"اليوم السابع" داخل مصنع OPPO بالصين.. رحلة الهاتف الذكى من الإنتاج حتى وصوله بين يديك.. الشركة تعتمد على 3 مراحل مهمة فى التصنيع.. و8 اختبارات شاقة للتأكد من كفاء الهاتف وجودته قبل الإطلاق الرسمى

الجمعة، 18 أغسطس 2017 01:53 م
"اليوم السابع" داخل مصنع OPPO بالصين.. رحلة الهاتف الذكى من الإنتاج حتى وصوله بين يديك.. الشركة تعتمد على 3 مراحل مهمة فى التصنيع.. و8 اختبارات شاقة للتأكد من كفاء الهاتف وجودته قبل الإطلاق الرسمى مصنع OPPO
رسالة الصين: إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زار "اليوم السابع" المصنع الخاص بشركة oppo الصينية بمدينة "دنجوان"، والخاص بتصنيع الهواتف الذكية ذات الكاميرا المتطورة، وأثناء الجولة تعرف على المراحل التى تسبق ظهور الهاتف فى الأسواق، وطرق التأكد من جودة المكونات المختلفة، والاختبارات العديدة التى يمر بها الهاتف الذكة لضمان جودته وكفاءته.

 

مراحل تصنيع الهاتف

وهناك ثلاث مراحل أساسية يتم خلالها تصنيع الهواتف، الأول هو "مركز تكنولوجيا الترميب السطحى"، ثم مركز الاختبارات، وبعدها ينتقل الجهاز إلى ورشة التجميع والاختبارات النهائية.

 

مصنع اوبو
مصنع أوبو

 

خلال المرحلة الأولى، يمر الجهاز عبر عدة أجهزة مختلفة وخطوط متنوعة مثل خط وحدات التحكم الذى يتم خلال تصنيع الـ motherboards الأساسية، ويتم استخدام عدة آلات متنوعة للتحقق من جودة المنتج ودمجه معا ثم تقطيعه، بعد ذلك يتم مراجعة صحة الوحدات اللى تم تجميعها معا.

 

ويذكر أن كل خط آلى ينتج وحدات تحكم تصل إلى 10 آلاف وحدة، بما يعادل مرتين ونصف أكثر من البشر.

 

الأجهزة المستخدمة داخل المصنع
الأجهزة المستخدمة داخل المصنع

 

أما المرحلة الثانية التى تمر بها هواتف oppo فهى الاختبارات، والتى يتم من خلالها وضع الهاتف تحت ظروف قاسية لمعرفة درجة تحمله للظروف المختلفة:

 

اختبار السقوط الجزئى:

يتم إلقاء الأجزاء الأمامية والخلفية للجهاز من ارتفاع 7 سم 20 ألف مرة بالترتيب، كما يتم إلقاء الجهاز على جوانبه الأربعة، ويبلغ عدد مرات السقوط الإجمالية لكل جهاز 42 ألف مرة.

 

اختبار الضغط على الأزرار:

لأن أزرار التشغيل ورفع وخفض مستوى الصوت يتم استخدامها بشكل كبير، يعتمد هذا الاختبار على الضغط على كلا منها 100 ألف مرة بقوة ضغط 1 كجم، جنبا إلى جنب الضغط على مفتاح البصمة مليون مرة.

 

اختبار السقوط

:

يتم إلقاء الجهاز على ارتفاع 1 متر كحد أدنى، ليسقط على أوجهه الستة وزواياه الثمانية وحوافه الاثنى عشر، ويسقط من كل وجه وزاوية وحافة مرتين، وفى حال نجاح المحاولة الأولى ، يتم إجراء اختبار السقوط الثانى بالطريقة نفسها لكن مع زيادة الارتفاع إلى 1.5 متر.

 

اختبار الضغط

: يحاكى هذا الاختبار سيناريو يضغط فيه المستخدم على الجهاز بشئ صغير (مفتاح مثلاً) للتحقق من تلف الجهاز من عدمه.

 

اختبار البرميل الدوار

: يتم وضع الهاتف ثم يقوم فريق العمل بتدويره عشوائيًا 75 مرة بسرعات متدرجة لمدة تتراوح بين 3-5 دقائق، وقد يخلف هذا الأمر عن بعض الرضوض فى زوايا الهاتف الأربعة لكن غير مسموح بفشل أى وظيفة، كما يجب ألا تنفصل الملحقات عن الغلاف الإلكترونى أو تتصدع، وبعد إجراء الاختبار، يتم فك الجهاز للتحقق عدم وجود أى تلف بالهيكل الداخلى.

 

اختبار المطر

: قبل إجراء اختبار المطر على أساس درجاتIPX2  لمقاومة المياه، يتم وضع الهاتف على زاوية 75 درجة على أى من جوانبه الأربعة، وبعد الاختبار، يتم تجفيف الجهاز للتحقق من أداء جميع الوظائف بشكل طبيعى، وبعد ذلك، يترك الجهاز 3 أيام للتأكد من جفاف المياه داخله، وأخيرًا، يتم تفكيك الجهاز للتأكد من عدم تآكل لوحة التحكم وشاشة العرض.

 

اختبار المحلول الملحى

: يتم رش الهاتف بهذا الاختبار باستخدام محلول ملحى بتركيز 5% على سطح الهاتف مع وضعه فى مكان حار ورطب (درجة حرارة 55 مئوية ورطوبة 95%)، بعد ذلك، يوضع الجهاز فى درجة حرارة عادية مع عرضه فى هواء، ثم الفحص الشامل للجهاز.

 

الاختبارات البيئية

: يوضع الهاتف فى درجة حرارة شديدة الارتفاع، تصل إلى 85 درجة مئوية لمدة 500 ساعة، ثم الوظائف بشكل طبيعى وأن يقع مؤشر تردد الموجات اللاسلكية فى نطاقه المحدد.

 

اختبار التعرق

: يتم إعداد عرق صناعى ثم غمس قطعة قماش نظيفة ووضع الهاتف بداخلها، ثم وضع الجهاز فى مكان حار ورطب (درجة حرارة 55 مئوية ونسبة رطوبة 95%)، وبعد مرور 48 ساعة، يتم اختبار الهاتف.

 

المصنع من الداخل
المصنع من الداخل

 

أما المرحلة الأخيرة، والتى تسبق الإطلاق الرسمى فى الأسواق، هى قسم التجميع والاختبار، والتى يتم خلالها تجميع أجزاء الهاتف فى جسم واحد واختبار بعض المزايا بشكل مجمع ثم التغليف.

إحدى العاملات بالمصنع
إحدى العاملات بالمصنع

 

اختبار الضغط
اختبار الضغط

 

اختبار انحناء الهاتف
اختبار انحناء الهاتف

 

اختبار سقوط  الهاتف
اختبار سقوط الهاتف

 

الصورة الرئيسية
الصورة الرئيسية

 

تصنيع هواتف ابو
تصنيع هواتف ابو

 

جانب من آلات التصنيع
جانب من آلات التصنيع

 

عاملات مصنع أوبو
عاملات مصنع أوبو

 

مراحل تصنيع الهاتف
مراحل تصنيع الهاتف

 

مصنع أوبو بالصين
مصنع أوبو بالصين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة