اسباب تورم الركبة وطرق علاجها

الجمعة، 18 أغسطس 2017 07:00 م
اسباب تورم الركبة وطرق علاجها تورم الركبة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تورم الركبة هي مشكلة شائعة بسبب تراكم السوائل في أو حول مفصل الركبة، ويشار إليه عادة باسم "الماء على الركبة" أو "انصباب مفصل الركبة"، ويمكن لتورم الركبة أن تحدث فجأة أو تدريجيا، وهو العرض الأكثر شيوعا بعد الإصابة.

ونقدم لك أسباب تورم الركبة وفقا لما ذكره موقع " knee-pain-explained"، حيث تحتوى تحتوي الركبة على كبسولة مفصل، مثل الكيس الذي يحيط بالمفصل كله، وتحتوي الكبسولة على السائل الزليلي الذي يغذي ويشحم المفصل، بحيث يمكن أن يتحرك بسلاسة، وعادة ما تصبح الركبة المنتفخة عندما يتراكم السائل الزائد داخل الكبسولة، ويسببه عدة عوامل.

تورم الركبة
اسباب تورم الركبة

 

أسباب تورم الركبة

1-      النزيف في المفصل: عادة ما يتسبب ذلك في إصابة وتورم الركبة في غضون دقائق، والتورم يمكن أن تكون كبير مما يجعل آلام الركبة أقوى.

2-      تراكم السائل الزليلي: الملقب بانصباب المفصل أو الماء على الركبة، وهذا النوع من تورم الركبة يميل إلى أن يأتي تدريجيا ومتفاوت في درجة الشدة.

 

ويحدث تورم الركبة بواحدة من أربع طرق:

1) تورم سريع الذي يأتي على الفور بعد الإصابة

2) تورم يظهر بعد ساعات قليلة من الإصابة

3) التورم التدريجي الذي يتطور وغالبا يكون دون التعرض لإصابة

4) التورم السريع الذي يأتي فجأة  دون إصابة

 

تورم الركبة 2
تورم الركبة 
 

علاج تورم الركبة

العلاج يعتمد على سبب تورم الركبة، ولكن الطرق الأكثر شيوعا للحد من التورم هي:

1) الثلج: يمكن استخدامه لإبطاء تدفق الدم وبالتالي تقليل التورم والألم، ومن المهم استخدامه بشكل صحيح وإلا فإنه يمكن أن يجعل الأمور أسوأ.

2) الرباط الضاغط: يمكن استخدامه للمساعدة على تقليل التورم

3) حقن الكورتيزون: الكورتيزون هو هرمون الستيرويد الذي يثبط الجهاز المناعي، ويحد من الالتهاب والألم

4) رفع الساق: من ناحية الركبة أعلى من مستوى القلب يمكن أن تساعد في علاج تورم الركبة.

5) الراحة: الحد من مستويات النشاط الخاص بك يساعد على تقليل الضغط على الركبة مما يقلل من التورم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

علاج اصابات وتشوهات الركبه

د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: انثناء الركبة من التشوهات الهامة التي تؤثر على المشي و تجعل الحركة أصعب و هذا الانثناء يجعل المجهود المطلوب من العضلات أكبر للحركة كما انه يعطي انطباع بالقصر الغير حقيقي نتيجة انثناء الركبة و اساب هذا الانثناء كثيرة منها: كسور العظام التي التحمت في وضع خطأ تليفات الركبة نتيجة عدم الحركة لفترات طويلة بعض امراض الاعصاب مثل امراض اصابات خلايا المخ في الاطفال التي يصاحبها صعوبة في المشي جلطات الدماغ بعض العيوب الخلقية و التشوهات قصر العضلات الخلفية اصابات الاربطة و الاوتار التهابات الركبة المزمنة خشونة مفصل الركبة او الفخذ او تشوهات القدم و العلاج يبدأ بتقييم الحالة لمعرفة السبب بالفحص و الاشعات في الحالات البسيطة يكون العلاج الطبيعي فعال و يحقق نتائج ممتازة اما التشوهات الثابتة التي لا تستجيب للعلاج الطبيعي فيجب التدخل جراحيا لعلاجها و يتم في الجراحة علاج السبب الأساسي للتشوه سواء من العظام او الاربطة او الاوتار او العضلات او من المفاصل المحيطة في الفخذ او القدم و في حالة تعدد الاسباب يفضل عمل كل الاسباب في جراحة واحدة للتسريع بالعلاج الطبيعي بعد الجراحة و الذي يشكل عنصرا هاما في العلاج قبل و بعد الجراحة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة