حكاية أول مصنع مصرى ينتج أجهزة الأنف والأذن والحنجرة فى الشرق الأوسط

السبت، 19 أغسطس 2017 01:00 ص
حكاية أول مصنع مصرى ينتج أجهزة الأنف والأذن والحنجرة فى الشرق الأوسط
إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تكن فكرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة المسيطرة على الدولة حاليا تأتى من فراغ، فتلك المشروعات يمكن عمل انطلاقه اقتصادية مصرية حقيقية من خلالها، فالصين وماليزيا وألمانيا والهند وغيرها من الدول بنت اقتصادها على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولدينا فى مصر نماذج قوية تدلل على نجاح تجربة المشروعات الصغيرة.

 

مصنع " إنكرنل " يعتبر أحد المشروعات الصغيرة التى يمكن وصفها بالمتميزة، حيث يعتبر هذا المصنع الأول من نوعه فى مصر والشرق الأوسط فى إنتاج الأجهزة الطبية الخاصة بالأنف والأذن والحنجرة، وأهم ما فى قصة إنشاء هذا المصنع أنه يندرج تحت بند الصناعات المتوسطة برأس مال 30 مليون جنيه فقط.

 

وتعتبر تجربة "إنكرنل" رائدة فى مجال صناعة الأجهزة الطبية، وذلك لأنها متخصصة فى صناعة نوع محدد من تلك الأجهزة وهى الخاصة بالأنف والأذن والحنجرة، وليس مصنع شامل ينتج كل أنواع الأجهزة الطبية، وبدأت شركة " إنكرنل" فى التوريد للجهات الحكومية بما فيها مستشفيات للقوات المسلحة.

 

وسعر الأجهزة التى يتم انتاجها فى هذا المصنع تمثل أقل من 15 % من نظيرتها المستوردة من ألمانيا، وأجهزة أخرى بأسعار 25 % فقط من نظيرتها المستوردة من الخارج، وورد هذا المصنع وحدات الأنف والأذن والحنجرة  لمستشفى جامعة كفر الشيخ خلال 2016.

 

محمود محسن نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، يبلغ من العمر 32 سنة، قال " المصنع فى الأساس قائم لكونه أحد المشروعات المتوسطة فرأس المال الذى تم تأسيس المصنع به ضئيل جدا مقارنة بالامكانيات المطلوبة لإنشاء مصنع لأجهزة الأنف والأذن والحنجرة وقمنا بتورد أجهزة طبية لعدة جهات حكومية ومستشفيات جامعية وإحدى المستشفيات الخاصة بالقوات المسلحة".

 

ويضيف محسن، لـ"اليوم السابع" " المصنع استغرق 10 سنوات حتى بدأ فى الإنتاج الفعلى واشتركنا فى معارض دولية رغم صغر حجم الاستثمارات ولكننا المصنع الأول فى الشرق الأوسط المتخصص فى إنتاج أجهزة الأنف والأذن والحنجرة، وبمكونات مستوردة وجزء كبير منها محلى يصل لـ 30 %، وضمان الأجهزة التى ننتجها 3 سنوات ويوفر 80 % من العملة الصعبة الموجهة لاستيراد الأجهزة الطبية الخاصة بالثلاثة تخصصات المذكورة".

 

وأشار إلى أن استيراد أحد الأجهزة التى ننتجها يكلف الدولة 2 مليون جنيه وننتجه بـ 385 ألف جنيه فقط وبمكونات أصلية من بلد المنشأ، وإدخال المنتج المحلى فيه يوفر علينا مبالغ طائلة خلال مرحلة تصنيعه، وسنسعى الأيام المقبلة لتوسعة استثمارات "إنكرنل" بالاعتماد على قروض دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة