استقطاع 200 متر من القناطر القديمة تمهيدا لفتح هويسيين بقناطر أسيوط

الأحد، 13 أغسطس 2017 02:38 م
استقطاع 200 متر من القناطر القديمة تمهيدا لفتح هويسيين بقناطر أسيوط جانب من التكسير
أسيوط - ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال حسين جلال المهندس المقيم بمشروع بقناطر أسيوط الجديدة ، أنه بدأ العمل فى تكسير وهدم 20 فتحة من قناطر أسيوط القديمة، تمهيدا لتشغيل الأهوسة التى ستكون فى مسار المجرى الملاحى شرق النيل.

 

وأضاف جلال فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه فى البداية تم تحويل الطريق يوم 21 يوليو، من قناطر أسيوط القديمة إلى قناطر أسيوط الجديدة، ثم بدأت أعمال حجز المياه عن القناطر الجديدة يوم 28 من نفس الشهر وبدأ عمل المفيض الجديد .

 

وقال إنه حاليا يجرى استقطاع الفتحات التى ستكون فى مسار المجرى الملاحى للأهوسة الملاحية الجديدة شرق النيل، حيث يصل طول القناطر القديمة إلى 850 مترا وسيتم استقطاع 200 متر اى ما يقارب 3/4 عرض نهر النيل .

 

وأوضح جلال أن الهدف من أعمال الاستقطاع هو عمل هويسين جديدين شرق النيل ، بدلا من الهويس القديم والذى كان غرب النيل ، مضيفا أن الهويس دوره الرئيسى مرور الوحدات الملاحية، سواء كانت وحدات النقل النهرى الدرجة الأولى ( الكروز) ، أو وحدات النقل النهرى الخاصة بشركة النقل النهرى كوحدات نقل السكر.

 

وأوضح جلال أنه بسبب قرب مسافتى القناطر الجديدة والقناطر القديمة من بعضهما، استلزم ذلك أن يكون الهوسيين الجديدين شرق النيل بدلا من الهويس الغربى بالقناطر القديمة.

 

يذكر أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية هو أحد المشروعات القومية والذى يتم دعمه بتمويل مشترك بين الحكومة المصرية ممثلة فى بنك التعمير الألمانى بتكلفة 4 مليارات جنيه الذى سيحسن حالة الرى فى عدد 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة) بالإضافة إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى حمولة 70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة اغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد الانتهاء من المشروع.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة