لأول مرة.. إجراءات جديدة للتيسير على الحجاج.. رئيس البعثة: توفير وجبات ومياه صالحة للشرب بأيام المشاعر.. التضامن: وثيقة تأمين وصرف 70ألف جنيه لأسرة المتوفى.. والسياحة الدينية: فرق لمتابعة أصحاب الأمراض المزمنة

الإثنين، 14 أغسطس 2017 10:10 ص
لأول مرة.. إجراءات جديدة للتيسير على الحجاج..  رئيس البعثة: توفير وجبات ومياه صالحة للشرب بأيام المشاعر.. التضامن: وثيقة تأمين وصرف 70ألف جنيه لأسرة المتوفى.. والسياحة الدينية: فرق لمتابعة أصحاب الأمراض المزمنة رعاية طبية للحجاج
كتب - مدحت وهبة - محمود عبد الراضى - وليد عبد السلام - تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غادر عدد من أفواج الحج إلى الأراضى المقدسة خلال الأسبوع الماضى وسط مجموعة من الإجراءات والتسهيلات يتم اتخاذها لأول مرة للتيسير على الحجاج وللحفاظ على صحتهم وحياتهم.

وبدأت هذه الأفواج بسفر أول فوج لبعثة حج وزارة الداخلية، الأربعاء الماضى، وبعده أولى رحلات بعثة الحج السياحى والتى تضم 36 ألف حاج.

وقال اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إنه سيتم تنظيم نفرة الحجاج من مشعر منى إلى مكة المكرمة بأعداد مناسبة تتماشى مع الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف والمسجد الحرام، وبتوزيع الأعداد على يومى «12، 13» من شهر ذى الحجة ومن خلال حافلات لنقل الحجاج.

وأضاف الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، فى تصريحات لـ«اليوم السابع»، أن وزارة الداخلية تكفل التواصل بين الحاج وأسرته فى مصر، وذلك من خلال الاتصال بمديرية الأمن التابع لها المواطن أو على تليفون مركز إتصالات منظومة الحج الإلكترونية رقم «27983000 - 02» بالإدارة العامة للشئون الإدارية.

وأوضح أن الخيام ستكون مفروشة بالسجاد هذا العام بمشعرى عرفة ومنى وصوفابد، فضلاً عن توفير وجبات ومياه صالحة للشرب لكل حاج خلال أيام المشاعر.

وشدد الرئيس التنفيذى لبعثة الحج على الحجاج بضرورة الالتزام بتعليمات السلطات السعودية أثناء تفويج الحجاج من المخيمات بمنى إلى جسر الجمرات، مع عدم افتراش الطرق المحيطة بالحرمين والمشاعر المقدسة وتجنب التزاحم والتعرض لأشعة الشمس المباشرة. وأكد على أن أفراد البعثة يتواصلون باستمرار مع الحجاج لتذليل أى معوقات.

فيما اكدت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى أن حجاج الجمعيات الأهلية هذا العام يبلغ  عددهم 12 ألف حاج، وأنه تم الاتفاق على إعداد وثيقة تأمين عن كل حاج فى حالة الوفاة يتم بموجبها صرف مبلغ 70 ألف جنيه، إضافة إلى  الاتفاق  على تخصيص  10 وعاظ  لتوعية حجاج الجمعيات خلال تأدية مناسك الحج.

وأضافت والى، أن موسم الحج لهذا العام سيشهد العديد من الإجراءات للتيسير على الحجيج ومنها التعاقد على وسائل انتقال موديلات حديثة ومكيفة وكذلك المخيمات، حيث ستكون مكيفة ومجهزة لخدمة الحجاج.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعى بتشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقى اى استفسارات لحجاج الجمعيات الأهلية والعمل على تذليل اى عقبات.

من ناحية أخرى، أعلنت اللجنة العليا للحج السياحى المشكلة من قيادات وزارة السياحة وعدد من أصحاب الشركات عن استحداث نظام جديد للرعاية الطبية والصحية لأفراد بعثة الحج هذا العام.

وأوضحت إيمان سامى، عضو اللجنة العليا للحج ورئيس لجنة السياحة الدينية، أنه تم التعاقد مع شركة تأمين لتقديم الرعاية الصحية لكافة الحجاج بالأراضى المقدسة، بما فى ذلك تقديم العلاج وخدمات المراكز الطبية أثناء فترة الحج.

وأضافت عضو اللجنة العليا للحج فى تصريحات لـ«اليوم السابع»، أن الحجاج سيتسلمون هذه الوثائق فور وصولهم للأراضى المقدسة لاستخدامها، مؤكدة أن هذا الإجراء جاء مراعاة للبعد الإنسانى لإدراك الشركات معاناة عدد كبير من الحجاج من بعض الأمراض، التى تحتاج لرعاية دائمة، حتى يؤدوا مناسك الحج بصورة آمنة.

وأشارت رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إلى أنه سيتم إبلاغ الحجاج بأرقام الطوارئ الخاصة بمراكز العلاج الطبى بكل من السعودية ومدينة العقبة الأردنية للتواصل على مدى الساعة مع حجاج القطاع السياحى.

وقال باسل السيسى عضو لجنة السياحة الدينية، إن تلك الوثائق جاءت تلبية من الدولة لاحتياجات الحجاج المصريين لتلافى كافة العقبات ببعثات الحج الماضية، مشيرا إلى أن تلك الوثائق التأمينية لم يتحمل معها الحجاج أية تكاليف، وتم تحصيل رسومها من رسوم شركات السياحة التى تحصلها الوزارة.

كما قررت غرفة شركات السياحة تخصيص 14 ألف وجبة غذائية يتم تقديمها كهدية رمزية لحجاج البر فى هذا المستوى الذى يضم أغلبه حجاجا بسطاء، وهى تعد السابقة الأولى من نوعها وتأتى لمراعاة البعد الاجتماعى وتخفیفاً لمشقة السفر.

وتوزع هذه الوجبات بالمملكة الأردنیة الهاشمیة بمدینة العقبة بالتعاون مع القنصلیة المصریة والتنسیق مع السلطات الأردنیة من خلال بعثة العبرية وبعثة وزارة السياحة هناك.

كما تبذل وزارة الصحة والسكان جهدا كبيرا لتوفير الرعاية الصحية للحجيج طوال فترة أداء المناسك خاصة المصابين بأمراض مزمنة.

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريح لـ«اليوم السابع» أنه وجه بتوفير وتسخير كافة الإمكانات الطبية للحجاج حتى عودة آخر حاج من المملكة العربية السعودية، لافتا إلى أن هناك تنسيقا مع الجانب السعودى لتقديم الخدمات الصحية للحجاج مجانا عبر وثائق تأمين طبية فضلا عن مرافقة البعثة الطبية التى تتكون من 320 طبيبا فى كافة التخصصات.

وقال وزير الصحة، إن الوزارة أعدت قوائم بمرضى الغسيل الكلوى والأمراض المزمنة لمتابعتهم طوال فترة أداء المناسك، مؤكدا أن هناك تكاملا وتنسيقا مع جميع البعثات لتوفير كافة سبل الرعاية للحجاج.

وقال الدكتور أحمد الأنصارى رئيس البعثة الطبية للحج، إنه تم الانتهاء من الاستعدادات الطبية لاستقبال الأفواج بمكة والمدينة.

وكشف الأنصارى أنه تم نشر 36 عيادة طبية فى مكة والمدينة لتقديم خدمات الرعاية الطبية للحجاج، منها 3 عيادات بالمدينة و33 عيادة بمقار إقامات الحجاج فى مكة المكرمة.

وأضاف أنه تم توفير 16 طن أدوية بـ1.2 مليون جنيه وتوزيعها على العيادات بمكة والمدينة وتوفير سيارات إسعاف للتعامل مع الحالات الطارئة والحرجة.

وأوضح الأنصارى أنه تم تشغيل الغرفة المركزية الموجودة بمكة والتى تعمل على مدار 24 ساعة وتحتوى على برنامج إلكترونى لأول مرة لمتابعة الحجاج فى العيادات المركزية والفرعية ومراجعة صرف الأدوية من العيادات والصيدليات والتى ترتبط ببعضها بقاعدة بيانات الحجاج مع بياناتهم الطبية لمتابعة معدلات صرف الأدوية.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أنه تم تشكيل فرق وقائية لمنع تفشى أى وباء أو مرض بين الحجاج، بالإضافة إلى التوعية الدائمة للحجاج عن الأمراض التى يمكن أن تنتقل وكيفية الوقاية منها، وأهم التعليمات الواجب اتباعها حال شعور الحاج بأى أعراض.

وأضاف أنه تم تخصيص غرفة للعزل بمقر البعثة حال رصد أى حالة مرضية تستدعى العزل لمنع تفشى الأمراض المعدية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة