خالد صلاح

ننشر التفاصيل الكاملة لحادث تصادم قطارى الإسكندرية.. مصرع 37 شخصا وإصابة 123 آخرين.. تجاوز سائق قطار القاهرة للسرعة أدى لتصادمه بقطار بورسعيد المتوقف بسبب عطل مفاجئ.. والسكة الحديد تعلن تشكيل لجنة فنية للتحقيق

الجمعة، 11 أغسطس 2017 04:50 م
ننشر التفاصيل الكاملة لحادث تصادم قطارى الإسكندرية.. مصرع 37 شخصا وإصابة 123 آخرين.. تجاوز سائق قطار القاهرة للسرعة أدى لتصادمه بقطار بورسعيد المتوقف بسبب عطل مفاجئ.. والسكة الحديد تعلن تشكيل لجنة فنية للتحقيق جانب من التصادم
كتب: رضا حبيشى
إضافة تعليق

أعلنت هيئة السكة الحديد فى بيان رسمى تشكيل لجنة فنية للتحقيق فى أسباب تصادم قطارى الإسكندرية، وأن الحادث وقع نتيجة اصطدام قطار ركاب رقم 13 اكسسبريس القاهرة ـ الاسكندرية بمؤخرة قطار رقم 571 بورسعيد ـ الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على مدخل الإسكندرية، لافتة إلى أن الحادث أسفر عن خروج جرار القطار رقم 13 من على القضبان بجانب عربتين من مؤخرة القطار رقم 571.

وكشفت مصادر مسئولة بالسكة الحديد لـ"اليوم السابع"، أن القطار رقم 571  القادم من بورسعيد كان متوقفا بالخط الطوالى بمحطة خورشيد على مدخل الإسكندرية بسبب حدوث عطل فنى به أثناء رحلته، قبل يأتى القطار الآخر رقم 13 القادم من القاهرة ويصطدم به من الخلف بقوة مما أدى إلى انقلابه من على شريط السكة الحديد، مرجعة التصادم إلى تجاوز سائق القطار رقم 13 للسرعة المقررة.

وقالت المصادر إن سائق القطار رقم 13 تجاوز للسرعة والسيمافورات التى كانت تسبق القطار رقم 571، رغم أنه كان مفترض يتوقف قبل القطار الآخر المتعطل بما لا يقل عن 600 متر على الأقل وفقا لللائحة التشغيل، إلا أن تجاوزه للسرعة أدى للتصادم وعدم قدرته على التوقف.

وأضافت المصادر أن تحقيقات اللجنة الفنية المشكلة ستبين أن كان سائق القطار رقم 13 أغلق جهاز "ايى تى سى" المسئول عن التحكم فى مسيرة القطارات أم لا، لافتا إلى أن تحليل بيانات شريط جهاز التحكم بالقطار ستحدد أسباب الحادث، بشكل تفصيلى وآخر الأوامر التى اتخذها السائق.

كما وصل الدكتور هشام عرفات وزير النقل ورئيس وقيادات السكة الحديد إلى موقع الحادث، كما أمر اللواء مدحت شوشة بالتحفظ على مراقب البرج وسائق القطارين، لحين صوله لمعرفة الأسباب الفعلية للحادث، كما توجهت أوناش السكة الحديد إلى موقع الحادث استعدادا لرفع آثار الحادث بعد قرار النيابة العامة.

وتوقفت حركة القطارات على خط القاهرة ـ الإسكندرية من الاتجاهين، وسادت حالة من الارتباك بين كافة قيادات السكة الحديد، ولجأ أغلب قيادات الهيئة لغلق هواتهم المحمولة.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت مساء اليوم عن وفاة 37 مواطن وإصابة 123آخرين فى حادث تصادم قطارين ركاب بعد محطة قطار قرية أبيس(2) بين عزبة الموظفين وعزبة الشيخ - أمام المعهد الأزهرى - منطقة خورشد، محافظة الاسكندرية 

وأوضح الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف، فى بيان صحفى، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع 25 سيارة إسعاف مجهزة.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه تم نقل حالات الوفاة إلى مشرحة كوم الدكة، فيما تم نقل المصابين 30 لمستشفى الميرى، و 28 لمستشفى الميرى بسموحة، و2 لمستشفى الجمهورية، و6 إلى مستشفى رأس التين، و18 لمستشفى مصطفى كامل للقوات المسلحة.

وأكد " مجاهد " أن الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان كلف الدكتور شريف وديع مستشاره للرعايات ووكيل وزارة الصحة بالاسكندرية بمتابعة حالة المصابين ورفع تقرير له شخصيا على مدار الساعه، مؤكدا على أنه تم رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بجميع مستشفيات الاسكندرية، لافتا إلى توافر أكياس الدم والادوية والمستلزمات الطبية بالمستشفى، وجميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة.

 

إضافة تعليق




التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

تشكيل لجنه للتحقيق والتى ستحيلها ل اللجنه الفرعيه..والتى ستحولها الى اللجان المنبثقه

وحيشيل الليله فى النهايه..عامل التحويله والسواق

عدد الردود 0

بواسطة:

رورو

ضمائر زباله فى بدل

مشفتش فى حياتى اهمال زى الموجود فى البلد دى كمية استهتار من اكبر مسئول لاصغر مسئول وابقوا خلوا التكنولوجيا والفيس بوك ينفعكوا عمركوا ما هتتعلموا ابدا

عدد الردود 0

بواسطة:

صفوت

تخمين اسباب الحادث

أنا مهندس إشارات ( مدير عام سابق ) وحالياً بالمعاش ....من وجهة نظرى الشخصية البحتة ان سبب هذا الحادث هو قيام سائق القطار الخلفى بإلغاء عمل جهاو التحكم الألى فى مسير القطار عن عمد وتجاوزه السيمافور الحامى للقطار المتوقف والمعطى العلامة الحمراء ايضاً عن عمد

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

حتى لو

حتى لو الخطأ هو خطأ سائق قطار القاهرة فهذا لا يعفي السكة الحديد كهيئة من المسئولية فهي المسئولة عن اختيار وتدريب ومتابعة سائقي القطارات والكشف الدوري عليهم لاكتشاف تعاطي المخدرات وغيرها من المواد التي تؤثر بشكل مباشر على عملهم وكذلك الكشف النفسي الدوري. وإذا كنت أفكر بطريقة تخيلية وهذا لا يحدث في بلدنا فلا نلوم أحدا فيما وصلنا له من تردي في أوضاعنا وقيمة حياتنا.

عدد الردود 0

بواسطة:

حسنى ابو المعاطى

لجنة ايه ياهو.....

... الوزير كذاب و مابيعملش حاجه و الناس ماتت.... بلاش استهبال و لف ودوران.... دخلوه و نساعديه السجن و ابقوا جادين....

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمد

لا قيمة لحياة المصري

لن اكتب سوي محاسبة المقصريين واولهم وزير النقل لابد من اقالته

عدد الردود 0

بواسطة:

حماصه القص

هما دول ؟ ؟ السواقين اللى طلعوا في الفيديو بيتعاطو المخدرات ؟ ؟

وهل كان معاهم عامل السيمافور اللى اعطى إشارة خطأ ؟ ؟ مطلوب بيان من الوزارة وبعد كده تتحدد مسئولية اللى رفع سعر التذاكر في السوق السوده . . العيد جاى اخر الشهر . . والحر كبس يا رجاله . . .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة