أكرم القصاص - علا الشافعي

مركبة الفضاء كاسينى تبدأ المرحلة النهائية من رحلتها بكوكب زحل قبل تدميرها

الخميس، 10 أغسطس 2017 08:00 م
مركبة الفضاء كاسينى تبدأ المرحلة النهائية من رحلتها بكوكب زحل قبل تدميرها كاسينى
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى تقرير جديد عن أن المركبة الفضائية كاسينى التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا بدأت فى مهمتها الكبرى بالمرحلة النهائية التى تشمل 5 مهمات للاقتراب من زحل، إذ ستبدأ أول دوران قريب من الكوكب يوم الاثنين، أى قبل شهر واحد فقط من رحلتها إلى النهاية.

وفى 14  أغسطس، سوف تقوم كاسينى بأول مهمة عبر الكوكب، ما سيؤدى فى النهاية إلى اقتراب المركبة الفضائية على مسافة تتراوح 1,010 و1060 ميلا فوق قمم السحب، وخلال هذا الوقت، سيكون عليها إطلاق الدفاعات الصاروخية الصغيرة للحفاظ على استقرارها من أجواء زحل الصعبة.

وخلال المرور الأول للمركبة الفضائية بزحل، يتوقع الباحثون أن تعمل دفاعات كاسينى بنحو 10 و60% من قدرتها فقط، وحال رغبة العلماء فى الضغط عليها للعمل بكفاءة أكبر، فسيتوجب عليهم زيادة ارتفاعها فى المهام المقبلة.

وقد واجهت المركبة الفضائية ظروفًا مماثلة خلال رحلتها نحو قمر زحل الضخم "تيتان".

وقال Early Maize، مدير مشروع كاسينى فى مختبر ناسا الدفع النفاث: "رحلة كاسينى نحو تيتان جعلتنا مستعدين لهذا المرور السريع من خلال الغلاف الجوى العلوى لزحل، وبفضل تجربتنا الماضية، الفريق واثق من أننا نفهم كيف ستتصرف المركبة الفضائية فى كثافة الغلاف الجوى، فلدينا نماذج للتنبؤ بما سيحدث".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة