أكرم القصاص - علا الشافعي

المتمردون بجنوب السودان يعلنون استعادة بلدة على حدود إثيوبيا

السبت، 12 أغسطس 2017 06:11 م
المتمردون بجنوب السودان يعلنون استعادة بلدة على حدود إثيوبيا متمردون فى جنوب السودان
نيروبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المتمردون فى جنوب السودان اليوم السبت، إنهم استعادوا السيطرة على بلدة باجاك معقلهم قرب الحدود مع إثيوبيا بعد يوم من شن هجوم لطرد القوات الحكومية.

وسيطر جيش جنوب السودان على البلدة قبل خمسة أيام لكن قتالا عنيفا نشب أمس الجمعة، مع تعهد المتمردين باستعادتها.

وقال لام بول جابرييل المتحدث بإسم المتمردين فى تصريح لرويترز "سيطرنا على باجاك، قوات الحكومة ليست فى باجاك، لقد طردناهم".

ونفى ديكسون جاتلواك جوك المتحدث باسم تابان دينج جاى نائب رئيس جنوب السودان خسارة الجيش للبلدة لكنه قال إن القوات الحكومية خسرت ثلاثة جنود فى القتال فضلا عن إصابة أربعة.

وكان جاى من المتمردين لكنه انشق عنهم العام الماضى وانضم لقوات الحكومة وتولى منصب نائب الرئيس. وقواته المتمردة السابقة التى باتت جزءا من الجيش هى التى تتقدم القتال فى باجاك.

وقال جاى "اشتبكنا معهم "المتمردين" أمس فى باجاك لكننا نسيطر بالكامل على المنطقة".

باجاك بلدة رئيسية على الطريق الذى يصل جنوب السودان بإثيوبيا. وسيطرة المتمردين عليها ستتيح لهم حرية عبور الحدود لجلب أسلحة وموارد من إثيوبيا. وتهتم الحكومة بالسيطرة على البلدة أيضا حتى تحرم المتمردين من الوصول لمثل هذه الإمدادات.

وانزلق جنوب السودان إلى هوة حرب أهلية فى 2013 بعد عامين فقط من استقلاله عندما عزل الرئيس سلفا كير نائبه آنذاك ريك مشار ليفجر صراعا تطور على أسس عرقية.

ويقيم مشار رهن الإقامة الجبرية فى جنوب أفريقيا منذ ديسمبر كانون الأول بينما يحاول قادة إقليميون إيجاد حل للصراع. ولا يزال المتمردون الذين يقاتلون القوات الحكومية فى جنوب السودان يدينون بالولاء لمشار.

وقال جوك إن الجيش قتل خمسة من المتمردين خلال قتال الجمعة لكن المتمردين نفوا ذلك. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة