وزير النقل لـ"خالد صلاح": تطوير السكة الحديد يتطلب 45 مليار جنيه.. ونحتاج تشريعا يتيح دخول القطاع الخاص للمنظومة.. مشفق على سائقى القطارات.. والشبكة الموجودة منذ عام 1935 رغم تضاعف عدد السكان 7 مرات

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 11:08 م
وزير النقل لـ"خالد صلاح": تطوير السكة الحديد يتطلب 45 مليار جنيه.. ونحتاج تشريعا يتيح دخول القطاع الخاص للمنظومة.. مشفق على سائقى القطارات.. والشبكة الموجودة منذ عام 1935 رغم تضاعف عدد السكان 7 مرات الكاتب الصحفي خالد صلاح والدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب أيمن رمضان و أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إنه يشعر بالألم بكل ما تعنيه الكلمة لضحايا حادث قطارى الإسكندرية، مشيرًا إلى أن السكة الحديد "مش كينج كونج" لتتمكن من حل أزماتها وحدها، مضيفا:"نحتاج إلى تشريع يتيح دخول القطاع الخاص فى منظومة السكة الحديد".

وأضاف وزير النقل، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار"، مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، أن السكة الحديد تستثمر وتشغل وتقوم بصيانة كل شئىء، موضحًا أننا لا نريد بيع السكة الحديد، وإنما إدخال القطاع الخاص فى إدارة المنظومة.

وأشار إلى أن البنية التحتية للسكك الحديدية تعانى مشاكل كبيرة وبعضها متهالك، مضيفاً أن الشبكة الموجودة منذ عام 1935 هى نفس الشبكة الموجودة حالياً عام 2017، رغم تضاعف عدد السكان 7 مرات، فنتج عنه عدم اتزان بين العرض والطلب.

وأكد هشام عرفات، أن تطوير الكيلو متر الواحد من قضبان السكك الحديدية يحتاج 21 مليون جنيه، وتطوير السكك الحديدية بالكامل يتطلب 45 مليار جنيه، موضحاً أن دخول القطاع الخاص للمنظومة يتم بالتنسيق مع الدولة.

وأشار "عرفات"، إلى أن أهم شىء فى تطوير المنظومة هو إعادة تأهيل ورفع كفاءة السائقين وملاحظى البلوكات وعامل المزلقان وفنى وكهربائى الإشارات ويأتى على رأسهم سائق القطار، وتابع:" هؤلاء فى غاية الأهمية ونعمل على تطوير طوائف التشغيل".

ولفت الوزير، إلى أن هناك 30 جرارا يعمل منذ 35 سنة بالهيئة، أنا بشفق على السائقين بتوعنا لأننا اتأخرنا فى جلب جرارات جديدة، لكن خلال الشهور الماضية تم التعاقد على 100 جرار".

من جانبه، قال الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير "اليوم السابع"، "إن فى كل حادث قطار يتم المطالبة بإقالة رئيس السكة الحديد، وإقالة وزير النقل، وننزل العقاب على أشخاص داخل منظومة السكة الحديد"، موضحاً أن الأحداث تتكرر بنفس السيناريوهات، من حيث حوادث المزلقانات وحوادث القطارات، وهذا ما يؤكد أننا نحتاج نظرة أخرى لتطوير المنظومة.

وأشاد خالد صلاح،  باعتراف وزير النقل داخل البرلمان بأنه لا يستطيع حل المشكلات مرة واحدة لأن المنظومة كلها بها اشتباك، متسائلاً: "هل قضية الخلاص من المصائب التى تحل علينا بمناسبة حوادث السكة الحديد بإقالة رئيس هيئة وتعيين رئيس آخر، أم أن الموضوع يحتاج إلى نظرة أخرى أكثر شمولاً؟".

وتابع: "ربما نحتاج إلى طرح حلول أخرى، احنا بنلم تبرعات كتيرة فى رمضان، هل إحنا عايزين نلم تبرعات مثلا لإصلاح هيئة السكة الحديد، وهل الحكومة والهيئة تستطيع أن تقوم بالأعباء بنفسها أم يتم إشراك القطاع الخاص"، موضحاً "أنه يجب معرفة ما نحتاج فعله لحل المشكلة، وليس فقط إقالة رئيس هيئة فقط".

وأضاف خالد صلاح، "إن هناك أفكارا ورؤى، ولكن ما هو الشىء الذى يمكن تنفيذه، موضحاً، "أن فى كل بلاد العالم مرفق السكة الحديد يكسب، لأن من يديره شركات القطاع الخاص وليس الحكومة سواء فى أوروبا والولايات المتحدة"، متابعا: "لا نطالب بالخصخصة الكاملة، ورفع التذكرة، ولكن كيفية دخول دم جديد وأفكار جديدة".

وأوضح خالد صلاح قائلا" أنه لا يصح أن يكون مفهوم الحل الدائم بفصل واحد، لأن هناك خطأ بشري حدث لا يمكن إنكاره، ولكى لا يتكرر يجب وضع حلول، فالقضية فى المنظومة من ناحية التعليم والتدريب والمعنويات والأدوات الموجودة".

وأضاف رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير "اليوم السابع": " أننا اعتدنا على مواجهة التحديات بصراحة منذ 30 يونيو، فلا نقول أن مصر غنية، والحكومة والرئيس لا يعدون المواطينن بتغييرات جذرية وأحلام وردية ليس لها وجود على أرض على الواقع".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة