أكرم القصاص - علا الشافعي

شكرى يبحث مع وزيرة خارجية غينيا سبل مكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن

الأحد، 13 أغسطس 2017 01:42 م
شكرى يبحث مع وزيرة خارجية غينيا سبل مكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن شكرى ومكالى كمارا وزيرة خارجية جمهورية غينيا
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية، صباح اليوم الأحد،  مكالى كمارا وزيرة خارجية جمهورية غينيا، التى تزور مصر تلبية للدعوة الموجهة إليها من وزير الخارجية، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، واستكمال الحوار الذى دار بينهما على هامش اجتماع وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامى الأخير فى أبيدجان.  

 

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية فى بيان صحفى، بأن وزير الخارجية أعرب فى بداية اللقاء عن تقديره لحرص الوزيرة الغينية على تلبية الدعوة لزيارة مصر، لكونها تأتى فى أعقاب زيارة الرئيس الغينى ألفا كوندى، إلى مصر فى مايو الماضى، وتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة رئيس غينيا، وفى مقدمة ذلك إنشاء خط طيران مباشر بين البلدين، وقيام بعثة مصرية بزيارة غينيا لتفقد مشروعات السدود المقترح تنفيذها هناك. 

 

كما أعرب الوزير شكرى عن تطلعه لعقد الدورة المقبلة للجنة المشتركة بين البلدين فى شهر نوفمبر 2017 على مستوى وزيرى الخارجية، مؤكدا اهتمام مصر بتطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية والزراعية بين البلدين بما يرتقى لمستوى العلاقات المتميزة وتطلعات شعبى البلدين، وكذا الاهتمام المصرى بالتعاون مع جمهورية غينيا فى مجال بناء قدرات الأشقاء الغينيين ونقل الخبرات لهم فى مختلف الجوانب الفنية من خلال البرامج التدريبية التى تقيمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى المجالات المختلفة.

 

وأضاف أبو زيد، بأن المشاورات تناولت أيضا التنسيق بين البلدين فى إطار المحافل والمنظمات الدولية، لاسيما مع تفاقم حجم التحديات التى تواجه دول القارة الأفريقية، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن وتسوية النزاعات، وذلك على ضوء رئاسة غينيا الناجحة حاليا للاتحاد الأفريقى، وعضوية مصر فى كل من مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى ومجلس الأمن. 

 

وتبادل الجانبان الرؤى حول  ملف الإصلاح المالى والمؤسسى بالاتحاد الأفريقى، حيث أعربت وزيرة خارجية غينيا عن تقديرها للاستماع إلى الموقف المصرى باعتبار مصر من أكبر الدول المساهمة فى ميزانية الاتحاد ومن الدول ذا التأثير السياسى والاقتصادى الهام على مستوى القارة.

 

ومن ناحية أخرى، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن سامح شكرى أكد على تقدير مصر الكامل لدعم غينيا للمرشحة المصرية لمنصب مدير عام اليونسكو، حيث تلعب غينيا دورا هاما على ضوء رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقى.

 

وحرص الوزير شكرى على إحاطة نظيرته الغينية بآخر التطورات المتصلة بحملة المرشحة المصرية "مشيرة خطاب" والجهود التى تبذلها مصر لدعم ترشيحها على المستويين الإقليمى والدولى.  

 

ومن جانبها، أكدت وزيرة خارجية غينيا على عمق وقوة العلاقات المصرية الغينية، معربة عن تطلعها لأن يشهد التعاون بين البلدين طفرة حقيقية خلال الفترة القادمة تعكس العلاقة الخاصة بين البلدين والفرص المتاحة لتعزيز التعاون فى مجالات الزراعة والتجارة والتعليم والموارد المائية لتحقيق الاستفادة المشتركة لشعبى البلدين. 

 

واستعرض الوزيران برامج التعاون القائمة بالفعل فى مختلف المجالات، وتم الاتفاق على خطة عمل مشتركة لمتابعة تنفيذها واستشراف برامج ومشروعات جديدة للتعاون، كى يتم إقرارها بشكل نهائى خلال أعمال اللجنة المشتركة القادمة. 

 

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مشيرا إلى أن محادثات وزيرى خارجية مصر وغينيا تطرقت أيضا إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أثنت المسئولة الغينية على الجهود التى تبذلها مصر لتعزيز بنية السلم والأمن والاستقرار فى إقليم الشرق الأوسط وأفريقيا، وعلى مستوى العالم بشكل عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة