بالإنفوجراف "البيض" يهدد أوروبا.. بروكسل تتهم هولندا باستخدام مبيد حشرى ملوث.. سلطات أمستردام تغلق 180 مزرعة وتعدم ملايين الدواجن.. ومنظمة الصحة العالمية: تناول معدلات مرتفعة منه يسبب تلفا فى الكبد والكلى

الخميس، 10 أغسطس 2017 03:30 م
بالإنفوجراف "البيض" يهدد أوروبا.. بروكسل تتهم هولندا باستخدام مبيد حشرى ملوث.. سلطات أمستردام تغلق 180 مزرعة وتعدم ملايين الدواجن.. ومنظمة الصحة العالمية: تناول معدلات مرتفعة منه يسبب تلفا فى الكبد والكلى انفوجراف عن أزمة البيض الملوث فى أوروبا
كتبت سارة كيره - وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصاب الذعر عدة دول آوروبية بعد اكتشاف عدد لا حصر له من البيض الملوث بالمبيدات الحشرية فى أسواق تلك الدول وأرفف المتاجر المختلفة بها.

ونشرت شبكة سكاى نيوز عربية، إنفوجراف حول أزمة البيض الملوث فى آوروبا يتضمن اتهام بروكسل لهولندا بمعرفتها بتلوث البيض منذ نوفمبر الماضى، وتصريح وزير الزراعة الألمانى بأن الأزمة تُعد "عملاً إجرامياً". كما يتضمن الإنفوجراف الإجراءات المتخذة حتى الآن حيال الأزمة، من غلق مزارع الدواجن وسحب منتجاتها من المتاجر الآوروبية والمستودعات.


1-971516
 

وبدأت أزمة البيض الملوث فى آوروبا فى 19 يونيو الماضى، عندما عثرت إحدى الشركات البلجيكية على أثار مبيد حشرى على البيض لأول مرة، ثم قامت السلطات البلجيكية بإبلاغ الاتحاد الآوروبى بشأن التلوث يوم 20 يونيو، متهمة السطات الهولندية باستخدام مبيد "فيبرونيل" فى مزارع الدواجن الهولندية، وتعد هولندا واحدة من أكبر مصدرى البيض فى العالم، ولهذا قامت السلطات الهولندية بإغلاق 180 مزرعة دواجن، وقد يكون هناك حاجة كبيرة لإعدام الملايين من الدجاج.

 

1-971520
 

وجرت عمليات مداهمة فى بلجيكا، وهولندا، اليوم الخميس، فى اطار التحقيقات حول استخدام المبيد الحشرى فيبرونيل فى مزارع تربية الدواجن، ما أدى إلى أزمة البيض الملوث.

وقالت نيابة انفير، بشمال بلجيكا، فى بيان مقتضب، "فى إطار ملف الفيبرونيل، تجرى عمليات دهم عديدة حاليا"، وأضافت النيابة - التى رفضت قبل ذلك إعطاء أى تفاصيل عن التحقيق – أن إعلانًا صحفيًا سيصدر فى وقت لاحق ما أن يسمح التحقيق بذلك، على الأرجح بعد ظهر اليوم الخميس.

وأعلن الناطق باسم النيابة العامة الهولندية، مارييكى فاد دير مولن، أن عمليات دهم تجرى فى هولندا بشكل مشترك مع البلجيكيين.

وأدت هذه القضية إلى فتح تحقيقات جنائية فى بلجيكا وهولندا تستهدف خصوصا الشركة الهولندية "تشيكفرند" المتخصصة فى تطهير مزارع تربية الدواجن، ومزودتها البلجيكية "بولترى فيجن".

وتأتى هذه المداهمات غداة اتهام وزير الزراعة البلجيكى، دونى دوكارم، هولندا، الأربعاء، بالاستخفاف بالمعلومات عن وجود مادة الفيبرونيل فى مزارع فى البلد الأول عى صعيد تصدير البيض فى العالم.

وذكرت صحيفة "هيت لاتستى نيوز"، أن 8 مواقع فى فلاندريا بشمال بلجيكا استهدفت بعمليات الدهم، مشيرة إلى أنها شركات متخصصة بتطهير مزارع الطيور.

 

1-971517

 

ودفع التلوث بمبيد الحشرات (فيبرونيل)، تجار التجزئة في عدد من الدول الأوروبية لسحب ملايين من عبوات البيض من أرفف المتاجر ومن المستودعات، مع انتشار المخاوف من الآثار المضرة المحتملة للمبيد، حسب سكاى نيوز عربية.

وأفادت شبكة سكاى نيوز عربية ان السلطات الهولندية والبلجيكية نسبت مصدر المبيد إلى مورد منتجات تنظيف في هولندا، لكن وزير الزراعة دينيس دوكارم ألقى باللوم على الهولنديين في عدم تسريع وتيرة التحقيق.

 

1-971519

 

وأشارت الشبكة  إلى أن تلوث البيض بالمبيد فيبرونيل ناجم عن استخدامه فى مزارع الدواجن لمكافحة آفة القمل الأحمر أو قمل الدجاج.

ومن جانبه قال الوزير البلجيكي إن مسؤولين من بلاده انتظروا شهرا للحصول على معلومات من نظرائهم في هولندا، بعد أن عثروا على آثار مبيد حشرات في البيض، موضحا أن هولندا لم تقدم معلومات عن تحقيقها لبلجيكا إلا في يوليو بعد شهر من طلب بروكسل، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز عربية.

 

1-971518

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن تناول معدلات مرتفعة من المبيد الحشرى فيبرونيل قد يسبب تلفا فى الكبد والغدة الدرقية ومشكلات فى الكلى وأمراض أخرى.

بينما تتبادل الدول الآوروبية التهم فى تلك الأزمة التى من المتوقع ان ينتج عنها خسائر مادية كبيرة لكل من بلجيكا، وسويسرا، وبريطانيا، وهولندا، والسويد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة