزير القوى العاملة
المؤتمر الصحفى لمحمد سعفان وزير القوى العاملة

 

وزير القوى العاملة خلال المؤتمر الصحفي
وزير القوى العاملة خلال المؤتمر الصحفي

 

مؤتمر صحفية لوزير القوى العاملة محمد سعفان
مؤتمر صحفية لوزير القوى العاملة محمد سعفان

 

مؤتمر صحفى لوزير القوى العاملة
مؤتمر صحفى لوزير القوى العاملة

 

 

وزير القوى العاملة محمد سعفان خلال المؤتمر الصحفي
وزير القوى العاملة محمد سعفان خلال المؤتمر الصحفي

 

 الؤتمر الصحفى لوزير القوى العاملة
الؤتمر الصحفى لوزير القوى العاملة

 

 محمد سعفان خلال المؤتمر الصحفي
محمد سعفان خلال المؤتمر الصحفي










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة