أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 16-8-2017

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 09:03 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 16-8-2017 الرئيس السيسى ووزير الصناعة خلال المشاورات مع الجانب الجابونى
أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 16-8-2017، عددا من الاخبار الهامة كان على رأسعا ما توقعته شركه أتش سى للاوراق المالية بشان إلقاء البنك المركزى على سعر الفائدة دون تغيير، بالإضافة إلى ما أعلنه وزير الصناعة بشان إنشاء مصنع أخشاب بالجابون.

 

اتش سى للأوراق المالية تتوقع إبقاء "السياسة النقدية" سعر الفائدة دون تغيير
 

توقعت إدارة البحوث بشركة "اتش سى" للأوراق المالية والاستثمار، إبقاء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى على سعر الفائدة دون أدنى تغيير فى اجتماعها المقبل والمقرر عقده يوم الخميس المقبل، وذلك للاستفادة منه حتى يعود التضخم إلى المستويات الطبيعية ابتداء من سبتمبر المقبل.

وقالت سارة سعادة، محلل أول الاقتصاد الكلى بإدارة البحوث بالشركة، إن الحكومة نفذت عددا من الإصلاحات المالية المتوقعة فى يوليه والتى ساهمت فى ارتفاع التضخم الشهرى، إلا أن هذه التدابير أدت فى رأينا إلى تحسن الرؤية فى الأسواق وقللت من المخاوف حول حدة الإصلاحات. وقد واصل الجنيه المصرى استقراره بل وشهد ارتفاعًا طفيفًا ليسجل متوسط بلغ 17.90 جنيه / دولار مقارنة بمتوسط الثلاثة أشهر السابقة البالغ 18.1 جنيه / دولار، أما بالنسبة للعائد على أذون الخزانة، فقد انخفض أكثر من 200 نقطة أساس على الآجال المختلفة من ذروة يوليو بعد رفع سعر الفائدة، الأمر الذى قد يكون يعنى إعطاء السوق الآن وزنًا أكبرًا لاحتمالية قيام البنك المركزى بعكس الزيادات الأخيرة فى سعر الفائدة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

واضافت محلل أول الاقتصاد الكلى بإدارة البحوث بالشركة، أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى كانت قررت فى اجتماعها الأخير فى 6 يوليو 2017، رفع سعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس بعد ارتفاع 200 نقطة أساس مماثله فى 21 مايو. وقد تسارع التضخم السنوى فى يوليو إلى 33.0% مقارنة بـ 29.8% فى الشهر السابق، مع تسارع التضخم الشهرى إلى 3.2% من 0.8% فى يونيو، كما تسارع مؤشر أسعار المستهلك الأساسى السنوى إلى 35.3% على أساس سنوى فى يوليو من 32.0% على أساس سنوى فى يونيو، وبلغ المعدل الشهرى 2.8% فى يوليو.

وأشارت سعادة، إلى أنه وفقا للمؤشرات الكلية، تتوقع الحكومة نمو الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 4.1% على أساس سنوى فى السنة المالية 16/17، وتستهدف نمو بنسبة 4.6% على أساس سنوى فى السنة المالية 17/18، على الرغم من أننا ما زلنا نعتقد أن الرفع الأخير سيكون له أثر محدود على احتواء التضخم، الذى نتوقع أن يعود إلى المستويات الطبيعية، بداية من سبتمبر المقبل.

وزير الصناعة: إنشاء مصنع أخشاب بالجابون لتوفير احتياجات الصناعة المصرية  
 

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن اتفاق مع نظيره  بدولة الجابون، بشـأن إجراء دراسة لإنشاء مصنع لإنتاج الأخشاب بالجابون، باستثمارات مصرية، بهدف الاستفادة من جودة الأخشاب الجابونية فى تلبية احتياجات الصناعة المصرية من الأخشاب .

ولفت الوزير فى بيان صحفى اليوم الأربعاء، إلى أن الجانب الجابونى حدد إحدى مناطق الغابات لتوريد الأشجار إلى المصنع تمهيدا لإجراء أعمال المعالجة الفنية اللازمة.

البورصة تربح 2.5 مليار جنيه فى ختام تعاملات جلسة اليوم الأربعاء  
 

أغلقت البورصة المصرية جلسة اليوم الأربعاء على ارتفاع المؤشرات الرئيسية، ما عدا مؤشر النيل ومؤشر S&P/EGX ES.

وارتفع رأس المال السوقى للبورصة بمقدار 2.5 مليار جنيه، ليغلق عند 699.4 مليار جنيه، بنهاية جلسة اليوم، مقارنة بـ696.9 مليار جنيه فى نهاية جلس أمس الثلاثاء.

وصعد المؤشر الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.36% ليصل لمستوى 13149.19 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 70" بنسبة 1.20% عند مستوى 697.94 نقطة، كما ارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" بنسبة 1.18 %، وصولا لمستوى 1571.23 نقطة، كما ارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" متساوى الأوزان بنسبة 0.17 % وصولا لمستوى 2062.97 نقطة، فيما انخفض مؤشر النيل بنسبة 0.11% بقيمة 489.55، وانخفض مؤشر S&P/EGX ES بنسبة 0.47% بقيمة 1931.04.

وشهدت الجلسة ارتفاع أسهم 62 شركة، وانخفاض أسهم 84 شركة، فيما شهدت الأسهم الخاصة بـ37 شركة ثباتًا دون تغير.

أبو بكر الجندى: الانتهاء من ميكنة 5471 مكتب صحة بمختلف المحافظات   
 

قال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن ميكنة مكاتب الصحة كان تحدى كبير من أجل رصد عدد المواليد والوفيات، حيث تم ميكنة 5471 مكتب صحة لتسجيل المواليد وحالات الوفاة فى مختلف المحافظات.

 وأضاف الجندى، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاءات اليوم الأربعاء لإعلان إطلاق الساعة السكانية بالنظام الجديد "التحديث اللحظى"، قائلا:"كنا نعانى كثيرا قبل عملية الميكنة، كان الوصول لعدد السكان عمل صعب وشاق، والجهاز درب العاملين فى سجلات وزارة الصحة على كيفية تسجيل البيانات".

وأشار الجندى إلى أننا كنا نستغرق من 4 لـ 5 أشهر من أجل إعداد نشرة المواليد والوفيات بعد اجتماعات عديدة مع وزارتى الصحة والداخلية، ولكن الآن عقب ميكنة مكاتب وزارة الصحة تصبح نشرة المواليد والوفيات فى مصر متوفرة لحظة بلحظة".

"إيجاس" تمنح 3 شركات موافقات استيراد الغاز الطبيعى من الخارج  
 

كشف مصدر مطلع بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لـ"اليوم السابع"، أن الشركة وافقت على منح 3 شركات موافقات لاستيراد الغاز الطبيعى من الخارج، وفق آليات قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز فى مصر.

 وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت الأسبوع الماضى، قرار رئيس الجمهورية بالتصديق على القانون رقم 196 لسنة 2017 الخاص بإصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، الذى سبق أن أقره مجلس النواب خلال دور الانعقاد الماضى.

 وكشف المصدر، أن الشركات الثلاثة التي حصلت على موافقات الاستيراد هي شركة فيلات انيرجى، و BB  اينرجى،وشركة طاقة عربية التابعة لشركة القلعة.

 كان المهندس طارق الملا وزير البترول، قال فى تصريحات صحفية، إن قانون تنظيم سوق الغاز يعد خطوة هامة وإيجابيه فى إطار تحسين مناخ الاستثمار وتوفير الطاقة الإضافية لأى استثمارات جديدة أوتوسعات.

 ويهدف القانون إلى تنظيم نقل وتداول الغاز داخل مصر والأطر المنظمة لاستعمال البنية الاساسية الموجودة وهى كما جاءت فى القانون "الشبكة القومية لنقل الغاز، وشبكات توزيع الغاز ومراكب التغييز فى العين السخنة"، والقانون لا يتطرق إلى إعطاء الموافقات باستيراد الغاز الذى هو حق أصيل للشركة القابضة للغاز والهيئة المصرية العامة للبترول، إنما القانون ينظم كيفية نقل وتجارة الغاز داخل البلاد، حال حصول أى شركات على موافقات بالاستيراد.

سحر نصر تبحث مع البنك الدولى التعاون فى دعم سياسة الاستثمار
 

بحثت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مع أسعد عالم المدير الإقليمى للبنك الدولى فى مصر، ترتيبات زيارة بعثات من البنك لمصر خلال أغسطس وسبتمبر، كما ناقشت إجراءات التوقيع على الشريحة الثالثة بقيمة مليار دولار ودعم الحوكمة وتطوير التعليم.

 التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بأسعد عالم، المدير الاقليمى للبنك الدولى فى مصر، وذلك بمقر الوزارة بصلاح سالم.وناقش الاجتماع، التعاون فى مجال سياسة الاستثمار، ودعم القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، فضلاً عن تعزيز دور البنك فى الجهود المبذولة لتحسين المناخ الجاذب للقطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية، بما يضمن استدامة المسيرة التنموية الوطنية، بالإضافة إلى دعم البنك لمصر من ناحية الحوكمة، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، بما يسهم فى توفير فرص العمل للشباب والمرأة، كما تطرق الاجتماع إلى متابعة المشروعات القائمة وبحث عدد من المشروعات الجديدة، وبما يتناسب مع الأولويات التنموية المصرية.

وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تعمل على ضخ استثمارات لتنمية الصعيد بمشاركة القطاع الخاص في ظل الحوافز التى يتضمنها قانون الاستثمار الجديد للاستثمار فى المناطق الأكثر احتياجا، بالإضافة إلى العمل في تنفيذ مشروع تنمية الصعيد، الذي وفر البنك الدولي تمويلا له بقيمة 500 مليون دولار، موضحة أن الوزارة تتحرك بشكل سريع لكي يساهم القطاع الخاص فى القيام بمشروعات في البنية الأساسية.

 وبحث الجانبان، الترتيبات لزيارة بعثات من البنك الدولى خلال أغسطس الجارى وسبتمبر المقبل، أولها بعثة ستزور مصر خلال الفترة من 20 إلى 24 اغسطس الجارى لبحث اجراءات التوقيع على الشريحة الثالثة بقيمة مليار دولار من التمويل المخصص من البنك لدعم البرنامج الاقتصادى والاجتماعى على مدار 3 سنوات بقيمة 3 مليارات دولار حصلت مصر على الشريحتين الأولى والثانية بقيمة مليارين دولار، كما سيشهد شهر سبتمبر زيارة بعثات من البنك لمصر لبحث تطورات مشروع تنمية الصعيد، ودعم الحوكمة وتطوير التعليم وتحسين بيئة الاستثمار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة