الفائزتان بجائزة هرم الإبداع: قدمنا مشروع دواء منافس لسوفالدى

الجمعة، 18 أغسطس 2017 04:45 م
الفائزتان بجائزة هرم الإبداع: قدمنا مشروع دواء منافس لسوفالدى الفائزتان بجائزة هرم الابتكار
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
القضاء على فيروس سى خطوة مهمة تولتها الدولة مؤخرا واتجهت نحوها الابتكارات الجديدة، حيث ابتكرت طالبتان بمدرسة المتفوقين بالدقهلية "stem" دواء جديد لعلاج فيروس سى باسم "odabasid225" يمكنه استبدال دواء السوفالدى وإتاحة نسب شفاء أعلى وتكلفة أقل وبدون آثار جانبية.
 
ابتكرت فرح يوسف ومنه المليجى، الطالبتان بالصف الثانى الثانوى، دواء جديد لفيروس سى يعمل على القضاء على الفيروس نهائيا بدلا من إخماده ما قد يترك مساحة لتنشيطه مرة أخرى، ويعمل العلاج على تعطيل البروتينات التى تساعد الفيروس على الدخول للخلية نفسها وانتشاره.
 
وأوضحت الطالبتان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدواء يعمل على ثلاث مهمات وهى مضاد للبروتينات، ويزيد من قوة جهاز المناعة فى المادة الخاصة بمحاربة الفيروس، ويتحكم فى انتشار المرض عن طريق تحويل الـRNA الخاص بالفيروس إلى DNA ليصبح جزء من الحمض النووى ليس ضار ولا نافع، وبالتالى تتوقف وظيفته الضارة بجسم الإنسان.
 
وأكدت الطالبتان أنه تم تطبيق الجزء الأول من الابتكار وهو الخاص بمضاد البروتينات على خلايا جذعية وأثبت فعاليته والابتكار فى طريقه لباقى الخطوات العلمية إلى الانتهاء منه وبدء تجريبه معمليا قبل أن يتم اعتماده للبشر، وقد شارك الاختراع فى مسابقة هرم الإبداع وحصل على جائزته.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة