السفير السعودى السابق لدى العراق وماكجورك يزوران منفذ عرعر الحدودى

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 04:06 م
السفير السعودى السابق لدى العراق وماكجورك يزوران منفذ عرعر الحدودى السفير السعودى السابق لدى بغداد ثامر السبهان
بغداد (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد السفير السعودى السابق لدى بغداد ثامر السبهان والمبعوث الأمريكى لدى التحالف الدولى الأربعاء، بريت ماكجورك منفذ عرعر الحدودى مع السعودية فى جنوب غرب العراق.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوى لوكالة فرانس برس إنه استقبل الأربعاء "وزير الدولة السعودى لشؤون الخليج العربى ثامر السبهان ومبعوث الرئيس الأمريكى بريت ماكغورك فى منفذ عرعر الحدودى مع السعودية فى الأنبار" (430 كلم جنوب غرب الرمادى).

ونشر السبهان صورة على تويتر الأربعاء خلال تواجده فى منفذ عرعر إلى جانب ماكغورك والعيساوى، وكتب فى تغريدة "من عراق الأخوة والمحبة منفذ عرعر العراقى"

ولفت العيساوى إلى أن "الهدف من الزيارة هو الاطلاع على واقع منفذ عرعر الحدودى وآلية العمل به، فضلا عن آلية استقبال الحجاج واستعداد المنفذ ليكون تجاريا امام البضائع بين الرياض وبغداد".

وكان السبهان وماكغورك برفقة السفير السعودى لدى بغداد عبد العزيز الشمرى، والسفير العراقى لدى المملكة رشدى العانى.

وأشار العيساوى إلى أن "السبهان أكد استعداده لدعم احتياجات منفذ عرعر".

بدوره، أكد نائب محافظ الأنبار للشؤون الإدارية مصطفى العرسان لفرانس برس أن الزيارة "خطوة إيجابية"، لافتا إلى أن "منفذ عرعر الحدودى سيتم العمل به تجاريا بين الرياض وبغداد قريبا، بعد الانتهاء من تفويج الحجاج وربما حتى إعادتهم بعد إكمال المراسم لغرض التبادل التجارى بين البلدين".

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادى سعد الحديثى لفرانس برس إن "هناك اتفاقا مع الجانب السعودى على إعادة تأهيل المعبر وافتتاحه بشكل كامل لأغراض التبادل التجارى والزيارات بين البلدين، وهذا الاتفاق جرى خلال زيارة رئيس الوزراء إلى السعودية".

وأوضح الحديثى أن هناك مساع بين بغداد والرياض أيضا لإعادة افتتاح معبر الجميمة فى محافظة المثنى (جنوب العراق).

وكان منفذ عرعر المعبر البرى الرئيسى بين العراق والسعودية، إلى حين إغلاقه قبل نحو 27 عاما إثر غزو العراق للكويت ابان عهد الرئيس السابق صدام حسين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة