5 وزارات تواجه مافيا التعديات وتلوث البحيرات الشمالية.. عبد المنعم البنا: مواصلة خطة النهوض بالثروة السمكية للوصول إلى 2 مليون طن خلال عامين.. منى محرز: برامج عاجلة لتطهير المنزلة.. وخطط لزيادة الإنتاج بالبرلس

الجمعة، 11 أغسطس 2017 04:30 م
5 وزارات تواجه مافيا التعديات وتلوث البحيرات الشمالية.. عبد المنعم البنا: مواصلة خطة النهوض بالثروة السمكية للوصول إلى 2 مليون طن خلال عامين.. منى محرز: برامج عاجلة لتطهير المنزلة.. وخطط لزيادة الإنتاج بالبرلس تطهير البحيرات الشمالية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بالتنسيق مع الوزارات المعنية مثل وزارات الرى والإسكان والبيئة والتنمية المحلية والصناعة والتجارة، لحل مشاكل التلوث فى بعض مناطق البحيرات الشمالية، لتنمية الثروة السمكية وزيادة الإنتاج الكلى، بالإضافة إلى مواصلة إزالة جميع التعديات الواقعة عليها وخاصة بحيرتى المنزلة والبرلس.

وقال الدكتورعبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الوزارة تواصل خطتها لتنمية الثروة السمكية فى مختلف البحيرات المصرية، لزيادة الإنتاج الكلى من الأسماك إلى مليونى طن خلال عامين، موضحًا أن الخطة تعتمد على إزالة التعديات الواقعة على البحيرات، والتنسيق مع الوزارات المعنية مثل وزارات الرى والإسكان والبيئة والتنمية المحلية والصناعة والتجارة، لحل مشاكل التلوث فى بعض المناطق، لتحسين نوعية المياه وزيادة إنتاجية الأسماك، فضلًا عن زيادة إنتاجية المزارع السمكية والرقابة عليها.

 ومن جانبها، قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، إنه يجرى حاليًا تنفيذ برنامج زمنى لإزالة التعديات على البحيرات الشمالية، موضحة إنه يتم إزالة التعديات الواقعة على المسطح المائى لبحيرة المنزلة، حيث تم إزالة مساحة 32 فدان و31930 متر مربع.

وأضافت "محرز"، إنه يجرى حاليًا الانتهاء من مشروع فتحة قناة البط والتى ستؤدى إلى تحسين جودة المياه ببحيرة المنزلة، وكذا للمزارع السمكية القائمة بمنطقة مثلث الديبة لزيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة ولخفض التلوث بالمياه، مشيرة إلى التعاون المشترك مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإزالة النباتات المائية بقطاعات البحيرة الثلاث (بورسعيد – الدقهلية - دمياط) حيث تم إزالة 3.148 مليون متر مسطح من الهيش والبوص وورد النيل.

وأوضحت نائب وزير الزراعة، أنه تم تطهير وفتح أبواب وأسراب لسرعة سريان المياه داخل البحيرة بمنطقة الجحر بالمطرية بطول 3.5 كيلو متر، وإنشاء قنوات شعاعية بداية من بوغاز أشتوم الجميل فى اتجاه البحيرة بطول 2.750 كيلو متر.

وشددت "محرز"، على التعاون مع وزارة الموارد المائية والرى للبدء فى تنفيذ الحزام الآمن للبحيرة بطول 168 كيلو متر وإقامة قنوات شعاعية ، ومصيدة الرواسب والحزام الآمن  سيتم تنفيذه بالمصارف الأخرى وعددها 12 مصرف، لافتة إلى التنسيق مع الجهات المعنية ببحيرة المنزلة (البيئة – شرطة المسطحات) لتواجد ممثلين عن تلك الجات بمبنى الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة والذى تم إنشاؤه بهدف أن تكون هناك إدارة موحدة للبحيرة وسرعة إنجاز الأعمال.

وأشارت نائب وزير الزراعة، إلى أهمية تنفيذ الحزام الآمن بطول 168 كيلو متر بقطاعات ( بورسعيد ، الدقهلية ، دمياط )، موضحة أن مميزات الحزام الآمن إنه يعمل كحوض لترسيب المواد الصلبة أو العالقة بالمياه، وتقليل تكلفة رفع المواد الصلبة عن طريق ترسيبها فى الحزام الآمن وسهولة رفعها بدلًا من انتشارها فى البحيرة، مما يقلل من تكاليف أعمال التكريك، موضحة إنه يعمل على زيادة الأكسجين الذائب فى المياه، ما يحسن من خواص المياه.

وكشفت نائب وزير الزراعة، عن تنفيذ خطة تعتمد على حجز المواد كبيرة الحجم العالقة أو الطافية على سطح المياه، والتى تعمل على ارتفاع منسوب قاع البحيرة، وحجز جزء من المواد الصلبة العالقة (TSS) والتى تعمل على ارتفاع منسوب قاع البحيرة، حيث تقدر بحوالى 65 إلى 96 مليجرام/لتر طبقًا لتقرير برنامج الرصد البيئى للبحيرات المصرية (الرحلة الحقلية الثانية فى نوفمبر 2016) ببحيرة المنزلة أى ما يعادل (2.5-5 مليون طن / شهرياً).

وأوضحت "محرز" أن هذه الخطة تؤدى إلى خفض المواد العالقة التى قد تكون عضوية أو غير عضوية بنسب تصل إلى 55%، وحجز النباتات المائية، ومنعها من دخول البحيرة، وترسيب الرمال والمواد غير العضوية التى يصل قطرها إلى 0.2 مليمتر فاكثر، وهو ما يعد وسط لتكاثر البكتريا النافعة مثل النيتروزوموناس والنيتروبكتر وغيرها التى تعمل على التخلص من العناصر الضارة بالمياه.

وفيما يتعلق بتنفيذ خطة لتنمية الثروة السمكية فى بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، أكدت نائب وزير الزراعة، إن ما تم من أعمال بهذه البحيرة، اعتمد على تنفيذ الحزام الآمن لبحيرة البرلس لحماية المسطح المائى من التعديات بطول 70 كيلو متر، وإنشاء قناة شعاعية من بوغاز البرلس فى اتجاه البركة الغربية بطول 3 كيلو متر.

وأضافت "محرز"، إنه تم إزالة الهيش والبوص وورد النيل من منطقة البركة الغربية بمساحة 240 ألف متر مربع،وتنمية البحيرة بزريعة الأسماك بـ20 مليون زريعة، بالاضافة إلى إزالة التعديات الموجودة على المسطح المائى للبحيرة حيث تم إزالة 996 فدان و 10120 متر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري افندي

د. منى محرز ينطبق عليها المثل القائل: كلامها كثير وفعلها قليل

او كما يقول المثل الانجليزي: Much cry ... little wool لكنها في الحقيقة تتميز بجمال الخلقة وطلاوة الحديث

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة