أكرم القصاص - علا الشافعي

خطة "الزراعة" لمواجهة التعديات على الأراضى فى العيد.. غرف عمليات وإلغاء الإجازات وحملات مرورية وخط ساخن.. وتقرير حكومى: ارتفاع المخالفات لـ77.6 آلف فدان والإزالة 29.5%.. عبد المنعم البنا: لا تهاون مع المعتدين

الجمعة، 18 أغسطس 2017 06:00 ص
خطة "الزراعة" لمواجهة التعديات على الأراضى فى العيد.. غرف عمليات وإلغاء الإجازات وحملات مرورية وخط ساخن.. وتقرير حكومى: ارتفاع المخالفات لـ77.6 آلف فدان والإزالة 29.5%.. عبد المنعم البنا: لا تهاون مع المعتدين الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، خطة استباقية بجميع إدارات جماية الأراضى بـ27 مديرية للزراعة على مستوى الجمهورية، لمواجهة مافيا التعديات على أراضى الوادى والدلتا الخصبة، خلال فترة ماقبل وبعد عيد الأضحى المبارك، بتفعيل غرف العمليات المركزية، وإلغاء إجازات العاملين بحماية الأراضى، وحملات مرورية مكثفة للتأكد من دقة بيانات مخالفات التعديات، وخط ساخن لتلقى بلاغات المعتدين، والتحقيق مع أى مسئول يتقاعس عن تنفيذ القانون بالإزالة، حفاظا على الأراضى الخصبة التى تمثل عصب الاقتصاد الزراعى المصرى.

 يأتى ذلك فيما كشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية لحماية الأراضى التابع لقطاع الخدمات الزراعية، حصل عليه "اليوم السابع"، بشأن التعديات على الأراضى الزراعية الخصبة بالوادى والدلتا سواء بالبناء والتجريف والتشوين، عن أن مخالفات التعديات منذ ثورة يناير وحتى 13 من الشهر الجارى، بلغت مليونا و746 آلف و819 حالة على مساحة من الأراضى بلغت 77 آلف و620 فدانا و20 قيراطا، وجارى الحصر من قبل لجان الحفظ على الرقعة الزراعية.

وأوضح تقرير الإدارة المركزية لحماية الأراضى، الذى حصل "اليوم السابع"، على نسخة منه، إن ما تم إزالته بلغ 405 آلفا و490 حالة على مساحة 22 آلفًا و968 فدانًا، وما لم يتم إزالته من حالات بلغ مليونا و341 آلف و329 حالة على مساحة بلغت 54 آلفًا و652 فدانًا و16 قيراطا.

وأكد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك تكليفات مشددة للإدارة المركزية لحماية الأراضى والإدارات التابعة لها، ووكلاء ومدراء الزراعة بمحافظات الجمهورية باليقظة والحذر الدائمين، للتصدى لمخالفات التعديات على أراضى الوادى والدلتا خلال فترة ماقبل وبعد إجازة عيد الاضحى، قائلا: لاتهاون مع المتعدين.

وقال عبد المنعم البنا، إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات ضد مخالفات التعديات، سواء بالبناء أو التشوين أو التجريف، والإبلاغ عنها والتصدى لها فى الحال وإزالتها فى المعهد وقبل تفاقمها، حفاظا على الرقعة الزراعية، بالاضافة إلى تفعيل غرف العمليات الخاصة بمتابعة حالات التعدى على الرقعة الزراعية، بحيث تتواصل بشكل سريع مع المحافظات وتلقى الشكاوى والتعامل معها بسرعة.

من جانبه أكد المهندس سيد عطية رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضى التابع لقطاع الخدمات الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بناء على تكليفات وزير الزراعة عبد المنعم البنا، هناك خطة لرصد مخالفات التعديات فى عيد الأضحى، وتفعيل غرف العمليات المركزية تتبعها غرف فرعية بكل محافظة، وإلغاء إجازات العاملين بإدارة حماية الأراضى لمواجهة مخالفات التعديات على الأراضى الزراعية سواء بالبناء أو التجريف أو التشوين، موضحا، إن هناك من يستغل الأعياد والمناسبات ويقوم بالتعدى على الأرض الخصبة بالوادى والدلتا، مشيرا إلى أنه فور تلقى البلاغ بوجود مخالفة للتعدى تقوم أجهزة حماية الأراضى بالإزالة الفورية وتحرير محضر للمخالف.

 وأضاف رئيس حماية الأراضى، أنه تم رفع حالة الطوارئ بجميع مديريات الزراعة بكافة المحافظات، لرصد أى تعد على الأراضى الزراعية، والتعامل معها على الفور، وتخصيص الرقم "0237499385" كخط ساخن لغرفة العمليات المركزية بالوزارة لتقلى البلاغات من المواطنين حول التعدى على الأراضى الزراعية، وتوزيع منشور من قبل حماية الأراضى على مديريات ووكلاء ولجان المتابعة بوزارة الزراعة بالمحافظات، لإحالة مخالفات البناء على الأراضى الزراعية للنيابة.

 من جانبه قال مجدى عبد العزيز، مدير عام الحفاظ على الرقعة الزراعية بالإدارة المركزية لحماية الأراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تم توزيع منشور على جميع إدارت حماية الأراضى بالمحافظات، بتحرى الدقة واليقظة فى رصد مخالفات التعديات على الأراضى الخصبة خاصة قبل وبعد عيد الأضحى، موضحا إن نسبة الإزالة بلغت حاليا 29.5% من حجم المخالفات.

وأوضح مدير عام الحفاظ على الرقعة الزراعية، إن هناك تنسيق دورى مع الأجهزة الأمنية والمحافظين ومديريات الزراعة لإزالة أى تعدى على الرقعة الزراعية، وإحالة مخالفات البناء على الأراضى الزراعية للنيابة، وتكثيف الحملات للمرور الدورى للتأكد من دقة بيانات مخالفات التعديات، والتنسيق مع مختلف المحافظات لتقديم التسهيلات اللازمة لإزالة المخالفات، للحد من المخالفات لخطورتها على الأمن الغذائى المصرى.

 وتابع مجدى عبد العزيز، إن هناك 3 حالات للتعديات على الأراضى الزراعية بالوادى والدلتا، منها البسيطة وهى عبارة عن تعديات بتشوين مواد بناء وحفر أساسات وبناء الأسوار على سطح الأرض، والثانية حالات تعديات متوسطة عبارة عن تعديات بسيطة تم تطويرها بإقامة قواعد وأعمدة خرسانية وأسوار عليها، والثالثة حالات للتعديات جسيمة، وهى عبارة عن تعديات متوسطة تم تطويرها وأصبحت مبانى مكتملة بعدة طوابق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة