أكرم القصاص - علا الشافعي

الساعة السكانية بنظام "التحديث اللحظى" تكشف انخفاض السكان لـ93.3 مليون نسمة.. وزير الصحة: نستهدف تخفيض معدل الإنجاب لـ2.4 مولود بدلا من 3.5 مولود.. المصريون يصلون 119 مليون نسمة فى 2030 ما لم يخفض معدل الإنجاب

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 05:30 م
الساعة السكانية بنظام "التحديث اللحظى" تكشف انخفاض السكان لـ93.3 مليون نسمة.. وزير الصحة: نستهدف تخفيض معدل الإنجاب لـ2.4 مولود بدلا من 3.5 مولود.. المصريون يصلون 119 مليون نسمة فى 2030 ما لم يخفض معدل الإنجاب الساعة السكانية بنظام "التحديث اللحظى" تكشف انخفاض السكان
كتبت- هبة حسام - تصوير - حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن ميكنة مكاتب الصحة كان تحدى كبير من أجل رصد عدد المواليد والوفيات، حيث تم ميكنة 5471 مكتب صحة لتسجيل المواليد وحالات الوفاة فى مختلف المحافظات.

وأضاف الجندى، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأربعاء، لإعلان إطلاق الساعة السكانية بالنظام الجديد "التحديث اللحظى"، قائلا:"كنا نعانى كثيرا قبل عملية الميكنة، كان الوصول لعدد السكان عمل صعب وشاق، والجهاز درب العاملين فى سجلات وزارة الصحة على كيفية تسجيل البيانات".

 

وأشار الجندى، إلى أننا كنا نستغرق من 4 لـ 5 أشهر من أجل إعداد نشرة المواليد والوفيات بعد اجتماعات عديدة مع وزارتى الصحة والداخلية، ولكن الآن عقب ميكنة مكاتب وزارة الصحة تصبح نشرة المواليد والوفيات فى مصر متوفرة لحظة بلحظة".

 

وأكد الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، أن منظومة العمل الجماعى فى الدولة بدأت تأخذ شكل جديد، قائلا: "ما فيش وزارة ولا جهاز بيشتغل لوحده لما نشتغل مع بعض ده هيحقق قفزة للبلد إلى الأمام".

 

وأضاف وزير الصحة، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى المنعقد بمقر جهاز الإحصاء، لإعلان إطلاق الساعة السكانية بالنظام الجديد وهو التحديث اللحظى، أن تقدم الدولة لن يكون إلا بنتاج بيانات صحيحة تساعد على وضع الخطط.

 

وقال عماد الدين، إن ما حدث من ميكنة 5471 مكتب صحة، يعتبر نقلة للأمام وإنجاز كبير قام بها المسئولين فى وزارة التخطيط ومكاتب الصحة، وهو ما ساهم فى توفير بيانات كثيرة عن أسباب الوفاة فى كل محافظة، ستمكن من بناء الخطط على تلك المعطيات.

 

وأوضح وزير الصحة، أن الوزارة تستهدف خلال الأعوام القليلة المقبلة تخفيض معدل الإنجاب من 3.5 مولود لكل سيدة حاليا إلى 2.4 مولود، حتى نتمكن للوصول إلى 2 مليون مولود فقط فى العام قبل حلول 2030، لافتا إلى أن استمرار معدل الإنجاب الحالى سيصل عدد السكان عام 2030 إلى 119 مليون نسمة.

 

وعن نظام الميكنة الذى تم اكتماله لـ 4571 مكتب صحة على مستوى الجمهورية، قال وزير الصحة، أنه سيفيد أيضا فى قانون التأمين الصحى.

 

وتابع عماد الدين، قائلا: "رئيس الجمهورية سألنى كم سيبلغ عدد سكان مصر بعد 10 سنوات، وأجبته أنه طبقا لمعدل المواليد الحالى فى 2030، سيبلغ عدد سكان مصر 119 مليون مواطن، ونحن نسعى لخفض معدل الإنجاب إلى 2.4 مولود لكل سيدة، كى يكون عددنا فى عام 2030 نحو 112 مليون نسمة".

 

وأضاف وزير الصحة: " الخطة التى تم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر الشباب 99% من بياناتها حصل عليها من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء".

 

من جانبها قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن إعلان اليوم نتاج ميكنة 4571 مكتب صحة، وربط ذلك بالساعة السكانية لتعمل بنظام التحديث اللحظى، سيمكنا من معرفة كل مولود أو متوفى على مستوى كل قرية بالاسم والنوع وأسباب الوفاة فى حالة المتوفين، علاوة على كافة البيانات التى وردت بمكتب الصحة، وذلك بشكل لحظى.

 

وأضافت وزيرة التخطيط، أن التخطيط السليم يحتاج بيانات دقيقة، وأهم وأول هذه البيانات هى بيانات المواليد والوفيات، والتى من خلالها نستطيع وضع خطط وسياسات تطوير سليمة.

 

وأشارت السعيد، إلى أن التنمية الحقيقية تبدأ من تنمية المحافظات خلال معرفة معدل النمو السكانى بها وحجم الفجوات فى كل محافظة سواء كانت تعانى هذه المحافظة من فجوة فى التعليم وعدد المدارس أو الصحة أو عدد بطاقات التموين أو المعاشات، وهكذا، متابعة: "لن يعرف ذلك إلا بوجود بيانات دقيقة عن عدد المواليد والوفيات بشكل لحظة".

 

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن مكينة مكاتب الصحة لخدمات المواليد والوفيات هى البداية والأساس لميكنة باقى الخدمات، حيث تستهدف الدولة من أى جهد تنموى وخدمى هو تقديم خدمة أفضل للمواطن.

 

وتطرقت السعيد، خلال كلمتها إلى القضية السكانية، والتى اعتبرتها من أهم القضايا التى تواجهها الدولة، قائلة:" بالرغم من أن السكان تعتبر ثروة بشرية ولكن إذا لم يتوازن معدل النمو السكانى مع معدل النمو الاقتصادى للدولة تصبح زيادة السكان عبء".

 

وأضافت وزيرة التخطيط، أنه تم ربط أعداد المواليد والوفيات لحظيا بالساعة السكانية، لرفع وعى المواطن بخطر الزيادة السكانية التى يتسبب الاستمرار المتسارع لها فى تآكل جميع ثمار التنمية، خاصة أن مصر تعتبر من أعلى دول العالم زيادة فى معدل النمو السكانى.

 

وأعلنت السعيد، أن الأيام المقبلة ستشهد ربط الساعات السكانية الموجودة بـ14 محافظة بمكاتب الصحة لتحدث لحظيا أيضا مثلها مثل الساعة السكانية فى القاهرة الموجودة أعلى مبنى جهاز الإحصاء، لافتة إلى أنه سيتم مطالبة باقى محافظات الجمهورية الـ13 بتدشين الساعة السكانية.

 

واختتمت وزيرة التخطيط كلمتها بالمؤتمر الصحفى، بالتأكيد على أن بناء مواطن قوى لن يحدث فى ظل وجود زيادة سكانية متسارعة.

 

وقال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن أبعاد المشكلة السكانية فى مصر تكمن فى النمو السكانى المرتفع والمتزايد، والتوزيع السكانى غير المتوازن، وتدنى الخصائص السكانية

 

وأضاف الجهاز، أن أعداد المواليد أحياء انخفضت خلال عام 2016، بالغة 2.600 مليون مولود، مقابل 2.7 مليون مولود فى عام 2015 بنسبة انخفاض 3.7%..

 

وأشار المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن معدل الزيادة الطبيعية فى عام 2016، بلغ 22.5 لكل ألف من السكان، لافتا إلى أن عدد الوفيات بلغ 556 ألف متوفى، فيما سجل عدد الزيادة الطبيعية 2.044 مليون خلال ذات العام المشار إليه.

 

وأوضح الجهاز أن المحافظات التى تعدى معدل نموها السكانى، المتوسط العام للجمهورية وهو 2.25% خلال عام 2016، بلغ عددها 12 محافظة على رأسها محافظة مرسى مطروح، حيث بلغ معدل النمو السكانى بها خلال العام الماضى 4.73% تلاها محافظة الفيوم، ثم بنى سويف والمنيا.

 

وكشفت الساعة السكانية بعد إطلاقها الآن بالنظام الجديد وهو "التحديث اللحظى" والمرتبط بعدد المواليد والوفيات لحظيا، أن عدد سكان مصر الآن بلغ 93.365.201 نسمة "93 مليون نسمة"، وهو ما يعتبر انخفاضا عن عدد السكان الذى سجلته الساعة السكانية حتى مساء الأمس، التى كانت تعمل بالنظام القديم وهو معدل الزيادة الطبيعية فى السنة، حيث سجلت الساعة السكانية حتى مساء أمس عدد سكان بـ 93.550 مليون نسمة.

 

مؤتمر الساعه السكانية (1)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (2)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (3)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (4)
 
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (5)
 
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (6)
 
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (7)
 
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (8)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (9)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (10)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (11)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (12)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (13)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (14)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (15)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (16)
 
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (17)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (18)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (19)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (20)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (21)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (22)
 
 
مؤتمر الساعه السكانية (23)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة